ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

من الامتحانات لإغلاق كورونا.. مسيحيون عن الاحتفال بعيد الميلاد في المنزل: مش أول مرة

الأربعاء 06/يناير/2021 - 10:16 م
البابا تواضروس -
البابا تواضروس - أرشيفية
Advertisements
أماني إبراهيم
يحتفل أقباط مصر بعيد الميلاد المجيد وفقا للتقويم الشرقي، ولكن احتفالات العام الجاري تختلف عن غيرها من الأعوام السابقة، بسبب إغلاق كورونا المتبع ومنع التواجد والصلاة في الكنائس، بسبب الموجة الثانية من الوباء، لتصبح شاشات التلفاز ومتابعة بث الصلاة خلالها بديلا عن التواجد والصلاة في الكنائس.

الاحتفال في المنزل بعيد الميلاد أمرا ليس جديدا، حيث التزمت مونيكا إسحاق طوال سنوات الدراسة بهذه العادة بسبب تزامن امتحانات منتصف العام الدراسي مع عيد الميلاد، وتقول لـ«صدى البلد»: "كان بيبقى صعب خرج أو نحتفل لأن غالبا تاني يوم بيبقى امتحان".

وبعد تخرجها من كلية الحاسبات والمعلومات، عادت مجددا للاحتفال بعيد الميلاد في المنزل بسبب جائحة كورونا ومنع الصلاة في الكنائس، وسـوف تستبدل خطة التنزه بالبقاء في المنزل مع العائلة، وتقول: "جهزنا أكل وهنتجمع ونسهر سوا وفرحتنا موجودة في أي مكان مش بالخروج والفسح".

ورغم إلغاء الامتحانات في موعد عيد الميلاد المجيد هذا العام، إلا أنه لن تتسنى الفرصة للطلبة بالصلاة في الكنائس أو التنزه خارج المنزل بسبب تفشي وباء كورونا.

ولم يختلف الأمر عن دميانة جرجس التي قررت الاحتفال مسبقا بعيد الميلاد في المنزل منذ عدة أشهر، بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولكن كنت تتمنى الذهاب للصلاة في الكنيسة كعادتها السنوية، وتقول لـ «صدى البلد»: "حولنا منازلنا لكنائس صغيرة وربنا موجود وسامعنا في كل مكان".

وعلى غير العادة لا تحبذ دميانة أو شقيقاتها فكرة الخروج في الأعياد بسبب الزحام، ويفضلن البقاء في المنزل والاحتفال معا أو تبادل الزيارات العائلية، وتقول: "مش بنحب نخرج في المناسبات والاعياد، والمشوار الوحيد بيكون للكنيسة لكن المهم السنة دي إننا نحافظ على أهلنا وحبايبنا بخير".

ويذكر أن هذه هي المرة الثانية في أقل من 10 أشهر لإلغاء الصلاة في الكنائس بسبب كورونا، وكانت المرة الأولى في أبريل الماضي بإلغاء احتفالات عيد القيامة المجيد وترأس البابا قداس عيد القيامة بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
Advertisements
Advertisements
Advertisements