ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

استشاري حساسية ومناعة يوضح كيف تحمي نفسك من أضرار العواصف الترابية

الأربعاء 13/يناير/2021 - 10:36 ص
 عواصف ترابية تؤثر
عواصف ترابية تؤثر على الأشخاص تسبب الأضرار كيف تحمى نفسك من
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

حذر محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، من طقس الأيام المقبلة، مؤكدا أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض وتصل لـ ١٩درجة مئوية غدا، الخميس.


من جانبه، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، إن العواصف الترابية تسبب باقة من أنواع الحساسية طبقًا للاستعداد الوراثي للشخص وتفاعل جهازه المناعي مع مسبباتها، ومن تلك الأنواع حساسية الأتربة، وحساسية حبوب اللقاح، وحساسية الفطريات.


وشدد على أن الغبار في المنزل يعتبر قنبلة موقوتة تسبب العديد من الأمراض، خاصة لدى الأطفال وكبار السن، والمصابين بضعف في جهاز المناعة، وأن التأثير البيئي للهواء الملوث من عوامل الخطورة المحتملة للإصابة بالأوتيزم "التوحد" وزيادة الحركة ونقص التركيز.


ودعا بدران إلى تجنب الخروج من المنزل خلال تعرض البلاد للعواصف الترابية، خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي "الربو، وحساسية الأنف، وحساسية العين"، واستخدام الأقنعة ضد الأتربة، أو تغطية الأنف بكوفية أو إيشارب أو منديل، وتناول أدوية علاج الحساسيات خاصة الوقائية التي تباعد بين فترات حدوث أزمات تحسسية، والإكثار من تناول فيتامين "سي" الذي يقي من الآثار السلبية لملوثات الهواء مثل الأتربة؛ لقدرته على خفض الشوارد الحرة في المجاري الهوائية، وبالتالي حماية خلايا الجهاز التنفسي من التهتك والتدمير، مؤكدًا أن هذا الفيتامين الحيوي للجسم يتوافر بكثرة في الجوافة، والكيوي، والفلفل الملون، والبروكلي، والفراولة، والبرتقال، والليمون.


فيما نشر موقع wikihow ، بعض النصائح التي يجب اتباعها في العاصفة التراببة وسوء الاحوال الجوية والعواصف الترابية:

- ضع قناعًا على أنفك وفمك، وإذا كان لديك جهاز تنفس أو قناع مصمم لتصفية الجسيمات الصغيرة أو كمامة، فضعهه على الفور إذا لم يكن لديك قناع لف المنديل حول أنفك وفمك.


- احم عينيك وضع النظارات للحماية من الغبار أو الرمل، ولكن النظارات الواقية هي أفضل، وإذا لم يكن لديك نظارات واقية فقم بحماية وجهك بذراعك أثناء الحركة، ثم لف قطعة قماش بإحكام حول رأسك لحماية عينيك وأذنيك.


- احمِ نفسك من الأجسام الطائرة، وابحث عن صخرة كبيرة أو شكل أرضي آخر لحمايتك جزئيًا على الأقل، وقم بتغطية أكبر قدر ممكن من جسمك لحماية نفسك من الرمال المتطايرة.


- إذا وجدت نفسك بدون مأوى، فحاول أن تظل منخفضًا على الأرض وتحمي رأسك بذراعيك أو حقيبة ظهر أو وسادة.


- انتظر العاصفة لا تحاول التحرك أثناء العاصفة وابقى في مكانك وانتظر حتى يمر قبل أن تحاول الانتقال إلى موقع مختلف.


- كن مستعدًا في حالة الطوارئ فإذا كنت في منطقة معرضة للعواصف، يجب أن تدرك دائمًا أن العاصفة يمكن وارتدي أكمامًا طويلة وسراويل طويلة لحماية جسمك، واحمل حقيبة أو احتفظ بصندوق في صندوق سيارتك ممتلئ بالعناصر التي تحتاجها في حالة حدوث عاصفة رملية أو غبار.

Advertisements
Advertisements
Advertisements