ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حالة نادرة عالميا.. تفاصيل جراحة فصل توأم ملتصق في الدمرداش الجامعي.. فيديو

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 02:27 م
عملية فصل التوأم
عملية فصل التوأم الملتصق
Advertisements
ندى رأفت

تحدث الدكتور هاني الدهبي، رئيس قسم التخدير والرعاية المركزة بطب عين شمس، عن إجراء عملية جراحية دقيقة ونادرة فى مستشفى الدمرداش الجامعي، لفصل توأم ملتصق، مشيرًا إلى أن الذي أجرى هذه العملية هو فريق طبي من عدد من التخصصات الطبية.


وأوضح "الدهبي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصري" المُذاع على فضائية "MBC MASR2"، أن العملية الجراحية أجريت للتوأم المتماثل "لين ولانا"، في عُمر عام ونصف، مؤكدًا أن هذا النوع من الجراحة نادر الحدوث، حيث تحدث هذه الحالة مرة بين كل 200 ألف حالة توأم متماثل، مشيرا إلى أن الالتصاق بين التوأم يكون خلال منطقة الصدر أو البطن أو الوجه أو الظهر أو أسفل الظهر.


وقال رئيس قسم التخدير والرعاية المركزة بطب عين شمس، إنه تم التجهيز لهذه العملية الجراحية منذ 3 أشهر لاحتياجهما للعديد من الفحوصات من أجل تحديد أماكن الالتصاق، وعدد الأجهزة الموجودة وغير الموجودة في منطقة الالتصاق، حتى توصلنا للتفاصيل الدقيقة لهذه الحالة، ووضع الخطة لإجراء عملية الفصل.


وأضاف "الدهبي" أن عملية الفصل بينهما شملت تدخل العديد من التخصصات مثل جراحة الأطفال، وجراحة التجميل، مشيرًا إلى أن هذه الحالة  كانت ملتصقة من منطقة أسفل الظهر، وبالتالي كان جزء من العمود الفقري "النخاع الشوكي" منفصلا، فاحتاجت هذه الجراحة تدخلا من جراحة المخ والأعصاب أيضًا.


وتابع: "تم منذ شهرين عملية زرع جهاز تجديد الجلد، حتى نتمكن من فصلهما، وإعادة تجديد الجلد مرة أُخرى لكليهما"، مشيرًا إلى أن العملية الجراحية بدأت لفصلهما في السابعة من صباح  يوم الخميس الماضي، وتم تخديرهما بالفعل، ووضعهما تحت أجهزة مراقبة طوال فترة العملية الجراحية التي استمرت من 7:30 صباحًا حتى 5 مساء تقريبًا.


وأوضح  أنه كان هناك صعوبة بالغة في إجراء هذه العملية نظرًا لالتصاقهما النادر، ووضعهما غير المنتظم على منضدة العمليات، ووجود أجهزة مراقبة دقيقة، منوهًا إلى حدوث التغيرات الكثيرة داخل غرفة العمليات، ووجود فريقين طبيين من كل تخصص، مؤكدًا نجاح العملية الجراحية واستقرار الحالتين منذ الساعة الخامسة مساء يوم الخميس، وأنهم يتواجدان حاليًا في العناية المركزة، ويتناولان الطعام والمشروبات بكل سهولة.

Advertisements
Advertisements