ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد الشفاء .. دراسة توضح تأثير كورونا على 6 أعضاء في الجسم

الإثنين 11/يناير/2021 - 04:19 م
دراسة توضح تأثير
دراسة توضح تأثير كورونا على 6 أعضاء في الجسم
Advertisements
حياة عبد العزيز
أثر فيروس كورونا المستجد على جميع أعضاء الجسم وليس الجهاز التنفسي فقط، حتى وصل الامر إلى تأثيره على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.

ووفقا لموقع " timesofindia"، نستعرض خلال التقرير التالي تأثير فيروس كورونا على أجهزة الجسم حتى بعد الشفاء من العدوى.

1- الجهاز التنفسي 

فيروس كورونا هو مرض تنفسي يجعل رئتيك أكثر عرضة للتلف على المدى الطويل، غالبًا ما يشكو مرضى فيروس كورونا أو الأفراد الذين تعافوا من العدوى من التعب وألم الصدر وضيق التنفس، وجميعها علامات على COVID-19، ولدى SARS-CoV-2 القدرة على التسبب في تغيرات التهابية في الرئتين، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على أنسجة وأكياس الرئة، يمكن أن يؤثر ذلك على صحة الجهاز التنفسي ويضر برئتيك على المدى الطويل.

2- الكبد 
بصرف النظر عن المشاكل التي يمثلها فيروس كورونا على صحتنا العامة وعافيتنا العقلية، فإنه يؤثر أيضًا على أنسجة الكبد في الجسم، في العديد من مرضى COVID أو الأشخاص الذين تعافوا بالفعل من العدوى، لوحظ ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد ووظيفة الكبد غير الطبيعية، يزعم الأطباء والخبراء الطبيون أنه في كثير من المرضى، لا تعود وظائف الكبد إلى طبيعتها حتى بعد الشفاء، والتي حسب رأيهم قد تكون بسبب اندفاع السيتوكينات في الجسم، نتيجة تناول الأدوية الموصوفة أثناء العلاج.

3- القلب

في حين أن معدل ضربات القلب غير الطبيعي والخفقان وآلام الصدر والتعب المزمن هي أعراض لـ COVID-19، فقد لاحظ الأطباء والمهنيون الطبيون تأثيرًا طويل الأمد بعد كورونا COVID على صحة القلب إلى جانب ذلك، يعتبر تكوين جلطات الدم، واحتمال الإصابة بسكتة قلبية من بين المخاطر الصحية الرئيسية التي يسببها COVID-19.

4- الكلى 
من بين المضاعفات الطبية الأخرى، يعد ضعف وظائف الكلى أيضًا أحد المشاكل المتزايدة لدى مرضى فيروس كورونا الذين تعافوا، من المعاناة من انخفاض إنتاج البول وقلة التبول إلى الإصابة بضعف الكلى بعد COVID19، لم يسلم الشباب أيضا من هذه المضاعفات بالنظر إلى أن الشخص مصاب بمرض السكري أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن خطر الإصابة بمشاكل في الكلى أعلى بكثير.

5- الدماغ

عانى المرضى أيضًا من التهابات خفيفة إلى شديدة وسكتات دماغية ونوبات صرع في الدماغ، كما اشتكى الأفراد الذين تعافوا من العدوى من الشعور بالارتباك الذهني والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية أثناء وبعد فترة الشفاء، وزعمت الدراسات أيضًا أن مرض الزهايمر ومرض باركنسون قد يكونان بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19.

6- الجهاز الهضمي 

كما تم تسجيل مشكلات ومضاعفات الجهاز الهضمي لدى العديد من مرضى كورونا، وقد اشتكى الأفراد من الإسهال والغثيان وفقدان الشهية وآلام البطن وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، حتى بعد تعافيهم، قد يحدث هذا بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والشوارد أثناء المعاناة من COVID-19.

اقرأ أيضا:
Advertisements
Advertisements
Advertisements