ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سفير اليابان يوجه التحية لـ حفظة السلام المصريين المتوجهين لـ مالي

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 01:59 م
سفير اليابان للقاهرة
سفير اليابان للقاهرة نوكي ماساكي
Advertisements
محمد وديع
وجه نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى القاهرة، أمس الاول الأحد، التحية لأفراد حفظ السلام من الضباط والجنود المصريين، مشيدًا بإخلاصهم لقضية السلام والاستقرار الدوليين من خلال مد يد العون إلى الدولة الإفريقية الشقيقة مالي، متمنيًا لهم مهمة ناجحة والعودة سالمين آمنين. 

جاء ذلك مشاركة السفير نوكي ماساكي في حضور افتتاح التدريب الذي يسبق إيفاد القوات التابعة لعمليات حفظ السلام، والذي عقده مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام (CCCPA).

وجاءت مشاركة السفير نوكي في الافتتاح، في ضوء التعاون العميق بين حكومة اليابان ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام (CCCPA)، من خلال الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ عام 2008، وبإجمالي مساهمة مالية قدرها (11.2 مليون دولار)، وإيفاد 15 محاضرًا يابانيًا. كما شهدت هذه العلاقة زخمًا آخر هذا العام من خلال التوقيع على مشروع تعاون بعنوان "توطيد السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا - (2020-2021)" لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا.

وبعد نهاية فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، لا تزال "خارطة طريق القاهرة" بمثابة دليل دولي رئيسي من خلال توصياتها لدعم عمل الأمين العام للأمم المتحدة من أجل حفظ السلام (A4P)، والحفاظ على مصالح البلدان الإفريقية، حيث يتم تنفيذ غالبية عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، أعلنت اليابان خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (TICAD7)، في أغسطس عام 2019، الذي اشترك في رئاسته الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الياباني في ذلك الوقت، شينزو آبي عن "نهج جديد للسلام والاستقرار في إفريقيا (NAPSA)"، يحترم الملكية والمبادرة لإفريقيا ويبحث عن حل للنزاعات من خلال معالجة أسبابها الجذرية.

وتُقدر اليابان دور مصر على أنه محرك رئيسي في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا، كما أنها تبدي استعدادها التام للمضي قدمًا في تعاونها مع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام (CCCPA)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل المشاركة في الحفاظ على السلام والاستقرار في القارة الإفريقية.
Advertisements
Advertisements