ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لمرضى السكر.. تعرف على أعراض غرغرينا الجلد

السبت 21/نوفمبر/2020 - 10:21 ص
صدى البلد
Advertisements
حياة عبد العزيز
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، بأنه عندما تصيب الغرغرينا الجلد تظهر علامات وأعراض منها تغير لون الجلد من الشاحب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونز أو الأحمر وذلك حسب نوع الغرغرينا التي تُصاب بها، كما يوجد حدّ واضح بين الجلد السليم والتالف.

وقال الدكتور وليد الدالى في تصريحات صحفية من ضمن أعراض الغرغرينا وجود ألم شديد بعد الشعور بالتنميل، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة من القرحة، وقد يحدث تدهور للحالة الصحية العامة في حالة انتشار العدوى البكتيرية التي نشأت في الأنسجة المصابة بالغرغرينا في باقي الجسم مما يؤدي إلى حالة من التسمم أو الصدمة التسممية.

وأضاف يجب إبلاغ الطبيب فور الاشتباه في وجود الأعراض المذكورة فالتشخيص المبكر أهم عامل يمنع حدوث البتر، كما يجب إعادة تدفق الدم في الشرايين المسدودة في أسرع وقت سواء عن طريق التوسيع بالبالون والدعامات (ما يطلق عليه العلاج بالقسطرة) أو إجراء جراحة مفتوحة لعمل توصيل شرايين.

وأكد الدكتور وليد الدالى بعد إعادة تدفق الدم يتعين على الفور إزالة أي أنسجة ميتة "الغرغرينا" قبل انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة.

وأشار الدالى أن الإصابة بمرض السكري يستوجب الحرص على فحص القدمين كل يوم بحثًا عن أي جروح أو تقرحات أو علامات للإصابة بالعدوى مثل الإحمرار أو التورم أو خروج إفرازات، كما يجب اللجوء للطبيب لفحص اليدين والقدمين مرة واحدة على الأقل كل عام.

وأضاف  أن الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية وغالبا ماتصيب الأطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخلية.

وتابع أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة أن الدم يعمل على نقل الأكل والأكسجين إلى ألياف الجسد، إضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى، وتبدأ الخلايا في الوفاة نتيجة خسارة ألياف الجسم للغذاء والأكسجين مثلما أنها تكون عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم وجود مقاومة من الجسد فتنتشر العدوى وتؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا.

وأكد أن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكري منها الإصابة بمرض السكري والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والأمراض التي تصيب الجهاز المناعي الدواء الكيميائي لمرضى السرطان والتدخين والبدانة الباهظة.

وأشار الدالى إلى أن هناك أنواع غرغرينا القدم السكري مثل الغرغرينا الجافة والغرغرينا الرطبة والغرغرينا الغازية، ويتم علاج غرغرينا القدم السكري بعد تشخيص الحالة من قبل الطبيب المعالج وتحديد درجة الإصابة ويتم علاج الغرغرينا بدون بتر من خلال إجراء جراحة لإزالة الأنسجة الميتة لمنع انتشار الغرغرينا في الجسم، وترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض.
Advertisements
Advertisements
Advertisements