الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد حصول طلابها على الميدالية البرونزية بمعرض جينيف الدولي.. هندسة القاهرة تقلل ساعات الحضور في رمضان وتطبق التعليم الهجين.. والجامعة: لدينا أحدث البرامج الدراسية المواكبة لأحدث التطورات

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

جامعة القاهرة : نحصد نتيجة مجهودات السنوات الماضية .. ونشجع الفكر الإبداعي والابتكاري
تقليل ساعات المحاضرات .. هندسة القاهرة توضح نظام الحضور في رمضان
عميد هنسة القاهرة : ملتزمون بخطة التعليم الهجين خلال الفصل الدراسي الثاني

انطلق الفصل الدراسي الثاني بالعديد من كليات جامعة القاهرة ، بعد الانتهاء من امتحانات الفصل الدراسي الأول وإعلان نتائجها ، كما حصل طلاب كلية الهندسة بالجامعة على الميدالية البرونزية في معرض جنيف الدولي للاختراعات ، بعد اختراعهم سيارة سباق كهربائية.

وفي هذا التقرير نستعرض أهم البرامج الموجودة بالكلية ، وخطة الحضور بها خلال شهر رمضان ، وخطتها في الحفاظ على التقدم في التصنيف العالمي باعتبارها أحد أول 150 كلية هندسة على مستوى العالم .

قال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة ، إن حصول طلاب كلية الهندسة بالجامعة على الميدالية البرونزية بمعرض "جينيف" الدولي للاختراعات في دورته الاستثنائية هذا العام ، بعد اختراعهم سيارة سباق كهربائية ، يعكس عدة أمور .

وأوضح خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" أن أهم الأمور التي يعكسها ، هو اشتمال الجامعة على محتوى علمي متطور يواكب أحدث التطورات التكنولوجية والتيارات العلمية الحديثة على مستوى العالم .

اقرأ أيضا :


وأضاف "علم الدين" إن كلية الهندسة بجامعة القاهرة قد تقدمت في التصنيف الدولي لتصبح من ضمن 150 كلية الأولى في العالم .

وأشار إلى أن الجامعة لا تعتمد فقط على الدراسة النظرية وإنما هناك تطبيقات عملية لهذه الدراسات الحديثة ، ووجود تشجيع دائم من قبل الجامعة للتفكير الإبداعي والابتكاري ، من خلال الأنشطة المختلفة ، وكذلك نادي العلوم والجمعيات العلمية .

ونوه المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة إلى أن ، الجامعة تحصد نتيجة المجهودات التي تم بذلها خلال الفترة السابقة ، وخاصة الثلاث سنوات الماضية ، حيث تتمثل هذه المجهودات في تطوير اللوائح والاهتمام بالأنشطة الطلابية ، وإدخال أحدث التكنولوجيات وكذلك البرامج والمقررات الدراسية الحديثة لمواكبة التطور الذي نشهده في مختلف المجالات .

كما أن هذا الاختراع قد أكد على فكرة التكامل بين الكليات، إضافة إلى تحويل المعرفة إلى ابتكار واقعي وملموس ، مثلما نشهد في مشروعات التخرج المتميزة في مثل هذه الابتكارات والاختراعات .

كشف الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة عن نظام الحضور بالكلية خلال شهر رمضان ، وكذلك الأنشطة الطلابية المتاحة بالكلية خلال الفصل الدراسي الثاني .

وأضاف "عبد الفتاح" في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إنه سيتم تقليل مدة المحاضرات خلال شهر رمضان لتكون ساعة واحدة ، مع استمرار تطبيق نظام وخطة التعليم "الهجين" وحضور كل مجموعة في مقر الكلية وفقا للأيام المقررة لها ، مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية ، وطرح باقي المقررات "أونلاين" باقي أيام الاسبوع من خلال المنصة الاليكترونية الخاصة بالكلية .

وأوضح ، إنه فيما يتعلق بالأنشطة الطلابية ، فالكلية مقتصرة على النشاطات التي لا تعتمد على التجمعات أو الأعداد الكبيرة ، فهناك العديد من الأنشطة المتاحة "أونلاين" مثل الثقافية والفردية ، إضافة إلى وجود العديد من الأنشطة الأخرى والتي تسعى الكلية لطرحها خلال الفترة القادمة بعد موافقة الجامعة عليها .

وأشار إلى أن هذه الأنشطة ستتمثل في فنون المسرح ، وغيرها من الأنشطة الأخرى ولكن بأعداد محدودة ليتم تنظيمها وفقا لقوعد الإجراءات الإحترازية ، وتخصيص أعداد محددة للاشتراك في مثل هذه المسابقات لمنع التكدسات والتجمعات الطلابية .

وكان عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة قد أوضح، إن الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني يسير وفقا للخطة التي أعدتها الكلية دون رصد أي مشكلات .

وأوضح خلال تصريحات خاصة إن العملية التعليمية تسير وفقا لنظام التعليم "الهجين" والتي تم تطبيقها في الفصل الدراسي الأول ، دون وجود أي  تغييرات في هذا النظام ، من حيث كيفية حضور الطلاب وتلقيهم للمقررات والبرامج الدراسية .