ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المكتب التجارى بطوكيو: صادرات مصر لليابان بلغت 12 مليون دولار حاصلات زراعية

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 01:00 م
صدى البلد
Advertisements
ولاء عبد الكريم
أكد المستشار التجاري تامر كريم، رئيس مكتب التمثيل التجاري بطوكيو، أن السوق اليابانية واعدة والمنتجات المصرية لديها فرص كبيرة، مشيرا إلى أن المستهلك الياباني لديه طبيعة خاصة تعتمد على جودة المنتج ثم السعر المنافس بعكس المستهلك الصيني.


وأوضح أن اليابان تضع الكثير من الاشتراطات فيما يتعلق باستيراد المنتجات الطازجة من العديد من الدول ومنها مصر، ولكن في نفس الوقت هناك إمكانية لدخول تلك المنتجات ولكن مجمدة أو مجففة، ضاربا مثلا بالفراولة المجمدة والمصنعة والتي تحتل البند الثاني بأهم الصادرات المصرية لليابان بعد المواد البترولية، حيث بلغت قيمة صادراتها العام الماضي 12 مليون دولار.


وأشار كريم إلى أن أهم المنافسين لمصر في السوق اليابانية فيما يتعلق بالموالح، يأتي على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في ظل تقارب الموسم الزراعي والتصديري بين البلدين، وكذلك أستراليا وإسرائيل والتي تشهد حجم صادرات متنامي خلال الثلاث سنوات الماضية عكس باقي الدول، وهناك أيضا نيوزيلاند، وجنوب أفريقيا.


ولفت إلى أن حجم واردات اليابان من البرتقال العام الماضي بلغ 88.212 ألف طن بقيمة 120 مليون دولار، بلغ حجم صادرات أمريكا منهم 55 ألف طن بقيمة 71.7 مليون دولار، تليها أستراليا بنحو 34 ألف طن، وجنوب أفريقيا نحو 3400 طن بقيمة 3.3 مليون دولار.


وقال كريم إن حجم واردات المندرين لليابان من أستراليا العام الماضي بلغ 7 ملايين دولار، ومن أمريكا نحو 6 ملايين دولار، ومن إسرائيل نحو 1.2 مليون دولار، وواردات الكلامنتين من إسرائيل نحو مليون دولار، وواردات الجريب فروت من جنوب أفريقيا بلغت 28 مليون دولار العام الماضي ومتوقع انخفاضها العام الجاري لنحو 25-26 مليون دولار، بينما ارتفع من إسرائيل لنحو 12.8 مليون دولار العام الماضي في مقابل 6.5 مليون دولار خلال 2017، والليمون بلغت قيمة وارداتها من أمريكا نحو 74 مليون دولار، وتستورده أيضا من تشيلي والمكسيك ونيوزيلاند وجنوب أفريقيا.


ودعا كريم المصدرين المصريين إلى المشاركة في معرض "فودكس للحاصلات الزراعية" المقام في الفترة من 9 الى 12 مارس المقبل، والذى يعد أول معرض دولي متخصص ضخم بعد الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدول بعد جائحة كورونا، والتي تسببت في وقف المعارض، لتعريف المستهلك والشركات المستوردة بالمنتجات المصرية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements