ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عضويتهم في خطر| اِعرف مصير النواب الغائبين عن الجلسة الافتتاحية

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 03:11 م
النواب يؤدون اليمين
النواب يؤدون اليمين الدستورية
Advertisements
أحمد أيمن
انطلقت صباح اليوم، الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب 2021، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، لكونها أكبر الأعضاء سنا، حيث بدأ أعضاء المجلس الجديد أداء اليمين الدستورية مع انطلاق أولى جلسات المجلس، إلا أن الجلسة شهدت غياب عدد من النواب عن أداء اليمين فما مصيرهم؟

يعد اليمين الدستورية شرطا أساسيا حتى يكتسب النائب عضويته القانونية بمجلس النواب وبدون أدائه لن يتمكن النائب من ممارسة مهام عضويته، لذلك ستظل عضوية النواب الغائبين مُعلقة حتى يؤدون اليمين الدستورية بالمجلس.   

يأتي ذلك وفقا للمادة 276 من لائحة البرلمان والتي تنص على أنه "يعقد المجلس فى بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا ويعاونه فى إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى فى جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.

وجاء نص اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويبدأ بأداء هذه اليمين رئيس المجلس والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضوًا عضوا، فى جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة. 

وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements