ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج رائحة الفم الكريهة لجميع مراحل العمر

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 09:39 ص
علاج رائحة الفم الكريهة
علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة بالاعشاب
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ
علاج رائحة الفم الكريهة ،يساعد في تجنب التسوس وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة ، يمكن أن يختلف العلاج الإضافي لرائحة الفم الكريهة اعتمادًا على السبب. إذا كان يُعتقد أن رائحة الفم الكريهة ناتجة عن حالة صحية أساسية ، فمن المحتمل أن يحيلك طبيب الأسنان إلى مقدم الرعاية الأولية الخاص بك.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيًا

لأسباب تتعلق بصحة الفم ، سيعمل طبيب الأسنان معك لمساعدتك على التحكم في هذه الحالة بشكل أفضل. قد تشمل تدابير طب الأسنان:
غسول الفم ومعاجين الأسنان. إذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تراكم البكتيريا (البلاك) على أسنانك ، فقد يوصي طبيب أسنانك بشطف الفم لقتل البكتيريا. قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا بمعجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا لقتل البكتيريا التي تسبب تراكم الترسبات.
علاج أمراض الأسنان.
 إذا كنت تعاني من أمراض اللثة ، فقد تتم إحالتك إلى أخصائي اللثة (أخصائي أمراض اللثة). يمكن أن تتسبب أمراض اللثة في ابتعاد اللثة عن أسنانك ، تاركًا جيوبًا عميقة تمتلئ بالبكتيريا المسببة للرائحة. في بعض الأحيان ، يزيل التنظيف الاحترافي فقط هذه البكتيريا. قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا باستبدال حشوات الأسنان المعيبة ، وهي أرض خصبة للبكتيريا.

علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

الارتجاع الحمضي المزمن ، المعروف أيضًا باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، هو حالة طبية. ارتداد الحمض هو التدفق العكسي لمحتويات المعدة مثل الطعام غير المهضوم ، والصفراء المتقيأ ، وأحماض المعدة إلى المريء. هذا يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

السبب الرئيسي للارتجاع الحمضي لدى معظم الناس هو خلل أو ارتخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES). LES هي عضلة تشبه الصمام (مثل شريط مطاطي سميك) تشكل حاجزًا بين المريء والمعدة. عندما تعمل LES بشكل مناسب ، يتم فتحها عند البلع للسماح للطعام بالدخول إلى المعدة ، ثم يتم إغلاقها بإحكام. تظل LES الخاطئة مفتوحة ، مما يسمح للأحماض بالتدفق مرة أخرى إلى الحلق.

يمكن أن يتسبب ارتجاع محتويات المعدة في حدوث حرقة في المعدة وطعم مر أو حامض في فمك. علاوة على ذلك ، من المحتمل أيضًا أن تعاني من رائحة الفم الكريهة نتيجة لأعراضك. يمكن السيطرة على رائحة الفم الكريهة ليس فقط من خلال التحكم في ارتجاع المريء ، ولكن أيضًا عن طريق إجراء بعض التغييرات.

تغييرات في نمط الحياة لعلاج رائحة الفم الكريهة من الارتجاع المعدي المريئي
يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في منع ارتجاع المريء ، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على انتعاش النفس.

أولًا ، يجب أن تقلع عن التدخين إذا كنت مدخنًا حاليًا. التدخين يسبب رائحة الفم الكريهة في حد ذاته. بالإضافة إلى ذلك ، تتسبب منتجات النيكوتين في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى ، مما يسمح بارتجاع الحمض إلى المريء. يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والبنكرياس والكبد والقولون.

تشمل التعديلات الأخرى لمواجهة أعراض ارتجاع المريء ما يلي:

الانتظار لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل للاستلقاء بعد تناول الطعام
وضع لوح قياس ستة بوصات أو وسادة إسفينية تحت رأس سريرك لرفع جذعك وتقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى.
تناول وجبات أصغر على مدار اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة
الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه للمساعدة في تقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى
استخدام العلكة لإنعاش النفس وتقليل الارتجاع

علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة

اغسل أسنانك بعد الأكل. احتفظ بفرشاة أسنان في العمل لاستخدامها بعد الأكل. استخدم الفرشاة باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا على الأقل ، خاصة بعد الوجبات. ثبت أن معجون الأسنان ذو الخصائص المضادة للبكتيريا يقلل من رائحة الفم الكريهة.
استخدم الخيط مرة في اليوم على الأقل. يزيل الخيط السليم جزيئات الطعام والبلاك من بين أسنانك ، مما يساعد على التحكم في رائحة الفم الكريهة.
نظف لسانك بالفرشاة. لسانك يؤوي البكتيريا ، لذا فإن تنظيفه بعناية بالفرشاة قد يقلل من الروائح. قد يستفيد الأشخاص الذين لديهم لسان مغطى من فرط نمو البكتيريا (من التدخين أو جفاف الفم ، على سبيل المثال) من استخدام مكشطة اللسان. أو استخدم فرشاة أسنان بها منظف لسان مدمج.
أطقم الأسنان النظيفة أو أجهزة الأسنان. إذا كنت ترتدي جسرًا أو طقم أسنان ، فقم بتنظيفه جيدًا مرة واحدة على الأقل يوميًا أو حسب توجيهات طبيب الأسنان. إذا كان لديك مثبت الأسنان أو واقي الفم ، فقم بتنظيفه في كل مرة قبل وضعه في فمك. يمكن أن يوصي طبيب أسنانك بأفضل منتج تنظيف.
تجنب جفاف الفم. للحفاظ على رطوبة فمك ، تجنب التبغ واشرب الكثير من الماء - وليس القهوة أو المشروبات الغازية أو الكحول ، مما قد يؤدي إلى جفاف الفم. امضغ العلكة أو تمتص الحلوى (ويفضل أن تكون خالية من السكر) لتحفيز اللعاب. بالنسبة لجفاف الفم المزمن ، قد يصف لك طبيب الأسنان أو الطبيب مستحضرًا لعابًا صناعيًا أو دواءً فمويًا يحفز تدفق اللعاب.
اضبط نظامك الغذائي. تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة مثل البصل والثوم. يرتبط تناول الكثير من الأطعمة السكرية أيضًا برائحة الفم الكريهة.
احصل بانتظام على فرشاة أسنان جديدة. قم بتغيير فرشاة أسنانك عندما تتآكل ، كل ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا ، واختر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
حدد مواعيد فحوصات الأسنان المنتظمة. راجع طبيب أسنانك بشكل منتظم - بشكل عام مرتين في السنة - لفحص أسنانك أو أطقم الأسنان وتنظيفها.

علاج رائحة الفم الكريهة للاطفال

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال الناجم عن عدم وجود رعاية منزلية مناسبة للفم أمر بسيط نسبيًا ومباشر - تحسين نظافة الفم! يعتبر التنظيف الشامل بالفرشاة لمدة دقيقتين ، واستخدام الخيط الصحيح ، وتنظيف اللسان بالفرشاة أو كشطه أمرًا أساسيًا. ينسى معظم الناس تنظيف السطح العلوي للسان ، حيث يمكن أن تتواجد الكثير من الرائحة المسببة للتراكم. في الواقع ، هناك "فرش" خاصة لسانك تسمى "كاشطات اللسان" ، والتي يمكن العثور عليها في معظم أقسام نظافة الفم في الصيدليات.

من المهم التأكد من استخدام التقنيات المناسبة لإزالة كل اللويحات التي تسبب رائحة الفم الكريهة. إحدى التقنيات الرئيسية هي التأكد من أن شعيرات فرشاة الأسنان تتجه نحو اللثة بزاوية 45 درجة. يعد خط اللثة مكانًا شائعًا يتم إغفاله عند تنظيف الأسنان بالفرشاة ، مما قد يؤدي إلى تراكم شديد للرائحة من البلاك.

للأسف ، التنظيف بالفرشاة وحده لا ينظف ما بين الأسنان ، لذا فإن التنظيف بالخيط ضروري لإزالة البكتيريا في هذه المناطق. من الخيط التقليدي ، إلى الخيط ، إلى الخيط الهوائي ، إلى Waterpiks ، هناك العديد من خيارات الخيط المختلفة. لا يزال الخيط التقليدي ومقبض الخيط هما أفضل الخيارات ، بينما يمكن أن تكون تقنيات وأجهزة تنظيف الأسنان الأخرى أدوات مساعدة رائعة. أهم جزء في التنظيف بالخيط هو التأكد من أن الخيط يتبع محيط السن ويذهب أسفل اللثة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه يجب على الشخص تخزين فرشاة أسنانه بشكل صحيح في وضع رأسي (لا تلمس أي شيء) للسماح للشعيرات بالجفاف ، مما يقلل من البكتيريا الموجودة على فرشاة الأسنان. وتأكد من استبدال فرشاة أسنانك كل 3 أشهر أو عندما تبدو مهترئة (الشعيرات المتآكلة علامة شائعة)! هذه كلها حيل جيدة للمساعدة في الحفاظ على نظافة فمك وتقليل عدد البكتيريا في الفم والتي تعد من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة من الحلق

رائحة الفم الكريهة ، والتي تسمى أيضًا رائحة الفم الكريهة ، يمكن أن تكون محرجة وفي بعض الحالات قد تسبب القلق. لا عجب أن أرفف المتاجر تفيض بالعلكة والنعناع وغسولات الفم وغيرها من المنتجات المصممة لمحاربة رائحة الفم الكريهة وعلاج ألتهاب الحلق، لكن العديد من هذه المنتجات هي مجرد إجراءات مؤقتة لأنها لا تعالج سبب المشكلة.

بعض الأطعمة والحالات الصحية والعادات هي من بين أسباب رائحة الفم الكريهة. في كثير من الحالات ، يمكنك تحسين رائحة الفم الكريهة من خلال الحفاظ على نظافة الأسنان السليمة. إذا لم تحل تقنيات الرعاية الذاتية البسيطة المشكلة ، فاستشر طبيب الأسنان أو الطبيب للتأكد من أن الحالة الأكثر خطورة لا تسبب رائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

في كثير من الحالات ، يمكن علاج رائحة الفم الصباحية في المنزل بمزيج من العناية الأفضل بالفم وتغيير نمط الحياة ،يعد الحفاظ على نظافة الفم الخالية من العيوب أفضل حل سريع وحل طويل الأمد لرائحة الفم الكريهة من أي نوع. اغسل أسنانك على الفور قبل الخلود إلى الفراش ليلًا ، ولا تأكل أو تشرب أي شيء بعد ذلك. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إدخال جزيئات الطعام التي سيتم تكسيرها خلال الليل. اغسل أسنانك بالخيط واستخدم غسول فم مطهرًا بعد استخدام مكشطة اللسان إذا كنت ترتدي مثبتًا أو غيره من أدوات تقويم الأسنان ، فقم بتنظيفها يوميًا. اغسل أسنانك بالفرشاة بمجرد استيقاظك للتخلص من نفس الصباح الباقي إذا كنت تدخن أو تستخدم التبغ ، فتوقف فورًا ،قد تكون العلكة الخالية من السكر مفيدة أيضًا ، خاصةً إذا كنت في طريقك وتعاني من رائحة الفم الكريهة المتكررة مع رائحة الفم الصباحية. لا تعطي العلكة الخالية من السكر سكرًا للبكتيريا الموجودة في فمك لتزدهر. يمكن أن يساعد أيضًا في تحفيز تدفق اللعاب وتنشيط أنفاسك في وقت واحد ،سيحتاج طبيب أسنانك إلى علاج أمراض اللثة بالتنظيف العميق. من المحتمل أن يشمل ذلك إجراء تقشير وكشط الجذر ، حيث يزيل طبيب أسنانك البلاك والقلح من الأسنان واللثة. اعتمادًا على مدى تقدم العدوى ، قد تكون الجراحة مطلوبة ،بالنسبة لأولئك الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة نتيجة لارتجاع المريء ، يمكن لطبيبك أن يصف لك دواءً مخفضًا للحموضة يمكنك تناوله ليلًا قبل النوم. قد يوصون أيضًا بالنوم في وضع مستقيم لتقليل الأحماض في المريء.

منع التنفس الصباحي
يمكن علاج رائحة الفم الصباحية ، لكن معظم الناس يفضلون تجنبها تمامًا ،ما تضعه في جسمك مهم جدًا:

اشرب الكثير من الماء ، خاصة قبل الخلود إلى الفراش ليلًا. هذا يبقيك رطبًا ويمنع جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة الناتجة.
تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية في الليل ، مثل الثوم أو البصل ، وتجنب تناول القهوة (حتى منزوعة الكافيين) بمجرد انتهاء فترة الظهيرة. في النهاية ، سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على صحتك بشكل عام ويمكن أن يقلل من رائحة الفم الكريهة.
يمكن أن يؤدي الإقلاع عن التبغ إلى تحسين تنفسك على الفور ، ليلًا ونهارًا.
من الضروري ممارسة نظافة الفم بشكل منتظم لعلاج ومنع رائحة الفم في الصباح. اغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين قبل الخلود إلى الفراش قبل استخدام خيط الأسنان واستخدام غسول الفم المطهر لقتل أي بكتيريا إضافية. يجب أيضًا استخدام مكشطة اللسان للحفاظ على لسانك نظيفًا.
إذا اتبعت جميع طرق الوقاية والعلاجات المنزلية ولم ينجح أي شيء ، فحدد موعدًا مع طبيب الأسنان. يمكنهم مساعدتك في تحديد سبب رائحة النفس الصباحي وتحديد أفضل خيارات العلاج للمضي قدمًا.

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة بالاعشاب

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة بالاعشاب ،استخدم الكركم كدواء بديل لآلاف السنين. تم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض والحالات ، بما في ذلك مشاكل المعدة والجهاز الهضمي ،على الرغم من أن الأدلة القصصية تشير إلى أن هذا العلاج الطبيعي يخفف من ارتداد الحمض ، إلا أن هناك القليل من التجارب السريرية لإثبات هذه الادعاءات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements