ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

زين نصار يطرح الجزء الثاني من موسوعة الموسيقى والغناء بمصر في القرن العشرين

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 05:30 م
صدى البلد
Advertisements
احمد عبد القوى
طرحت الهيئة العامة المصرية للكتاب الجزء الثاني من موسوعة موسوعة الموسيقا والغناء في مصر في القرن العشرين للدكتور زين نصار ، باحث أكاديمي وشغل منصب رئيس قسم النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.
 
 وقال الدكتور زين نصار ـ في تصريحات له ـ إن الجزء الثاني للموسوعة احتوى على حياة وأهم أعمال مؤلفي الموسيقى المصريين والعازفين وقادة فرقة الموسيقى العربية وقادة الأوركسترا السيمفوني المصريين ، والمطربين والمطربات والنقاد الموسيقيين وكاتبي التحرير الصحفي.

وأضاف نصار أنه بصدور هذا الجزء تكون الموسوعة قد اكتملت وغطت مائة وخمسين عاما من تاريخ الموسيقا والغناء في مصر من منتصف القرن التاسع عشر وحتى نهاية القرن العشرين.
 
وكان الدكتور زين نصار قد طرح الجزء الأول من الموسوعة خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2018 ، واستعرض فيه المؤلف حياة أهم أعمال كبار الملحنين المصريين فى مائة عام.

جدير بالذكر أن د. زين نصار باحث أكاديمي شغل منصب رئيس قسم النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون تتلمذ على يديه وما زال عدد كبير من الباحثين وفي مجال الإعلام له باع طويل حيث يعد بعض البرامج الإذاعية المتخصصة منذ حوالي 30 عاما ، و له العديد من المقالات النقدية والبحثية نشرت في الكثير من المجلات والصحف وصدر له أكثر من 10 كتب منها "عالم الموسيقى" بالإضافة إلى مؤلفاته عن الموسيقيين المصريين التي تعد مرجعًا هامًا للباحثين

كما أنه من الأعضاء البارزين في المجالس القومية المتخصصة وعضو في المجلس الأعلي للثقافة أما "الموسوعة" التي تعد من أهم الاصدارات الموسيقية وتمثل إضافة هامة ومرجعية للمكتبة الموسيقية العربية.
Advertisements
Advertisements