ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حسن السمعة وليس محكوما عليه بعقوبة جنائي.. شروط الترشح للانتخابات الطلابية قبل انطلاقها بأيام.. و9 مراحل لإقامتها

الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 05:32 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية في الجامعات 10 ديسمبر
9 مراحل لإقامة الانتخابات الطلابية بالجامعات 
شروط الترشيح للانتخابات الطلابية 2020


يترقب طلاب الجامعات إجراء الانتخابات الطلابية خلال أيام حيث يستعد كل طالب للترشح من خلال النظر في شروط الترشح ماذا إذا كانت تنطبق على الطالب أم لا، بالإضافة إلى معرفة ما هي الإجراءات المطلوبة للترشح.

اقرأ أيضا:

أكد مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه على الطلاب راغبي الترشح لاتحاد الطلاب بالجامعات أن تنطبق عليهم 8 شروط للموافقة عليهم والإعلان عن أسمائهم بكشوف المرشحين، مشيرا إلى أنه على رأسها أنه لابد من لا بد أن يكون  الطلاب متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية، وأن يكون حسن السمعة. 



وأضاف المصدر أن الطلاب لن يسمح له بالترشح حال أن يكون غير مستجدًا في فرقته الدراسية و ليس باقيًا للإعادة، كما يجب أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى معفين من هذا الشرط. 


واشار إلى أنه ضمن الشروط ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، ولا يكون سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة الطلابية، كما أنه لابد ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون. 


وتابع: "لكي تتم عملية الترشح يجب أن يتقدم المرشح بأوراق ترشحه مرفقًا بها برنامجه الانتخابي في المجال المرشح له ولطلاب التعليم الإلكتروني المدمج والدراسات العليا والوافدين الحق في ممارسة كافة أنشطة الاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشح". 



وقد أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك العديد من الإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها خلال فترة الانتخابات الطلابية، موضحًا أنه سيتم منع الدخول بدون كمامات ، كما أن سكون هناك حرص بعدم وجود تجمعات بالدعاية الانتخابية. 

وأضاف المصدر في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" ، أن خلال العملية الانتخابية، سيكون هناك التزام بكافة التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية التي اقرتها الوزارة، كما أن وزير التعليم العالي سبق وأن شدد على الالتزام بالإجراءات حيث أن هناك وجود ضوابط قانونية ضد من يخالف الإجراءات الاحترازية داخل الحرم الجامعى، قد تصل إلى الفصل.

 
وكشف عن انطلاق ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات يوم 10 ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان الكشوف المبدئية للمرشحين، يوم 13 ديسمبر.

وأوضح المصدر لـ"صدى البلد" أن الجدول الزمني للانتخابات سيكون كالتالي:

1- 10 ديسمبر استقبال راغبي الترشح

 2- الإعلان الكشوف المبدئية للمرشحين، يوم 13 ديسمبر.

 3- تلقي الطعون على الكشوف يوم 14 ديسمبر

 4- فحص الطعون يوم 15 ديسمبر.

5- الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين يوم 16 ديسمبر.

6- 17 ديسمبر انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين بالجامعات .

7- بدء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، يوم 20 ديسمبر.

8- إجراء جولة الإعادة 21 ديسمبر.

9- بدء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 22 ديسمبر .

10- يوم 23 ديسمبر انطلاق انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات.

11- اختتام الماراثون الانتخابي يوم 24 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد الجامعة، ونائبه.


بينما أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الإعلامي بإسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ماراثون الانتخابات الطلابية سيبدأ يوم الخميس 10 ديسمبر.


ووافق الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ وتمت مخاطبة رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق اللائحة الطلابية واتخاذ اللازم نحو الاعلان وتنفيذ الانتخابات خلال الفترة المقبلة.




ونقدم لكم كيفية إجراء الانتخابات الطلابية  ونستعرض كيفية إجراء الانتخابات الطلابية على 9 مراحل: 


1- سحب وتقديم الاستمارات.
2- إعلان الكشوف المبدئية.
3- تلقي الطعون.
4- إعلان الكشوف النهائية.
5- بدء الدعاية الانتخابية.
6- تبدأ انتخابات الجولة الأولى ومن ثم الإعادة في اليوم التالي.
7- انتخاب الأمناء ومساعديهم على مستوى الكليات.
8- يتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائب رئيس الإتحاد علي مستوى الكليات.
9- ينتهي ماراثون الانتخابات بانتخاب الأمناء ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس إتحاد طلاب الجامعة. 



ويأتي ذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٥٢٣ لسنة ٢٠١٧ بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢ والتي أقرت لائحة الاتحادات الطلابية. 


وتم تشكيل لجنة عليا برئاسة د. طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية؛ وذلك لمتابعة سير أعمال الانتخابات للعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.  ووجه الوزير بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميا منذ بدايتها وحتى نهايتها.


كما كان قد وافق الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ وتمت مخاطبة السادة رؤساء الجامعات لاتخاذ الاجراءات اللٱزمة لتطبيق اللٱئحة الطلابية واتخاذ اللازم نحو الاعلان وتنفيذ الانتخابات خلال الفترة المقبلة.


هذا وقد تم تشكيل لجنة عليا برئاسة د. طايع عبداللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية؛ وذلك لمتابعة سير أعمال الانتخابات للعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

ووجه الوزير بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميا منذ بدايتها وحتى نهايتها.
Advertisements
Advertisements