ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج آلام الركبة في الشتاء فى يومين

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 06:04 م
علاج آلام الركبة
علاج آلام الركبة فى الشتاء
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

علاج آلام الركبة في الشتاء، ما الذي يسبب آلام الركبة في الطقس البارد؟ بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من إصابات أو التهاب المفاصل ، فإن انخفاض درجة الحرارة يعني زيادة في آلام الركبة .

لماذا يحدث هذا؟ أظهرت الدراسات التي أجريت حول كيفية تأثير الطقس على الألم في ركبتيك والمفاصل الأخرى نتائج مختلطة. ليس لدينا حتى دليل قوي على وجود صلة ، على الرغم من سنوات من البحث.

اسباب آلام الركبة فى الشتاء

يلقي أحد اللوم على الضغط الجوي ، وهو قياس وزن الهواء. عندما تتحرك جبهة باردة ، ينخفض ​​الضغط الجوي عادةً. لذلك هناك ضغط أقل على جسمك من الهواء. قد يؤدي ذلك إلى تورم الأوتار أو العضلات أو المفاصل أو الأنسجة المتندبة ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

بغض النظر عن درجة الحرارة ، فإن التغيرات في الضغط الجوي تجعل بعض الناس يعانون أكثر. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتغير بسرعة. تلعب الرطوبة العالية (الرطوبة في الهواء) دورًا أيضًا.

فكرة أخرى هي أن السائل في مفاصلك ، والذي يسمى السائل الزليلي ، يصبح أكثر سمكًا في درجات الحرارة الباردة. هذا يمكن أن يجعل مفاصلك أكثر تيبسًا وألمًا.

في الطقس البارد، وبعض الخاصة بك الدم يحصل توجيهها بعيدا عن ذراعيك وساقيك إلى الأعضاء الحيوية مثل الخاص بك القلب و الرئتين . هذا هو جهد جسمك لإبقائها دافئة. لكنه يأخذ الدفء بعيدًا عن مفاصلك ، مما قد يجعلها أكثر ألمًا.

كما أن البرودة تجعل عضلاتك مشدودة. هذا يجعلك أقل مرونة ، مما يعني أنك أكثر عرضة للتقرح أو الإصابة.

ماهو علاج برودة الركبتين

قد يؤدي الطقس الشتوي أيضًا إلى تغييرات في مزاجك وأسلوب حياتك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الركبة .

لسبب واحد ، قد تجعل الأيام الكئيبة مزاجك أكثر سلبية. يمكن أن يجعل الحزن والاكتئاب ألمك أسوأ.

أيضًا ، ربما تقضي وقتًا أقل في الهواء الطلق عندما يكون الجو باردًا ورطبًا مما تقضيه في الأيام الدافئة المشمسة. قد يعني ذلك أنك تمارس القليل من التمارين ، مما قد يؤدي إلى مزيد من التصلب والألم.

نظرية أخرى هي أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يزيد من الحنان. تحصل على فيتامين د من الشمس. لذلك عندما تكون في حالة سبات داخلي ، قد تقصر. ربطت بعض الدراسات المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بزيادة الألم. اسأل طبيبك عما إذا كان المكمل قد يساعدك.

علاج وجع العظام من البرد

بغض النظر عما يقوله البحث ، إذا كانت ركبتيك تؤلمان أكثر عندما يكون الجو باردًا بالخارج ، فإن الألم الذي تشعر به حقيقي. جرب هذه الخطوات للتأقلم:

ارتد ملابس دافئة ، بما في ذلك القبعات والأوشحة والقفازات عندما تكون بالخارج. يمكن أن تضيف الجوارب الضيقة واللباس الداخلي والأغطية مزيدًا من الدفء في منطقة ركبتك .
استخدم الحرارة الرطبة لتعزيز الدورة الدموية وتخفيف العضلات. الحمام الدافئ يمكن أن يفي بالغرض.
لا تتوقف عن الحركة ، حتى إذا كنت لا ترغب في ممارسة الرياضة بالخارج. تعمل التمارين على تقوية عظامك والعضلات حول ركبتيك ، مما يخفف الضغط عن المفصل . جرب اليوجا ، والتي لها فائدة إضافية تتمثل في زيادة المرونة. أو السباحة في مسبح ساخن لتخفيف التيبس.
لا تضغط على جسمك بشدة عند القيام بالمهام اليومية. دع شخصًا آخر يرفع تلك الصناديق الثقيلة.
اعتنِ بنفسك جيدًا عن طريق تناول الأطعمة المغذية والبقاء في وزن صحي. الوزن الزائد يزيد الضغط على مفاصلك.
احصل على قسط كافٍ من النوم . قلة النوم يمكن أن تجعل ألمك أسوأ.
إبقى إيجابيا. افعل الأشياء التي تجعلك سعيدًا وتحول انتباهك بعيدًا عن الألم.
تحدث إلى طبيبك حول الأدوية أو خيارات العلاج الأخرى إذا لم تساعدك هذه الخطوات.

ألم الركبة من المكيف

الم الركبة هو حالة التهابية تنكسية ومؤلمة للغاية تؤثر على مفاصلك، سيخبرك أي طبيب أن التهاب الركبة لا ينتج عن تركيب درجة الحرارة أو تكييف الهواء . السبب هو كل البلى الذي يمر به جسمك مع مرور الوقت. تتآكل التوسيد في المفاصل مما يسبب تيبسًا ومحدودية الحركة والألم. تشمل الآثار الجانبية المؤلمة الأخرى التورم والاحمرار.

تنبع هذه الأسطورة من البحث الذي أشار إلى أن التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة شديدة البرودة له تأثير سلبي على جهاز المناعة في الجسم . قد يلاحظ الأشخاص الذين بقوا في بيئات شديدة البرودة تهيج المستودعات والصداع والروماتيزم والالتهاب الرئوي. عند استخدام تكييف الهواء ، يمكن أن تتفاقم هذه المشكلات إذا كان نظامك كبير الحجم وسيئ الضبط وسوء الاستخدام. وبالتالي ، فهي أقل سببية وأكثر من الآثار الجانبية لإساءة استخدام تكييف الهواء.

يمكن أن يكون ضبط درجة حرارة منخفضة للغاية بحيث تظل الغرفة باردة بشكل غير مريح بنفس خطورة الجلوس في الشمس لساعات مما يؤدي إلى الإصابة بضربة شمس.

سيكون لظروف الطقس ودرجات الحرارة القاسية على جانبي الطيف تأثير سلبي على الجسم. يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الداخلية لجسمنا حوالي 37.0 درجة مئوية (98.6 درجة فهرنهايت) ، على الرغم من أنها تتقلب بشكل طفيف في البشر. هذا يعتمد على أشياء مثل الجنس والعمر وحتى الدورة الشهرية.

تتغير درجة الحرارة طوال اليوم بناءً على النشاط وحتى ما أكلته. إنه مثالي للحفاظ على درجة حرارة بين 36.1 درجة مئوية إلى 37.2 درجة مئوية. عندما تعرض جسمك لدرجات حرارة خارجية شديدة الحرارة أو البرودة ، يستخدم الجسم الكثير من الطاقة في محاولة لمواكبة ذلك. سيعمل الجسم على الحفاظ على البرودة في الحرارة. بالإضافة إلى ذلك ، ستعمل على الإحماء في البرد للحفاظ على درجة حرارته الأساسية. سيؤدي هذا النشاط الداخلي إلى ضعف جهاز المناعة بمرور الوقت.

لكن استخدام تكييف الهواء لتنظيم درجة الحرارة يمكن أن يساعد أيضًا في إعاقة.

خشونة الركبة والبرد

عندما يتعلق الأمر بخشونة الركبة على وجه التحديد ، فإن درجة الحرارة هي المفتاح ، وتحديدًا البرودة عندما يكون الألم وكأنه إحساس بالملل.

تنصح NHS بالعلاج الساخن والبارد باستخدام الحرارة (الحمامات الطويلة الدافئة على سبيل المثال) والمعالجة الباردة (كمادات الثلج أو البازلاء المجمدة).

تلعب درجة الحرارة دورًا كبيرًا في دورة تخفيف الألم ، وبالتالي فإن استخدام مكيف الهواء يمكن أن يساعد في الواقع في رفع بعض أعراض التهاب المفاصل. عندما يكون الجو حارًا جدًا في الخارج ، فإن ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة معقولة ومريحة سيضمن لك تجنب ضربة الشمس والتورم غير الضروري الذي يسبب آلام المفاصل. لا يجب أن يكون استخدام تكييف الهواء مخيفًا ، وإذا كنت مستعدًا لاختبار ما نقوله ، فاتصل بنا اليوم واطلب من فريق مقاولي تكييف الهواء لدينا تركيب نظامك الجديد.


الم الركبة اليسري

خلع في الركبة. هذا يعني أن الرضفة تنزلق من مكانها ، مما يتسبب في ألم الركبة وتورمها. قد يسمي طبيبك هذا "الخلع الرضفي".

متلازمة الفرقة الحرقفية (iliotibial). الفرقة الحرقفية (IT) هي قطعة من الأنسجة القاسية التي تمتد من الورك إلى الجزء الخارجي من ركبتك. عندما تفرط في نشاط ، يمكن أن تلتهب بمرور الوقت. يسبب ذلك ألمًا في الجانب الخارجي للركبة. إنه شائع بين العدائين عند النزول منحدر.

تمزق الغضروف المفصلي. في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي إصابة الركبة إلى تمزق الغضروف. يمكن أن تنحشر هذه الحواف الخشنة في المفصل مما يسبب الألم والتورم. في كثير من الأحيان ، يشعر الناس بـ "الالتحام" في المفصل عندما يكونون نشيطين.

مرض أوسغود - شلاتر. تحدث هذه الحالة عندما تكون صغيرًا ، عندما لا تزال العظام والأجزاء الأخرى من الركبة تتغير. يمكن أن يسبب نتوءًا مؤلمًا أسفل الركبة ، حيث يتصل وتر من الرضفة بالساق. يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة والتهيج عند نقطة في أسفل الركبة تسمى درنة الظنبوب إلى إصابة هذه المنطقة. قد يأتي الألم ويختفي مع مرور الوقت. إنه شائع بشكل خاص عند الأولاد والبنات المراهقين.

في العمود الفقري. هذا هو نوع "البلى" من التهاب المفاصل. إنه سبب رئيسي لألم الركبة بعد سن الخمسين. تتسبب هذه الحالة في ألم أو تورم مفصل الركبة عندما تكون نشطًا. يمكن أيضًا أن تكون المفاصل المصابة بالفصال العظمي متيبسة في وقت مبكر من اليوم.

التهاب وتر الرضفة. هذا يعني أنك تعاني من التهاب في الوتر الذي يربط الرضفة بعظم الظنبوب. الأوتار عبارة عن أشرطة قوية من الأنسجة تربط العضلات بعظامك. عندما تفرط في ممارسة الرياضة ، يمكن أن تصبح ملتهبة ومؤلمة. قد تسمع أيضًا أنها تسمى "ركبة العبور" لأن القفز المتكرر هو السبب الأكثر شيوعًا.

متلازمة آلام الفخذ الرضفي. عادةً ما يتسبب عدم توازن العضلات وضيقها ومشاكل محاذاة الساقين في حدوث هذه الحالة. يسبب ألم الركبة و "الالتواء" في بعض الأحيان ، مما يعني أن ركبتك فجأة لا تستطيع تحمل وزنك. ليس بسبب إصابة. إنه أكثر شيوعًا بين النساء منه للرجال.

أعراض البرد في الركبة

من الواضح أنه مؤلم! لكن نوع الألم والمكان الذي تشعر به يمكن أن يختلف ، اعتمادًا على طبيعة المشكلة. انت ربما لديك:

الألم ، عادةً عند ثني الركبة أو فردها (بما في ذلك عند نزول الدرج)
تورم
صعوبة في تحميل الوزن على الركبة
مشاكل في تحريك ركبتك
التواء الركبة أو "الانغلاق"
إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فاستشر طبيبك. سوف يفحصون ركبتك. قد تحتاج أيضًا إلى الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية المزيد من التفاصيل الخاصة بالمفصل.

إصابة الركبة: 6 أشياء يجب القيام بها من أجل الألم
ستعتمد خطتك على إصابتك المحددة. غالبًا ما تتحسن المشكلات الخفيفة إلى المتوسطة من تلقاء نفسها. لتسريع الشفاء ، يمكنك:

علاج برودة الركبتين بالاعشاب

أرح ركبتك. خذ إجازة لبضعة أيام من النشاط المكثف.
ضع الثلج عليه للحد من الألم والتورم. افعل ذلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل 3 إلى 4 ساعات. استمر في فعل ذلك لمدة 2 إلى 3 أيام أو حتى يزول الألم.

اضغط على ركبتك. استخدم ضمادة مرنة أو أحزمة أو أكمامًا لف المفصل. سيحافظ على التورم أو يضيف الدعم.

ارفع ركبتك مع وضع وسادة تحت كعبك عند الجلوس أو الاستلقاء لتقليل التورم.

تناول الأدوية المضادة للالتهابات . تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين في تخفيف الألم والتورم. اتبع التعليمات الموجودة على الملصق. يمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية ، لذا يجب أن تستخدمها فقط بين الحين والآخر ما لم يصرح طبيبك بخلاف ذلك.
تدرب على تمارين الإطالة والتقوية إذا أوصى طبيبك بذلك. قد ترغب في إجراء علاج طبيعي أيضًا.

يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من آلام الركبة إلى مزيد من المساعدة. على سبيل المثال ، إذا كنت مصابًا بالتهاب كيسي ، فقد يحتاج طبيبك إلى سحب السوائل الزائدة من الجراب في ركبتك. إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل ، فقد تحتاج إلى جرعة كورتيكوستيرويد من حين لآخر لتهدئة الالتهاب. وإذا كنت تعاني من تمزق في الرباط أو إصابات معينة في الركبة ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية.

يعتمد وقت الشفاء على إصابتك. كما أن بعض الناس يتعافون بشكل طبيعي أسرع من غيرهم.

بينما تتحسن ، اسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك القيام بنشاط لا يؤدي إلى تفاقم ألم ركبتك. على سبيل المثال ، يمكن للعدائين تجربة السباحة أو أنواع أخرى من تمارين القلب ذات التأثير المنخفض.

مهما فعلت ، لا تستعجل الأمور. لا تحاول العودة إلى مستوى نشاطك البدني المعتاد حتى تلاحظ هذه العلامات:

لا تشعر بألم في ركبتك عند ثنيها أو فردها.
لا تشعر بأي ألم في ركبتك عند المشي أو الركض أو الركض أو القفز.
تشعر أن ركبتك المصابة قوية مثل الركبة الأخرى، يمكنك وضع عشب الكركم على زيت النعناع ودهن الركبة، كما يمكنك تناوله على نصف كوب ماء دافئ ومعلقة كركم لعلاج آلام الركبة.

كيف يمكنني منع آلام الركبة؟
على الرغم من أنه لا يمكنك منع جميع الإصابات ، إلا أنه يمكنك اتباع هذه الخطوات لتقليل احتمالية حدوثها.

توقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بألم في ركبتك.
إذا كنت ترغب في جعل التمرين أكثر كثافة ، فقم بذلك دائمًا بشكل تدريجي.
افرد ساقيك قبل وبعد النشاط البدني.
استخدم واقيات الركبة للوقاية من التهاب الجراب ، خاصةً إذا كان عليك الركوع كثيرًا.
ارتدِ أحذية مناسبة تمامًا وتوفر دعمًا كافيًا.
حافظ على قوة عضلات فخذيك من خلال الإطالة والتقوية المنتظمة.
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فاعمل على إنقاص بعض الأرطال بحيث يقل الضغط على جميع مفاصلك ، بما في ذلك ركبتيك.

 راحة الركبة

خذ قسطًا من الراحة حتى يتسنى لركبتك الوقت للشفاء. ستحتاج فقط إلى يوم أو يومين من الراحة لتخفيف آلام الركبة الطفيفة ، لكن الإصابات الشديدة قد تمنعك من الابتعاد عن قدميك لفترة أطول. تحدث إلى طبيبك إذا لم يتحسن بعد بضعة أيام.

ابق على الأريكة لفترة طويلة

تعمل الرياضة على بناء عضلات قوية حول مفاصلك ، مما يساعد على منع الإصابات. بمجرد أن تحصل ركبتك على قسط كافٍ من الراحة ، عد إلى هناك. تعتبر التدريبات المائية منخفضة التأثير أو التاي تشي من الخيارات الجيدة. لكن لا تبالغ في ذلك وإلا ستخاطر بمزيد من الألم.


استخدم الأرز
حزمة الركبة
جرب تركيبة الأرز لعلاج إصابة الركبة:

R est لمدة يوم أو يومين للشفاء.

أضع ركبتك لتهدئة الالتهاب.

قم بضغط (لف) مفصلك للحصول على الدعم ووقف تراكم السوائل.

قم برفعه على وسادة أو كرسي للحد من التورم.


مخاطر الانزلاق أو الرحلات أو السقوط
ارتدِ أحذية ذات مداس جيد لتقليل خطر الانزلاق. اختر حذاء بكعب منخفض بنعل مطاطي ناعم. اجعل ممرات وسلالم منزلك مضاءة جيدًا ، وأرضيات واضحة للأشياء التي قد تتعثر فيها.


استخدم عصا إذا كنت بحاجة إلى واحدة
تشعر بعدم الاستقرار؟ استخدم شيئًا ما لإثباتك وأنت تتحرك. اختر عكازًا قويًا وخفيفًا بطرف مطاطي ومقبض يسهل الإمساك به. أمسكها بزاوية 45 درجة للتأكد من أنها بالارتفاع المناسب. ابحث عن لون أو نمط يعجبك حتى تزداد احتمالية استخدامه.


راقب وزنك

تضيف الأرطال الزائدة إجهادًا لركبتيك وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل المؤلم والإصابات. ولكن حتى فقدان الوزن المعتدل يمكن أن يجعله أفضل. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص بضعة أرطال ، فحدد هدفًا أن تفقد 5٪ فقط من وزنك الحالي خلال الأشهر القليلة المقبلة.


فكر في الوخز بالإبر

يتم وضع إبر صغيرة في الجلد حول المفصل الملتهب. تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يخفف من آلام التهاب المفاصل في الركبة ، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح كيف. ابحث عن شخص مدرب وخبير. ترخص العديد من الولايات الوخز بالإبر.


ننسى أن تتمدد

يمكن أن تتقلص العضلات حول ركبتيك ، مما قد يؤدي إلى إصابات مؤلمة. يمكن أن تمنع تمارين الإطالة اليومية ذلك وآلام العضلات. اسأل طبيبك أو معالجك الطبيعي عن حركات سهلة لمساعدتك على الاسترخاء قبل المشي أو القيام بأي نشاط آخر.


استخدم الحرارة والباردة

إذا اشتد ألم ركبتك ، جرب العلاجات الساخنة أو الباردة. الحرارة الرطبة أفضل لتسكين الآلام من الجفاف. انقع في حمام دافئ ، أو انثر قطعة قماش مبللة في الميكروويف. لتخفيف تورم الركبة ، اضغط على كيس من الخضار المجمدة ملفوفًا بمنشفة على المفصل.


النوم في الوضع الخاطئ
هذا يمكن أن يجعل ألم ركبتك أسوأ. جرب وضعيات مختلفة ، وضع وسادة بين ركبتيك إذا كنت تنام على جانبك. لا تسند ركبتك المثنية على وسادة ، لأن ذلك قد يجعل من الصعب فك ساقك في اليوم التالي.

جرب الأقواس أو الأكمام

دعم الركبة الضعيفة المتقرحة باستخدام دعامة أو كم أو شريط. اطلب من أخصائي العلاج الطبيعي أن يلائمك واحدًا أو يربط ركبتك. يمكن أن توفر الأكمام البسيطة التي يتم تركيبها فوق ركبتك تسكين الآلام على المدى القصير أيضًا. يمكنك العثور عليها في الصيدلية.


تبلى ركبتيك
قد تصاب بألم في الركبة لأنك تفرط في مفاصلك. الحركات التي تقوم بها مرارًا وتكرارًا ، مثل صعود الدرج ونزوله كل يوم ، يمكن أن تتأرجح وتنزلق على ركبتيك. لكن لا تجلس لفترات طويلة أيضًا. هذا يضع ضغطًا إضافيًا بين ركبتك وعظام ساقك يمكن أن يسبب الألم


دعم الأقواس الخاصة بك

اختر الأحذية التي تدعم قوسك ، أو احصل على ملحقات سهلة الارتداء من الصيدلية المحلية. إذا لم ينجح ذلك ، يمكنك أن تسأل طبيبك عن الدعم المخصص. ولكن يمكن أن تكون باهظة الثمن ولا تعمل دائمًا بشكل أفضل من تلك المتاحة دون وصفة طبية.


استمر في ارتداء نفس الأحذية القديمة
يمكن أن تتمدد الأحذية وتتلف بعد فترة. لا تستمر في ارتداء زوجك المفضل بعد أن يتآكل دعمه وطريقة عمله. قد تجد أن الأحذية الجديدة التي تدعم قدميك وكاحليك تخفف آلام الركبة.

تحدث إلى طبيبك

لست مضطرًا للتعامل مع آلام الركبة وحدها. قد يصف لك طبيبك دواءً أو يعطيك حقنة ستيرويد للمساعدة. قد يتحدثون معك أيضًا عن الجراحة لاستبدال المفاصل أو الأربطة التالفة.


المرجع الطبي WebMD

1.اسباب آلام الركبة والعلاج 

2.نصائح لعلاج آلام الركبة 

Advertisements
Advertisements