ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج كحة الحموضة

الأربعاء 30/ديسمبر/2020 - 02:36 م
علاج الكحة الرطبة
علاج الكحة الرطبة
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ
علاج كحة الحموضة ، والارتجاع الحمضي يحدث عندما يتحرك حمض المعدة إلى الأعلى في أنبوب الطعام، يتسبب الحمض في تهيج بطانة الأنسجة ، مما يؤدي إلى الحموضة ،إحساس حارق في الصدر.

تقدر الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن أكثر من 60 مليون أمريكي يعانون من حرقة المعدة مرة واحدة في الشهر على الأقل، تشير بعض الأبحاث إلى أن أكثر من 15 مليون أمريكي قد يعانون من حرقة المعدة كل يوم.

علاج الكحة نتيجة ارتجاع المريء

 تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة ، مثل ارتداء الملابس الفضفاضة والأكل ببطء والإقلاع عن التدخين ، الأشخاص المصابين بالسعال المزمن الناجم عن ارتداد الحمض ،يهدف علاج السعال المزمن الناجم عن ارتداد الحمض إلى تقليل الارتجاع الذي يسبب السعال أو يزيده سوءًا. يتم ذلك غالبًا عن طريق الأدوية.

تعتبر التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي فعالة جدًا أيضًا ، خاصةً لأولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة. في حالات الارتجاع الشديدة ، يمكن التفكير في الجراحة.

تغيير نمط الحياة يساعد على تخفيف ارتجاع المريء

يمكن للأشخاص الذين يعانون من السعال المزمن الناجم عن ارتداد الحمض محاولة إجراء التغييرات التالية في نمط الحياة لتحسين الأعراض:

الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي ( BMI ): هذا يمكن أن يقلل بعض الضغط على المعدة ، ويقلل من كمية حمض المعدة التي تدفع أنبوب الطعام.

ارتداء ملابس فضفاضة: وهذا يقلل الضغط على المعدة.

الإقلاع عن التدخين: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بارتجاع المريء.

الأكل ببطء وتجنب الإفراط في الأكل: الوجبات الكبيرة تمنع إغلاق العضلة العاصرة للمريء (LES) ، مما يسمح لحمض المعدة بالارتفاع إلى أنبوب الطعام.

عدم الاستلقاء بعد الوجبات أو أثناءها: يجب على الناس الانتظار لمدة 3 ساعات تقريبًا قبل الاستلقاء بعد الوجبات.

رفع رأس السرير: يمكن لأولئك الذين يعانون من ارتداد الحمض الليلي محاولة رفع رأس السرير باستخدام كتل أو أسافين خشبية. قد يؤدي القيام بذلك إلى تقليل كمية الحمض المرتفع.

أسباب الكحة 

هناك العديد من الأسباب الأخرى للسعال المزمن. تشير بعض الأبحاث إلى أن السعال المزمن له أكثر من 20 سببًا ، مع وجود أكثر من سبب واحد في 62 بالمائة من الحالات.

تشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

الربو
التهابات الجهاز التنفسي
التهاب الشعب الهوائية المزمن
بالتنقيط الأنفي الخلفي
تعاطي التبغ
بعض الأدوية مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

متى ترى الطبيب

إذا استمر السعال لمدة 3 أسابيع دون أن يتحسن ، يجب استشارة الطبيب.

يجب أيضًا طلب المشورة الطبية إذا كان السعال شديدًا أو يزداد سوءًا ، أو مصحوبًا بألم في الدم أو الصدر ، أو إذا كان التنفس صعبًا.
يجب أيضًا أن يرى الطبيب السعال المرتبط بأعراض أخرى لارتجاع الحمض أو LPR.

هل ارتجاع المريء يسبب بلغم

يمكن أن تؤدي الحموضة المعوية التي تحدث أكثر من مرتين في الأسبوع إلى تشخيص مرض الجزر المعدي المريئي ( GERD ) ، والذي يمكن أن يسبب تقرحات وضررًا دائمًا إذا تُرك دون علاج. يزيد ارتجاع المريء أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المريء ،الحموضة المعوية هي أكثر أعراض ارتجاع المريء شيوعًا ، لكن السعال المزمن هو أيضًا أحد الأعراض.

هل جرثومة المعدة تسبب كحة

قد يكون سبب السعال المزمن هو ارتفاع حمض المعدة في أنبوب الطعام ،يُعرَّف السعال المزمن عادةً بأنه سعال يستمر لمدة 8 أسابيع أو أكثر.
على الرغم من أن السعال المزمن ليس عرضًا نموذجيًا لارتجاع الحمض ، إلا أن ارتجاع المريء يرتبط بنسبة 25 في المائة على الأقل من حالات السعال المزمن ، وفقًا لبعض الأبحاث. 

تشير أبحاث أخرى إلى أن الارتجاع المعدي المريئي هو عامل في 40 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من السعال المزمن ،على الرغم من وجود صلة بين السعال المزمن و مرض الارتجاع المعدي المريئي ، فإن هذا لا يعني أن الارتجاع المعدي المريئي هو دائمًا سبب السعال. السعال المزمن مشكلة شائعة ، وقد يعاني الشخص ببساطة من هاتين الحالتين في نفس الوقت.

التغييرات الغذائية لعلاج الكحة 

بعض الأطعمة والمشروبات تسبب ارتجاع المريء. الجناة الأكثر شيوعًا هم:
كحول
مادة الكافيين
شوكولاتة
الحمضيات
الأطعمة المقلية
ثوم
الأطعمة الغنية بالدهون
نعناع
بصل
طعام حار
الطماطم والأطعمة التي أساسها الطماطم

تختلف محفزات الطعام من شخص لآخر ، لذا فإن الاحتفاظ بمذكرات تناول الطعام والأعراض يمكن أن يكون وسيلة مفيدة للناس لاكتشاف الأطعمة التي تساهم في ظهور الأعراض.

علاج الكحة الرطبة

يمكن استخدام صودا الخبز الممزوجة بالماء كمضاد للحموضة. تتضمن بعض الأدوية الشائعة الموصوفة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج ارتجاع الحمض والأعراض المرتبطة به ما يلي:

مضادات الحموضة: هناك العديد من مضادات الحموضة المتاحة دون وصفة طبية. تعتبر صودا الخبز من مضادات الحموضة الشائعة الموجودة في المنزل.

حاصرات مستقبلات H-2: تعمل على خفض إنتاج حمض المعدة لمدة تصل إلى 12 ساعة. وهي متوفرة بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

مثبطات مضخة البروتون: هذه أقوى من حاصرات مستقبلات H-2 ، وتعمل عن طريق منع إنتاج الحمض لفترات أطول ، مما يسمح لأنسجة المريء بالشفاء. وهي متوفرة بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

متى تحدث التدخلات الجراحية

يستجيب معظم الأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي والارتجاع الحمضي لتغييرات نمط الحياة أو الأدوية ، أو مزيج من الاثنين معًا.
في الحالات الأكثر خطورة ، قد تعتبر التدخلات الجراحية ضرورية. تشمل العمليات الجراحية المتاحة تلك الخاصة بشد LES ، أو لإدخال جهاز مغناطيسي للمساعدة في وظيفة LES.

مصدر معلومات medical news today .
Advertisements
Advertisements