ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

شاهد.. تحف فنية مصنوعة من جذوع النخل

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 01:04 م
صدى البلد
Advertisements
احمد قطب- هدير عبده - صلاح مهدى
النحت على جذوع النخيل أحد أبرز الفنون اليدوية الموجودة في الواحات والتي تجسد عادات وتقاليد المجتمع وبعض الفنون المعمارية لمنازل الواحات، بالإضافة الي تجسيد تحف فنية تبرز دور المرأة.

من إحدى قرى الوادي التي تتميز بزراعة النخيل، والتي توجد بها العديد من الحرف اليدوية التي تعبر عن الثقافة المصرية، يعيش أحد الفنانين وهو النحات عادل محمود، الذي يقوم بالنحت على جذوع النخل.

في البداية يقول عادل محمود لـ "صدى البلد": "أنا في هذه الحرفة منذ أكثر من ٢٠ عام وذلك لتنمية البيئة واستغلال زراعة النخيل في الوادي الجديد وساعدني على التعبير عن تراث الوادي.

وأضاف عادل محمود أن أعماله عبارة عن أماكن تراثية اما معلومة أو مجهولة يتم تجسدها على جذوع النخل مثل المساجد القديمة  والقلاع والمرأة البدوية.

وأشار محمود أنه يحاول أن يجسد في أعماله واحة سيوة وبعض العادات والتقاليد لتصل للجمهور في كل أنحاء العالم موضحا أنه لديه مكانه الخاص الذي يوثق فيه أعماله الفريدة نظرا لقلة توافر مثل هذه الاعمال التي تحاكي تراث الواحات. 

وتابع عادل محمود أن منحوتاته تمر بمراحل عديدة تبدأ بالمعالجة الطبيعية وتجهيز الخامات وهي خطوة ضرورية لحماية أعماله فيما بعد من أي تلفيات أو من تأثيرات العوامل البيئية والطبيعية والحفاظ عليها لفترات طويلة، ثم يبدأ بعملية النحت الفعلي.

وأوضح ان هذه الأعمال يكون عليها إقبال كبير من الجمهور، نتيجة الانتماء للخامات المصرية الاصيلة والألوان الجذابة وفكرة ترابط المصريين بالنخل وانتمائهم له، مشيرا إلي أن متوسط الاسعار يبدأ من ١٥٠ جنيها للقطعة ويرتفع السعر حسب شكل وحجم العمل الفني.
Advertisements
Advertisements
Advertisements