ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عزة مصطفى: بحيرة عين الصيرة كانت غير آدمية والدولة أعادت الحياة لها

السبت 12/ديسمبر/2020 - 06:11 م
عزة مصطفى
عزة مصطفى
Advertisements
هاني حسين
قدمت الإعلامية عزة مصطفى،  حلقة خاصة من منطقة عين الصيرة لرصد آخر المشروعات التنموية التي جاري تنفيذها بها.

وقالت عزة مصطفى في برنامجها "صالة التحرير"  المذاع على  قناة "صدى البلد"، إن عين الصيرة كان يزورها عدد كبير من المواطنين لأنها بحيرة كبريتية ومع مر السنوات سيطرت العشوائيات على بحيرة عين الصيرة .

وأضافت عزة مصطفى: "منطقة بحيرة عين الصيرة كانت غير أدمية وسيطرت عليها القمامة ولكن الدولة قررت إعادة الحياة لـ عين الصيرة مجددًا".

وتستعد محافظة القاهرة لموعد مع افتتاحها جنتها الجديدة بعد أن تحولت من بؤرة عشوائية ممتلئة بالقمامة والحيوانات النافقة إلى مشهد جمالي يغازل العيون ويريح القلوب.

بالتعاون مع وزارة الإسكان ووزارة السياحة تعمل المحافظة على تطوير منطقة عين الحياة المحيطة ببحيرة عين الصيرة وتطهير وتجميل البحيرة ذاتها، حيث جرى إنشاء ممشى سياحى بكامل محيط البحيرة ، بعد تدبيشها وتطهيرها بطل 2 كيلو متر ، إضافة إلى إنشاء مرسى للقوارب بالبحيرة ومسرح مكشوف ونافورة ، وفندق على مساحة 265 ألف متر مربع.

كما يجري إنشاء بعض المطاعم بتصميم مستوحى من طبيعة المكان التاريخية ويتناسق مع التطوير المنتظر في منطقة سور مجرى العيون ليتم تحويل المنطقة لتكون مزارًا سياحيًا هامًا، حيث روعي في المخطط  التناسق مع القاهرة التاريخية كموقع تراث عالمي، ما يخلق مقصدا سياحيا تاريخيا استثنائيا، يشجع الأنشطة المختلطة التي تتناسب مع طبيعة المنطقة التاريخية.

مخطط التطوير يضم أيضًا طريق الفسطاط أمام متحف الحضارات الذي سيتم نقل المومياوات الملكية له، وفتح امتداد له ليصل إلى طريق الأوتوستراد، كما يتم تطوير طريق عين الحياة وربطه بطريق الخيالة والطريق الدائري، علاوة على فتح طريق جديد داخل حديقة الفسطاط يصل بين صلاح سالم وطريق الفسطاط ، فضلا عن إنشاء 6 كبارى فى منطقة الفسطاط لربط المنطقة بالطريق الدائري وطريقي صلاح سالم والاوتوستراد، والعاشر من رمضان.

المشروع تصل مساحته الإجمالية لنحو 265 ألف متر2؛ أي 63 فدانًا، ويضم مشهد "آل طباطبا"، ومطاعم وكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحًا مفتوحًا، والمتحف القومي للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، إلى جانب إقامة عدد من الفنادق.

عقب صدور قرار من مجلس الوزراء في يوليو 2019 الخاص بإزالة الإشغالات والمنشآت حول بحيرة عين الصيرة والمتحف القومي للحضارة المصرية والتي من ضمنها قسم شرطة مصر القديمة، ومبنى شرطة السياحة والآثار، ونادي الأبطال، ومركز شباب الإمام الليثي، ومنطقة عين الحياة، ومحطة خدمة وتمويل السيارات؛ وذلك بغرض إعادة تخطيط وتطوير المنطقة حول البحيرة والمتحف، تم إزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وتم إزالة قسم شرطة مصر القديمة، كما تم إزالة مركز شباب الإمام الليثي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements