ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

من الطب للازهر لـ برلمان 2021.. فرحة الشناوى: قرار تعيينى مكافأة لمشوارى الطويل

السبت 09/يناير/2021 - 05:22 م
 الدكتورة فرحة الشناوى
الدكتورة فرحة الشناوى عضو مجلس النواب
Advertisements
حسن رضوان
قرار التعيين بمجلس النواب أزاح الستار عن واحدة من أبرز الشخصيات اللامعة التى لها تاريخ عريق يجمع بين الثقافة والعلم والدين، فهى الدكتورة فرحة الشناوى التى اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قائمة باسماء المعينين بمجلس النواب وكانت أبرزهم، فهى أول سيدة تشغل منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة.

وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة وقد تبنت خلال عمادتها فكرة إنشاء برنامج «مانشستر» الطبى من خلال شراكة بين كلية طب المنصورة وجامعة «مانشستر» الإنجليزية والذى أصبح من أنجح البرامج التعليمية فى مصر ومؤسس ومدير مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السرى وبجوار عملها العام نجحت فى مجال البحث العلمى بمجال تخصصها فى المناعة بالإضافة لأبحاثها حول الخلايا الجذعية من الحبل السرى كرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام " ضابط عظيم" من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.

كما أن الدكتورة حفيدة الشيخ محمد مأمون الشناوي، شيخ الأزهر الشريف السابع والثلاثين، وأيضًا تربطها صلة قرابة بالشاعر الكبير مأمون الشناوي أحد أبرز شعراء مصر، فهو ابن عم والدها الراحل.

إن شاء الله اكون عند حسن الظن وهذه مكافئة لمشوارى الطويل.. هكذا بدات الدكتورة فرحة الشناوى عضو مجلس النواب، بعد تعينيها من جانب الرئيس فى برلمان 2021، حديثها لـ"صدى البلد"، متابعة:" تعينات الرئيس واهتمامه بالمرأة دلالة على أن المراة اثبتت جدارتها وابلت بلاء حسن فى جميع المواقع ولا أقول أن المرأة مساوية للرجل بل اقول أن اى مواطن مصرى أو مواطنة تستحق أن تاخذ فرصتها فى العمل".

وعند استقبال خبر التعيين، قالت عضو مجلس النواب:  انتابني شعور بالفرح والإعتزاز واحساس بتقدير فخامة الرئيس السيسى وإن شاء الله اعمل تماما لكى أكون عند حسن الظن وهذه مكافئة لمشوارى وكل مجهوداتى التى انجزتها خلال الفترة الماضية واتمنى أن اكون على قدر هذه الثقة الغالية.

جدير بالذكر أن الدكتورة فرحة الشناوى أيضا أسست أول مركز لأبحاث الخلايا الجذعية والحبل السرى بالجامعة وهو أول مركز متخصص فى تلك الأبحاث وهو وبرعت فى خدمة العلم والمجتمع بعلمها كما أسست المركز الثقافى الفرنسى لتعليم اللغة الفرنسية للشباب وإتاحة فرص متنوعة لهم للحصول على منح علمية ودراسية بفرنسا.

كما تشغل منصب مقرر المجلس القومى للمرأة لاسهاماتها فى تبنى قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة وحصلت على العديد من الجوائز العلمية ومن الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية من أهمها : جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 فى مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمى وجائزة فارس عام 98 من الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك وجائزة ضابط عظيم من الحكومة الفرنسية عام 2017.


وجاءت قائمة المعينين كالتالي:

- إيمان محمـد طلعـت أحمـد أحمـد العجـوز 
- عبلـة أحمـد علي الألفـى 
- فرحة عبد العزيـز مأمون الـشناوى 
- هدى عبد الستار كمال الـدين عبـد العزيـز 
- داليا السيد محمد السيد السعدنى 
- منـال هـلال أيـوب جـرجس 
- جيهـان محمـد إبـراهيم زكى 
- محمـد عمر عمر الزير 
- نيفـن حمـدى بـدوى الطـاهرى 
- آية محمـود عبــد االله محمد مدنى 
- محمــد محمـد زكى محمـد الـوحش 
- دريـة عبـد الحق شـرف الدين 
- دينا عبــد الكريم صــادق مكـسيموس 
- نـدى ألفــــى ثابـت بـسالى
- جمال حلمى محمـد الـسعيد
- حـازم محمد يحـى إمـام 
- حـسام الـــسيد المتـولى غالى 
- عادل عبـد الفـضيل أحمـد ســعد عياد
- كـريم بـدر حلمي رزق االله 
- فخرى الدين على محمد الفقى .
- سحر عبد الـنعم محمد أحمـد عطية 
- على جمعــة محمــد عبــد الوهاب
- محمـــد سعد عـــوض االله أحمـد 
- منصف نجيـب سـليمان 
- عماد خليـل كامـل خليل
- دينا أحمـد إسماعيل على 
- سالم سـليمان سـالم مراحيـل 
- إبـراهيم محمد إبـراهيم الهنيدى
Advertisements
Advertisements
Advertisements