ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحة تكشف إجراءات رصد احتياجات المستشفيات من الأكسجين ..فيديو

السبت 09/يناير/2021 - 10:39 م
المستشفيات
المستشفيات
Advertisements
داليا أحمد
أكد المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، أنه تم وضع اآليات مراقبة إمدادات الاكسجين للمستشفيات بالنسبة لمصابي كورونا للتأكد من وفرته وإتاحته عبر منظومة موجودة منذ الموجة الأولى من الجائحة. 

واصاف: "  كنا عاملين منظومة من الجائحة الأولى بها آليات وتطبيق لمراقبة  إمدادات الاكسجين في المستشفيات عبر متابعة الاسرّة المخصصة لمرضى العزل سواء في الرعاية أو غيرها تسهيلًا على المستشفيات لإمكانية تسكين الحالات في الاسرة  بشكل سريع كمساعدة للمستشفيات". 

وكشف أيسم صلاح  في مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن هذه المنظومة جرى تعديلها خلال يومين مع بزوغ مشاكل الاوكسجين  حيث تم إضافة أرصدة الاكسجين  بالتعاون المباشر مع وزيرة الصحة  وخلايا إدارة الازمة  مباشرة بالتأكيد على أرصدة الاكسجين في كامل مستشفيات الجمهورية سواء عبر الانابيب أو التنكات   مؤكدًا أن بيان الأرصدة  يتم تحديثه كل ثلاث  او ستة ساعات  حتى  أصبح بإمكان الوزارة متابعة أرصدة الاكسجين  لحظة بلحظة ".

 وواصل أيسم صلاح قائلا: " اصبح بالإمكان  رصد أعداد المصابين في المستشفيات على أجهزة الاكسجين أو على أجهزة التنفس الصناعي  وبالتالي   يتم  حساب متوسطات الاستهلاك المطلوبة لكل مستشفى إلكترونيًا  ومقارنته بالاحتياطي   الموجود لديها ومن ثم  متابعة كافة المنظومة وفي حال وجود أزمة  محتملة يتم التحرك إستباقيًا ".

وأشار أيسم صلاح ، إلى أن هناك جهات تتابع المنظومة  وليس الوزيرة فقط  قائلا: " الوزيرة  وجهت بوجود غرفة  عمليات خاصة لمتابعة احتياطات واحتياجات المستشفيات من الاوكسجين لاتخاذ  الإجراءات الاستباقية قبل حدوثها بنحو 12 ساعة عبر الحساب الالكتروني للاحتياطات   وهذا  يعتبر منظومة تنبؤ  بالنقص قبل حدوثه  ومن ثم حدوث رد فعل إستباقي ".

 وأكد أنه لايوجد اي نقص في احتياجات المستشفيات من الاكسجين والوضع الان كما هو ظاهر أمامي مستقر وفي نفس الوقت نحاول إدخال موارد أخرى لدعم الاحتياجات الخاصة بالأكسجين ".
Advertisements
Advertisements
Advertisements