ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انطلاق قطار المصالحة الخليجية.. وهلع إخواني وتخوف إيراني من قمة العلا.. وعزل ترامب والطائرة الإندونيسية المنكوبة.. الأبرز بصحف السعودية

الأحد 10/يناير/2021 - 02:59 م
عزل ترامب فرضية مطروحة
عزل ترامب فرضية مطروحة
Advertisements
محمد علي
  • بايدن واستعادة الديموقراطية مفاجآت الأيام الـ 10 الصعبة
  •  «أبل» و«أمازون» تعلقان منصة «بارلر» التي يستخدمها أنصار ترمب على خلفية حصار الكونغرس واقتحامه
  • بنس سيحضر حفل تنصيب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة
  • عكاظ تنشر تفاصيل التعديلات المرتقبة على نظام العمل
  • محنة الغرب تتعمق.. و150 ألف حالة جديدة في بريطانيا.. وكورونا.. أكثر من 90 مليون إصابة


تناولت الصحف السعودية موضوعات شتى اليوم، الأحد، جاء على أولوياتها، المصالحة الخليجية، ومستجدات الأحداث في أمريكا بعد يوم الأربعاء الدامي، إضافة إلى موضوعات أخرى.


جاء في عنوان الصفحة الأولى لصحيفة "الرياض"، بعنوان "المملكة الحصن المنيع لدول الخليج"، معتبرة أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين، حماية لوحدة الخليج العربي، وصد للأطماع الخارجية من الدول الإقليمية.


واعتبرت صحيفة "عكاظ"، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد قالها بثقة واعتزاز، عشية انعقاد قمة العلا، بأن «القمة الخليجية ستكون جامعة للكلمة موحدة للصف ومترجمة لتطلعات خادم الحرمين الشريفين في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة».


وعلى الأرض انطلق قطار المصالحة وبدأ تنفيذ مخرجات إعلان العلا على الأرض، بفتح الأجواء الجوية والبرية وقريبا سيتم تبادل السفراء وعودة الأمور إلى ما كانت عليه، كون هناك حرصا وإرادة لدى قادة دول المجلس لتفعيل قرارات القمة والتأكيد أن عقارب الساعة لن تعود للوراء.


ومن الأهمية بمكان أن يتماهى الإعلام الخليجي بجميع منصاته ومواقعه وأن يتحلى بالمسؤولية وأن يكون أيضا على مسافة واحدة، في ظل هلع إخواني وتخوف إيراني.


وفي شأن آخر، من أمريكا، قالت الصحيفة السعودية: "ليس هناك رأيان أن صورة الولايات المتحدة قد اهتزت أمام العالم بعد اقتحام مبنى الكونجرس أخيرًا ، الذي وصفه الأمريكيون بالأربعاء الأسود، كون هذه الحادثة تاريخية وغير مسبوقة، إلا أن هناك جمهورا من المراقبين رغم أنهم لم يقللوا من الحادثة، إلا أنهم يؤكدون أن إرث الديموقراطية الأمريكية عريق وعتيد وأمريكا قادرة على تصحيح مسارها الديمقراطي".


 ورغم الصدمة التي أصابت العالم كون الولايات المتحدة قائدة العالم، فلقد أصاب الوجوم قادتها، لأن ما حصل يمكن توقعه في دول العالم الثالث كما صرح أكثر من مسؤول أمريكي، ولكن ليس في الولايات المتحدة الأمريكية لأن إصابة الديموقراطية الأمريكية بالطريقة التي تمت يهدد الديموقراطيات كلها ويشجع الأيديولوجيات المتطرفة على التشبه وتنفيذ ما حصل في أمريكا في أي استحقاق انتخابي قادم.


وعلمت «عكاظ» أن وزارة الموارد البشرية السعودية تتجه إلى تعديلات في نظام العمل بهدف دعم تطوير الأنظمة، ورفع نسبة مساهمة المرأة في سوق العمل ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسط،  وخلق المزيد من العمل للمواطنين.


وقالت مصادر «عكاظ»، إن الوزارة تستطلع وما زالت على مدى شهر المختصين وأصحاب الرأي في التعديلات المقترحة والمكونة من 29 مادة قانونية، تجرم السمسرة في توظيف السعوديين، وبيان بالساعات الإضافية والإجازة التعويضية مدفوعة الأجر بدلًا من صرف بدل إضافي 50%، كما رفع التعديل المقترح أجر المرأة العاملة في إجازة وضع بأجر كامل لمدة أربعة عشر أسبوعًا توزعها كيف تشاء؛ بعد أن كانت عشرة أسابيع. 


فيما جاء في التعديلات المقترحة أن يتحمل صاحب العمل رسوم استقدام العامل غير السعودي، ورسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وأي رسوم أخرى تقرها الدولة.


وأخيرًا من "عكاظ" وما أوردته عن كورونا، إذ قالت إنه قد أضحت هجمة فيروس كورونا الجديد على الإنسانية أعلى صوتًا من العراك بين السياسيين في بلدان العالم، فقد تخطى عدد المصابين 90 مليون نسمة.


واقترب عدد ضحاياه من المليونين (1.92 مليون أمس، السبت)، وبات تفشيه يتسارع بمعدل يقارب مليون إصابة جديدة يوميًا.


من جانبها، قالت صحيفة "الشرق الأوسط": "علقت شركتا «أبل» و«أمازون» منصة «بارلر» من متجر تطبيقات «أبل» وخدمة «أمازون» لاستضافة المواقع، حيث قالت الشركتان إن منصة التواصل الاجتماعي، التي تشتهر بإقبال الكثير ممن يميلون إلى اليمين، على استخدامها، لم تتخذ التدابير الكافية لمنع انتشار المنشورات المحرضة على العنف".


ويأتي قرار «أبل» و«أمازون» في أعقاب خطوة مماثلة اتخذتها «غوغل» المملوكة لـ«ألفابت»، أمس الأول (الجمعة).


 ويُفضل الكثير من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، استخدام «بارلر» التي يُنظر إليها على أنها ملاذ لمن تحظرهم شركة «تويتر» التي علّقت حساب ترمب يوم الجمعة نهائيًا.


وأوردت الصحيفة ما قاله مصدر مطلع من أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس يعتزم حضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، ذاكرة أن  بينس كان يخطط للحضور، ولكنه كان ينتظر الدعوة، وذلك في تزامنٍ مع استمرار الدعوات الرامية إلى عزل ترامب، والتي قد يتم النظر فيها غدًا.


وحول الطائرة المنكوبة، أعلن رئيس اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا سويرجانتو تجاهجونو، اليوم، الأحد، تحديد موقعي الصندوقين الأسودين لطائرة «سريويجايا إير» المنكوبة بعد بحث استمر يومًا، حيث قال قائد الجيش هادي تجاهجانتو، إن السلطات تأمل في انتشال الصندوقين قريبًا، بعدما تحطمت في البحر قبالة سواحل العاصمة جاكرتا بُعيد إقلاعها وعلى متنها 62 شخصًا. 
Advertisements
Advertisements

موضوعات متعلقة

Advertisements