ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكاية مهندس من أبناء الوادي الجديد تمكن من تشغيل آبار المياه بالطاقة الشمسية.. ساهم فى تركيبها للمزارعين والمستثمرين لتوفير الكهرباء وإحداث نهضة زراعية

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 02:00 م
صدى البلد
Advertisements
منصور ابو العلمين
  • المهندس محمد حامد منصور موهبته الفطرية ودراسته مكنته من توفير الطاقة الكهربائية
  • المستثمرون يتهافتون على استخدام الطاقة الشمسية فى مشروعاتهم الزراعية 
  • المهندس الشاب تمكن من تركيب العديد من محطات الطاقة الشمسية على مستوى مراكز المحافظة

 

تحقيق الحلم يحتاج إلى جَدٍّ وتعب ودراسة وتطبيق للوصول إلى ما يربو إليه الإنسان في المجالات كافة، والتي تعود بالمنفعة عليه وعلى بلده، وتوفر عليها من الموارد التي تثقل كاهل مواطنيها، وهنا قرر أحد الشباب من محافظة الوادي الجديد، تعلم الكثير عن مجال يحبه كثيرا، ألا وهو استخدام الطاقة الشمسية، ليستفيد منها ويفيد غيره، وكان ذلك بداية في مجال الزراعة، وامتد لمجالات أخرى كإنارة المنازل وغيرها.


 وتلقى تدريبات متعددة في هذا المجال حتى استطاع تشغيل آبار المياه من خلالها وتوفير الكثير من الكهرباء وأيضا الأموال التي كانت تدفع مقابلها والتوفير على الكثير من أبناء محافظته، وكذلك المستثمرون فيها.

 

محمد حامد منصور، مهندس شاب، من أبناء مركز بلاط بمحافظة الوادي الجديد،  حصل علي العديد من الدورات التدريبية في مجال الطاقة الشمسية بجانب موهبته الفطرية في هذا المجال، حيث كان يحلم بأن يستغل أشعة الشمس في خدمة أهل بلده.

 

وقال محمد حامد منصور، في حديثه لـ"صدى البلد"، إن الحلم أصبح حقيقة، حيث تواصل مع كبرى الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية بجانب خبرته العملية وموهبته الفطرية، واستطاع أن يشغل عشرات الآبار بالطاقة الشمسية، حيث قام بتركيب العديد من محطات الطاقة الشمسية على مستوى مراكز المحافظة، ونظرا لارتفاع أسعار الكهرباء اتجه معظم المزارعين إلى تركيب محطات طاقة شمسية؛ كونها أرخص وافضل من مصادر الطاقة الأخرى.



وأكد حامد أنه استطاع أن يغزو مراكز المحافظة ونشر الطاقة النظيفة ليستفيد منها المزارعون في ري زراعاتهم، وغير ذلك من الأغراض والاستخدامات الأخرى، مثل إنارة المنازل وما إلى ذلك، فضلا عن تشغيل عدد لا بأس به من العمالة المباشرة وغير المباشرة، والتي تساهم في القضاء على البطالة.

 

وأوضح أنه يرغب في تعميم  الطاقة الشمسية على مستوى قرى ومراكز المحافظة، ومستعد لتقديم الدعم الفني للمزارعين كافة.

 

في سياق متصل؛ أشار محمد حسين منصور، أحد المستثمرين، إلى أنه جاء لمحافظة الوادي الجديد كصاحب لأحد المشروعات الزراعية، وفكر في استخدام الطاقة الشمسية في تنفيذ مشروعه الزراعي، ولم يلتفت لمصدر الكهرباء؛ نظرا لارتفاع أسعارها هذه الأيام.

 

وأوضح أن محافظ الوادي الجديد، يذلل العقبات أمام المستثمرين، فضلا عن التسهيلات التي تقدمها المحافظة لجذبهم.

Advertisements
Advertisements
Advertisements