ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

غدا.. الرئيس السيسي يصل فرنسا في زيارة يومين.. نواب: استمرارا لجولاته الخارجية الناجحة.. وستتناول تعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية والاستثمارية والسياسية بين البلدين

السبت 05/ديسمبر/2020 - 06:00 م
الرئيس السيسى و ماكرون
الرئيس السيسى و ماكرون
Advertisements
معتز الخصوصى
حسونة : 
زيارة الرئيس السيسى لفرنسا ستتبنى وجهة النظر المصرية بشأن الإساءة للنبي محمد

برلمانية: 
زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا لها أهمية كبرى في هذه المرحلة

برلماني:
زيارة الرئيس السيسى لفرنسا ستتناول أوجه التعاون فى النواحى الإقتصادية والعسكرية
 

أشاد عدد من النواب بزيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا ، حيث أكدوا أن هذه الزيارة تأتى فى توقيت مهم ، خاصة فى ظل اتهامات دول العالم الإسلامى بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم - بعد إدعاء فرنسا بأنها حرية للتعبير عن الرأى، كما أشاروا إلى أن زيارة الرئيس السيسى لفرنسا ستتناول مناقشة أوجه التعاون بين مصر وفرنسا فى النواحى الإقتصادية والعسكرية ، خاصه فى ظل تفوق فرنسا فى هذه المجالات.

فى البداية قالت النائبة أنيسة حسونة ، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ، إن زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا هامة جدا لمصر ، خاصة وأن علاقة مصر بفرنسا قوية جدا  فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وأشارت حسونة ، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" ، إلى ان زيارة الرئيس السيسى إلى فرنسا تأتى فى توقيت مهم ، خاصة فى ظل اتهامات دول العالم الإسلامى بالإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه بعد إدعاء فرنسا بأنها حرية للتعبير عن الرأى.

وأكدت ان الرئيس السيسى سيشرح وجهة النظر المصرية فى مسألة الإساءة للرسول الكريم، والتى لا تعتبر حرية للتعبير عن الرأى على الإطلاق ، كما تأتى أهمية هذه الزيارة فى ظل التغييرات فى المنطقة العربية.

كما أوضحت ان هذه الزيارة تأتى أيضا فى توقيت علاقات دول الخليج بإسرائيل ، وفى ظل أيضا الخلاف الخليجى - الخليجى.

وقالت النائبة غادة عجمى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان: إن زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا لها أهمية كبرى فى هذه المرحلة ، خاصة بين دولتين كبيرتين بحجم مصر وفرنسا ، حيث تعتبر الزيارة استمرار للزيارات الخارجية الناجحة للرئيس السيسي.

وأشارت عجمى، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هذه الزيارة ستركز على طرح القضايا الهامة ، خاصة بعد انتخاب رئيس جديد لأمريكا ، مؤكدة أن فرنسا ودول أوروبا والرأى الدولى له ثقل قوى فى هذه المرحلة.

وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أننا الان فى مرحلة بناء وضع أساسها الرئيس السيسى كان لها الأثر الإيجابي فى بعض الدول ، وأثر مقلق للدول المعادية لمصر ، متوقعة ان تتناول الزيارة تعزيز العلاقات العسكرية والاقتصادية والاستثمارية والسياسية بين مصر وفرنسا.

وقال النائب إبراهيم عبد النظير ، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن زيارة السيسى لفرنسا تأتى فى إطار استكمال الزيارات الخارجية التى يقوم بها الرئيس ، خاصه فى ظل تواجده فى أفريقيا وأوروبا ، مشيرا إلى أن فرنسا تعتبر من الدول المقربة لمصر.

وأشار عبد النظير فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن مواقف كل من مصر وفرنسا تعتبر شبه متقاربة ، فيما يخص الأحداث فى اليمن ولبييا و تركيا و إيران ، مؤكدا أن الزيارة تأتى فى إطار طرح افاق للإستثمار الفرنسى فى مصر.

وأكد عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن زيارة الرئيس السيسى لفرنسا ستتناول مناقشة أوجه التعاون بين مصر وفرنسا فى النواحى الإقتصادية والعسكرية ، خاصه فى ظل تفوق فرنسا فى هذه المجالات.

ويصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء غد الأحد ، إلى باريس في زيارة يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وعمدة باريس كما يضع حجر الأساس للبيت المصري في المدينة الجامعية.

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد غد الاثنين، زيارة ثنائية للعاصمة الفرنسية باريس، تستمر على مدار يومين يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعددا من كبار المسؤولين الفرنسيين من بينهم وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، لبحث سبل دعم التعاون الثنائي ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يبحث الرئيسان سبل عقد المؤتمر الدولي للسلام، لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط من جديد في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

ومن المقرر أن يصل الرئيس السيسي إلى باريس مساء الأحد 6 ديسمبر 2020، في زيارة تستغرق يومين.

كما ينتهي الأحد 6 ديسمبر التدريب الجوي البحري المشترك "ميدوزا 10-2020" بين مصر وفرنسا وقبرص واليونان والإمارات العربية المتحدة، وأصبحت فرنسا المورد الرئيسي  للأسلحة لمصر بين 2013 و2017  متجاوزة الولايات المتحدة المورد التاريخي الأكبر. وفي عام 2017 وحده، سلّمت الشركات الفرنسية لـــ مصر، معدات عسكرية وأمنية بقيمة أكثر من 1.4 مليار يورو، حيث وفّرت فرنسا السفن الحربية، والطائرات المقاتلة، والعربات المدرعة.

وتتفق مصر وفرنسا على سبل حل معظم القضايا الإقليمية جنوب البحر المتوسط وفي الشرق الأوسط.

وفي إطار التعاون الطلابي والثقافي فهناك العديد من البعثات الأثرية في مصر كما توجد جامعة فرنسية في القاهرة، وردًا على طلب وزارة السياحة والأثار، أرسلت فرنسا منذ أيام فرانسوا سيمون-فوستييه، الخبير في مجال تصنيع الساعات Mantelpiece clock ، لفحص إمكانية تصليح الساعة الموجودة بقلعة محمد على والمهداة من فرنسا لمصر في 1845.
Advertisements
Advertisements