ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماذا تطعمين طفلك في العام الأول.. طريقة تناول الأطعمة الصلبة

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 12:01 م
دليلك لتغذية الطفل
دليلك لتغذية الطفل فى عامه الاول
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

ماذا تطعمين طفلك فى عامه الاول، سؤال يحير أغلب الأمهات لذلك نكشف لك عن خطوات للطعام طفلك وأنواع من الأطعمة. 

لماذا نبدأ بحبوب الأرز؟

لا توجد قاعدة صارمة بشأن الأطعمة الصلبة التي يجب أن تبدأ طفلك بتناولها أولًا. في الواقع ، ليس عليك أن تبدأ بالحبوب على الإطلاق. ولكن إذا كنت تفعل ذلك، جرب حبوب الأطفال ذات الحبة الواحدة المدعمة بالحديد مع نكهة محايدة أو بدون نكهة. سيكون من الأسهل أيضًا ملاحظة أي حساسية تجاه الطعام مقارنةً بالحبوب المصنوعة من عدة أنواع من الحبوب، قد ترغب في مزجه مع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي للحصول على قوام سائل في البداية ، لذلك لا يعد تغييرًا جذريًا لطفلك. قم بتثخينه تدريجيًا حتى يعتاد طفلك على النسيج الجديد.

قد يبدو الأمر طبيعيًا ، لكن إطعامه بالملعقة جديد على طفلك. حتى الآن، كان لديه نظام غذائي سائل فقط. سيحتاج إلى تدريب حتى يعتاد على الملعقة ويشعر بوجود طعام صلب في فمه. لذلك لا تتوقع منها أن تأكل الكثير - ربما ملعقة صغيرة أو اثنتين في المرة - عندما تبدأ. بدلًا من محاولة حملها على تناول كمية معينة ، ركزي على السماح له بالتعود على التجربة.

ابدأى بالفواكه والخضراوات 


أربع ملاعق من طعام الأطفال على مفرش المائدة، يمكن أن تكون الفواكه والخضراوات والحبوب وحتى اللحوم المهروسة في قائمة طعام طفلك. قد ترغب في تقديمهم واحدًا تلو الآخر لترى كيف يتفاعل طفلك مع النكهة والملمس وللتأكد من عدم ظهور الحساسية. إذا لم يأكلها طفلك في البداية، فحاول مرة أخرى لاحقًا. يحتاج الأطفال إلى رفض الطعام على الأقل من 5 إلى 10 مرات في مناسبات مختلفة قبل أن تقول حقًا إنهم لا يحبون الطعام. أخبر طبيب الأطفال إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يعاني من أي حساسية تجاه أي أطعمة جديدة تم تجربتها. استخدم طعام الأطفال الطري من البرطمان ، أو قم بتليين الأطعمة عن طريق تسخينها و / أو هرسها. ضعي فقط ما يكفي على الملعقة ليبتلعها طفلك بسهولة. لا تجبر على إطعام الطعام.

تجنب الحليب والعسل

يقول معظم أطباء الأطفال إنه يجب عليك الانتظار حتى عيد ميلاد طفلك الأول لبدء تقديم حليب البقر. هذا لأنه من الناحية التغذوية لا يرقى إلى مستوى حليب الأم أو يحتوي على القيمة الغذائية للتركيبات المطورة خصيصًا. ولا تعطِ العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. هذا بسبب خطر التسمم الغذائي المحتمل الذي لا يستطيع نظام المناعة النامي للطفل صده.

لا تجبري طفلك على تناول الطعام 

سيخبرك طفلك عندما ينتهي من تناول الطعام. قد يضرب بالملعقة ، أو يدير رأسه بعيدًا ، أو يشد شفتيه بإحكام ، أو يبصق كل ما تضعه في فمه ، أو يبكي. لا تجعليه يأكل أكثر مما يريد. سيأكل الأطفال عندما يشعرون بالجوع ويتوقفون عندما يشبعون. قد يساعد احترام تلك الغرائز في تجنب الإفراط في تناول الطعام الآن وعندما يكبرون.

علمي طفلك يأكل بنظام

ضع بساطًا أسفل كرسيه المرتفع للتخلص من بعض الفوضى وارتداء الملابس وفقًا لذلك وتحلى بالصبر - لن تستمر هذه المرحلة إلى الأبد.

يمكنك تجربة أطعمة الإصبع لطفلك فى عمر ٩ شهور

في حوالي 9 أشهر أو نحو ذلك ، سيتمكن طفلك من التقاط قطع صغيرة من طعام المائدة الطري ليأكلها. ستظل بحاجة إلى الإرضاع بالملعقة لفترة من الوقت ، والاستمرار في الحليب الصناعي أو حليب الثدي. تشمل بعض الأطعمة الرائعة "قطع الموز الناضجة وقطع الجزر المطبوخة والجبن القريش والمعكرونة المطبوخة جيدًا والحبوب الجافة والبيض المخفوق". تجنب مخاطر الاختناق مثل الحلوى الصلبة ورقائق البطاطس والخضروات النيئة والعنب أو الزبيب والجبن الصلب والنقانق الكاملة.

مصدر المعلومات موقع WebMD
المرجع 1.ماذا تطعمين طفلك في العام الأول: البدء في تناول الأطعمة الصلبة

Advertisements
Advertisements
Advertisements