ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ازاي ادخل هندسة من معهد فني صناعي .. اعرف الطريقة

الأربعاء 06/يناير/2021 - 10:19 م
ازاي ادخل هندسة من
ازاي ادخل هندسة من معهد فني صناعي
Advertisements
كريم ناصر
كليات القمة، مصطلح منتشر بكثرة في المجتمع المصري، فيحلم دائمًا أولياء أمور الطلاب في الثانوية العامة، أن يحصل أبنائهم على مجموع «عالي» حتى يتمكنوا من الدخول من الباب الأفضل بالنسبة لهم، كليات الهندسة أو الطب، والحديث هنا عن كليات الهندسة، والتى لدى بعض الطلاب ايضًا نفس الرغبة ويمنون النفس باللحاق بركابها. 

الكثير من الأحيان يقف مجموع الطالب حائل بينه وبين الدخول إلى كلية الهندسة، لذا يبحث بعضهم عن طريق آخرى ليسلكه ويصل إلى كلية الهندسة، ألا وهو طريق المعاهد الحكومية التى تُتيح لطلابها بعد الانتهاء من الدراسة بمجموع ما، خوض دبلومة «فوق المتوسط» لتأهيلهم إلى كلية الهندسة، أو بعض الكليات الآخرى ايضًا. 


المعهد الفني الصناعي

يعد "المعهد الفني الصناعي" من المعاهد الحكومية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات ويقبل طلاب الدبلومات الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، وأيضا يقبل طلاب الثانوية العامة شعبة (علمي رياضة ).

مدة الدراسة بالمعهد

مدة الدراسة بالمعهد سنتان ويعطي دبلوما فوق المتوسط بعد انتهاء السنتين. ويسمح التحويل من المعهد لاحدي الكليات سواء الهندسة، الفنون الجميلة، التربية والتربية النوعية، الزراعة، أو معاهد الهندسة العليا لكن وفقا لشروط معينة كالمجموع بالنسبة للهندسة والتربية والتربية النوعية ومعاهد الهندسة العليا والتعليم الصناعي أما بالنسبة للفنون الجميلة والزراعة علي حسب القسم في المعهد وأيضا المجموع وسوف نتناول كل هذا بالتفصيل في السطور التالية.

أقسام المعهد 

بالنسبة للأقسام الموجودة في المعهد الفني الصناعي تختلف من معهد لآخر وليست ثابتة في المعهد وتكون الاقسام: «قسم أجهزة إليكترونية، قسم تبريد وتكييف، قسم ميكانيكا سيارات، قسم تشغيل وتشكيل المعادن، قسم شبكات وآلات كهربية، قسم تك العمارة، قسم بيولوجي (شبرا)».


طريقة التحويل من المعهد لكلية الهندسة

"التحويل من المعهد الفني الصناعي لكلية الهندسة" وتنسيقها بالنسبة لخريجى المعهد يتم بعد انتهاء مدة الدراسة في المعهد يسمح للطلاب التحويل لكلية "الهندسة" (حكومية) بما في ذلك كلية هندسة بترول وتعدين السويس إذا حصل الطالب علي مجموعها بشكل مباشر عن طريق التنسيق.

ويتم ذلك عند حصول الطالب على تقدير امتياز أي تقريبا 93% لضمان دخول كلية الهندسة أما بالنسبة لهندسة البترول والتعدين فيكون مجموعها تقريبا 98% ومجموع القبول للكليات  هو نفس مجموع التي تقبل به كلية الهندسة لطلبة دبلوم الصنايع 5 سنوات.

ويمكن بالفعل اذ لم يحصل الطالب على مجموع الكلية الالتحاق بها عن طريق عمل معادلة وهذه المعادلة تعقد سنويا للالتحاق الطلاب غير الحاصلين علي تقديرات عليا لدخول كليات الهندسة أو هندسة بترول وتعدين السويس ايضا التعرف علي تفاصيل وشروط معادلة كلية الهندسة.

مواد معهد فني صناعي قسم كهرباء الترم الأول:

1- رياضيات
2- فيزياء 
3- هندسة كهربية
4- لغة انجليزية 
5- تك معلومات
6- تك ورش ميكانيكية 
7- تك ورش كهربية

مواد معهد فني صناعي قسم كهرباء الترم الثاني:
 
1- الات كهربية
2- تك مواد كهربية
3- رسم فنى
4- لغة إنجليزية 
5- الكترونيات 
6- دوائر منطق 
7- تك ورش كهربية
Advertisements
Advertisements