ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأمن سلعة مكلفة.. وزير الخارجية الأسبق يرصد ظواهر غريبة في الشرق الأوسط آخر 10 سنوات

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 07:24 م
محمد العرابي
محمد العرابي
Advertisements
عبد الخالق صلاح
قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق إن منطقة الشرق الأوسط شهدت 20 متغيرا في السنوات العشر الأخيرة بدأت بمحاولة التقليل من أهمية الحكومة المركزية والعمل على صنع جيوب بجماعات إرهابية داخل الدول لزعزعة الاستقرار، وتم العمل على التقليل من أهمية الجيوش المركزية بصنع ميليشيات.

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن تهميش أهمية الحدود كانت الظاهرة الثالثة مشيرا إلى أن المنطقة تشهد تحالفات تحت الأرض واصبحت مرتعا للقواعد العسكرية الأجنبية.

وتابع أن الظاهرة الجديد أيضا تنامي شهية الدول الإقليمية في التدخل في الشؤون الداخلية للدول مثل إيران وتركيا، مؤكدا أن الظاهرة الأخرى وجود 8 جيوش في دولة واحدة وهي سوريا.

وأوضح أن الظاهرة الأخرى تتمثل في انتقال بعض الدول الناعمة من حالة الهدوء للتواجد العسكري القوي في دول أخرى كما ضعفت الكيانات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي مما أدى إلى حرمان الإنسان العربي من جزء تنموي مهم خاصة أن الأمن سلعة مكلفة للغاية.

وأكد العرابي أن الإرهاب أصبح أسرع من الحكومات مستغلين التطبيقات الحديثة والسوشيال ميديا والتكنولوجيا الحديثة وتتوالى الظواهر باتساع دائرة التطبيع مع إسرائيل.
Advertisements
Advertisements
Advertisements