ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أمير الكويت يفتتح دورة جديدة لمجلس الأمة.. وتصريح مدبولي حول ربط مصر كهربائيًا ودول الخليج العربي.. والمجمع الانتخابي يُنهي عصر ترامب.. الأبرز بصحف الكويت

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 12:30 م
الشيخ نواف الأحمد
الشيخ نواف الأحمد يفتتح دور الانعقاد الأول
Advertisements
قسم الخارجي
  • الأمير: لم يعد هناك متسع لهدر الوقت وافتعال الأزمات 
  • انطلاق رصاصة الرحمة على آمال ترامب: بايدن رئيسًا للولايات المتحدة
  • بوتين يهنئ بايدن بفوزه
  • إصابات كورونا بالكويت والسيطرة على الوباء قبل نهاية الصيف


ركزت الصحف الكويتية على افتتاح أمير الكويت لدور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة الكويتي وتوجيهاته للنواب الجدد، بما يصب في مصلحة البلد العربي، إضافة إلى موضوعات أخرى حول فيروس كورونا وفوز جو بايدن بالرئاسة الأمريكية رسميًا.


وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية: "أكد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد، أن مسيرة الوطن العزيز تعاني مشكلات جسيمة وتواجه تحديات كبيرة مما يستوجب وعلى جناح السرعة وضع برنامج إصلاحي شامل يؤتي الحلول الناجعة لها حتى تستقيم الأمور وتنطلق المسيرة وصولا إلى التنمية المستدامة".


وقال  أمير البلاد في النطق السامي بجلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة اليوم، الثلاثاء، إن نجاح برنامج الإصلاح الشامل يتطلب وعيا مسئولا وتعاونا فعالا بين مجلس الأمة والحكومة وحزما في تطبيق القانون وتغليب الحوار الإيجابي المسئول الذي يوحد ويجمع ويتجنب الفرقة والانقسام ويحقق المصلحة الوطنية المشتركة.


وفي الشأن المصري، أوردت صحيفة "الأنباء"، ما قاله الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، من أن الحكومة وضعت هدفا قوميا لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة، حيث تواصل وزارة البترول خطواتها نحو تنفيذ مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، من خلال تفعيل دور اللجنة العليا المشكلة بقرار رئيس الوزراء عام 2016 لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة.



وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا (مع الأردن) وغربا (مع ليبيا)، وجنوبا (مع السودان) ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي، وجار حاليا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية، ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا، كما تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوي المبدئية للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان.


وحول الانتخابات الأمريكية، أعلن المجمع الانتخابي فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد تجاوزه النصاب القانوني المطلوب للفوز بالرئاسة وحصوله على 306 أصوات من أصوات كبار الناخبين في أنحاء البلاد، وبذلك سيصبح بايدن في 20 يناير المقبل الرئيس السادس والأربعين للولايات المتّحدة.


ومنحت ولاية كاليفورنيا التي تملك 55 صوتا في المجمع الانتخابي أصواتها لبايدن ليتجاوز الديمقراطي رسميا النصاب المطلوب للفوز وهو 270 صوتا.


من جانبها، قالت صحيفة "الراي": "افتتح أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، اليوم، دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة، وألقى  الأمير النطق السامي، مستذكرا «جهود وإنجازات قائدنا الحكيم الشيخ صباح الأحمد رحمه الله»، ووجه الأمير كلمة إلى النواب الجدد، مذكرا إياهم بأن «الشعب وضع ثقته بكم وهي أمانة ثقيلة في أعناقكم وعليكم احترام الدستور والقانون وهي مهمتكم الأساسية»، مشددا على أنه «لم يعد هناك متسع لهدر الوقت وافتعال الأزمات وإيقاف الإنجاز»، مشيرا إلى أن الإصلاح الشامل يتطلب تعاونا بين الحكومة والمجلس والمسئول الذي يوحد ويجمع.



من ناحية أخرى، قالت صحيفة "الراي"، إن الكرملين الروسي أكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ اليوم، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بانتصاره في الانتخابات وذلك بعد فوز بايدن في تصويت المجمع الانتخابي الذي يحدد رسميا من سيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة.


وذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية، أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس، الاثنين، تسجيل 231 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الساعات الـ24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 146449 في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة 912 حالة.


وذكرت صحيفة "القبس" أنه في جرعة أمل جديدة على طريق استعادة العالم الحياة الطبيعية قريبًا، أكد أوغور شاهين، مؤسس شركة بيونتك الألمانية التي أنتجت مع شركة فايزر اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أن الوباء العالمي «كوفيد - 19» سيُسيطر عليه الصيف المقبل.


ووصل أول لقاحات «فايزر» إلى نيويورك، حيث بدأ التطعيم في مركز لونغ آيلاند اليهودي الطبي، كما أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، وصول أول دفعة من لقاح «فايزر» وبدء حملات التطعيم.


وانضمت سنغافورة إلى قائمة الدول التي وافقت على استخدام لقاح «فايزر»، مؤكدة أن عملية الشحن ستبدأ بحلول نهاية الشهر الجاري.


Advertisements
Advertisements
Advertisements