الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. 128 مليونا و809 آلاف إصابة بـ كورونا.. نبأ صادم حول فاعلية اللقاحات.. وإشادة بجهود مصر في تعويم السفينة الجانحة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

أكثر من مليوني و816 ألف وفاة و128 مليونا و809 آلاف إصابة بكورونا في العالم
تحورات كورونا.. خبراء الأمراض في العالم يعلنون نبأ صادما حول فعالية اللقاحات
بيان عاجل من الكويت بشأن سد النهضة
الإمارات تشيد بجهود مصر في تعويم السفينة الجانحة.. وطلب عاجل بشأن سد النهضة
14 دولة قلقة حيال تقرير منظمة الصحة العالمية في أصول جائحة كورونا


اهتمت وسائل الإعلام العالمية والدولية اليوم الأربعاء بالعديد من الموضوعات الهامة على كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

أكثر من مليوني و816 ألف وفاة و128 مليونا و809 آلاف إصابة بكورونا في العالم

بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا"، حتى صباح اليوم، أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ مليونين وأكثر من 816 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة الإصابات الاجمالية 128 مليونا وما يقارب من 809 آلاف إصابة، تعافى منهم 103 ملايين ونحو 944 ألف مريض.

وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 219 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم، وسجلت دول العالم أمس الثلاثاء زيادة واضحة في عدد الإصابات الجديدة المكتشفة، وكذلك في عدد الوفيات، وذلك مقارنة بإحصاءات اليوم السابق، إذ أحصت 541 ألف و919 إصابة جديدة، وأوقعت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 10,866 حالة وفاة.

وبينت الإحصاءات، أن الدول الخمس التي سجلت الثلاثاء أعلى حصيلة وفيات خلال يوم واحد في العالم، كانت على التوالي، البرازيل التي عادت لتتخطي عتبة الـ3 الاف بواقع (3,668 وفاة)، وامريكا (873 وفاة)، وإيطاليا (529 وفاة)، وبولندا (461 وفاة)، وروسيا (409 وفيات).

وأوضحت البيانات أن الدول الخمس التي سجلت أمس أعلى حصيلة إصابات جديدة، عالميا، خلال يوم واحد، كانت على التوالي، البرازيل (86,704 إصابات)، وامريكا (62,459 إصابة)، والهند (53,158 إصابة)، ومن دول الشرق الأوسط تركيا (37,303 إصابات)، وفرنسا (30,702 إصابة).

وما تزال أمريكا تتصدر العالم قياسًا بأعلى حصيلة وفيات وعدد إصابات اجمالية، تليها البرازيل في المرتبة الثانية، وأوضحت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى صباح اليوم الأربعاء الأكثر تأثرا جراء الجائحة في العالم من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الوفيات، هي: أمريكا (564,138 وفاة)، والبرازيل (317,936 وفاة)، والمكسيك (202,633 وفاة)، والهند (162,502 وفاة)، وبريطانيا (126,670 وفاة).

وبينت الإحصاءات أن الدول الخمس التي تعتبر حتى صباح اليوم الأكثر تأثرا عالميًا من حيث الحصيلة الإجمالية لأعداد الإصابات: أمريكا (31,097,154 إصابة)، والبرازيل (12,664،058 إصابة)، والهند (12,149,335 إصابة)، وفرنسا (4,585,385 إصابة)، وروسيا (4,536,820 إصابة).

تحورات كورونا.. خبراء الأمراض في العالم يعلنون نبأ صادما حول فعالية اللقاحات

أعلن ثلثي خبراء الأمراض في العالم نبأ صادم للجمهور حول أن تحورات فيروس كورونا سوف تتسبب فى عدم فعالية اللقاحات خلال عام وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ونشرت الصحيفة نتائج استطلاع أجراه "تحالف لقاحات الشعب " والذي أظهر أن نحو 66% من خبراء الأوبئة والمتخصصين في الأمراض المعدية يعتقدون أنه خلال 12 شهرا سوف يتحور الفيروس لدرجة تجعل الجيل الأول من اللقاحات بلا جدوى في منع العدوى.

وأكد 5 أطباء ممن شملهم الاستطلاع أن تحورات كورونا سوف تحدث خلال 6 أشهر، في حين قال ثلث الخبراء إن ذلك سوف يحدث خلال 9 أشهر.

وقالت نسبة أقل من 1% من الأطباء إنهم يعتقدون أن التحورات لن تتسبب مطلقا في عدم فعالية اللقاحات الحالية.

وشمل الاستطلاع، 77 خبيرا وبائيا تم إجراء حوار معهم في الفترة من 17 فبراير الماضي حتى مارس الحالي في 28 دولة حول العالم.

وتعمل حاليا ثلاث شركات مصنعة للقاحات فيروس كورونا وهي فايزر-بيونتيك وموديرنا واسترازينيكا على تصنيع جرعات تنشطية لمواجهة تحورات الفيروس.

بيان عاجل من الكويت بشأن سد النهضة

‏أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن تضامن دولة الكويت مع جمهورية مصر  والسودان في جهودهما الحثيثة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومساعيهما لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ لدول مصب نهر النيل حقوقهم المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية وبما يمكن هذه الدول من تحقيق طموحاتهم في التنمية.

وشددت الوزارة في بيان صحفي على أن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي مؤكدة دعم دولة الكويت للمساعي الرامية إلى إنهاء ملف سد النهضة بما يراعى مصالح كافة الأطراف. 

وأصدرت دول عربية عدة سلسلة بيانات أعلنت خلالها تأييد موقف مصر في أزمة سد النهضة، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسي من المساس بمياه مصر قائلا  "محدش يقدر يأخد نقطة مياه من مصر، اللي عايز يجرب يجرب".

وذكر بيان صادر عن الخارجية السعودية أن المملكة تؤكد دعمها ومساندتها لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، وتؤكد أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي.

وأكدت السعودية دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف، وتشدد على ضرورة استمرار المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص سد النهضة في أقرب وقت ممكن، وفق القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن، بما يحافظ على حقوق دول حوض النيل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشعوبها معا.

من جانبها، أعربت سلطنة عمان عن تضامنها مع مصر وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض.

وأوضحت الخارجية العمانية في بيان لها أن هذه الجهود تأتي "بما يحقق الاستقرار للمنطقة ويحفظ مصالح جميع الأطراف".

فيما أصدرت الحكومة اليمنية بيانا أعربت خلاله عن تضامنها ووقوفها مع جمهورية مصر العربية في سعيها لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة ودعم جهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي".

وقالت الخارجية اليمنية في بيانها إن "الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي".

وشددت الخارجية اليمنية على "أهمية عدم اتخاذ أية خطوات أُحادية تمس بمصالحها واستخداماتها المائية وبما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل ويحقق لدول حوض النيل التنمية والنمو الاقتصادي وفقًا لمبادئ القانون الدولي".

كما أعربت مملكة البحرين عن تضامنها مع ع مصر  في الحفاظ على أمنها القومي وأمنها المائي، وحماية مصالح شعبها وحقها المشروع في الحياة، وجهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي. 

وأكدت الخارجية البحرينية في بيان دعم المملكة للجهود المبذولة لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل وفق القوانين الدولية، وبما يتيح لدول حوض النيل جميعها تحقيق طموحاتها للتنمية والنماء الاقتصادي، حفاظًا على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

الإمارات تشيد بجهود مصر في تعويم السفينة الجانحة.. وطلب عاجل بشأن سد النهضة

أشادت الإمارات، بجهود مصر في التعامل مع الحادث العرضي بقناة السويس جراء جنوح السفينة "إيفر جيفن" ونجاحها في تعويمها، وإعادة الحركة في القناة إلى مسارها الطبيعي بكفاءة عالية، ومهنية ملحوظة وفي وقت قصير.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أعربت الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن ثقتها في اقتدار وكفاءة الإدارة المصرية لهذا الشريان المائي الحيوي لخطوط الملاحة الدولية والتجارة الدولية والمعبر المهم لإمدادات الطاقة وسلاسل التوريد الحيوية.

كما أكدت الإمارات، اهتمامها البالغ وحرصها الشديد على استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة بين الدول الثلاث، مصر وأثيوبيا والسودان.

ودعت إلى أهمية العمل من خلال القوانين والمعايير الدولية المرعية للوصول إلى حل يقبله الجميع ويؤمن حقوق الدول الثلاث وأمنها المائي، وبما يحقق لها الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، ويضمن ازدهار وتعاون جميع دول المنطقة.

14 دولة قلقة حيال تقرير منظمة الصحة العالمية في أصول جائحة كورونا

أعربت 14 دولة عن "مخاوف مشتركة" حيال مهمة منظمة الصحة العالمية إلى الصين لاستكشاف أصول فيروس كورونا المسبب لمرض /كوفيد-19/،بدعوى أنها جاءت بعد فوات الأوان وأنها تفتقر إلى حق الوصول الكامل إلى البيانات ذات الصلة. 

ودعا البيان المشترك الذي أصدرته مجموعة من الدول من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا وأستراليا ودول أخرى، وفق ما أوردته صحيفة /وول ستريت جورنال/ الأمريكية اليوم /الأربعاء/ إلى إجراء "تحليل وتقييم شفاف ومستقل، بعيدًا عن التدخل والتأثير غير المبرر لأصول الجائحة". 

وفي ذات السياق أعرب الاتحاد الأوروبي عن مخاوف مماثلة في بيان منفصل أصدره وفده لدى الأمم المتحدة، وجاء البيانان عقب إصدار البعثة التي تقودها منظمة الصحة العالمية إلى ووهان تقريرها ،والذي استبعد تماما احتمالية أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر صيني.

وأفادت الصحيفة بأنه قبل وقت قصير من إصدار التقرير، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إلى إجراء تحقيق إضافي أكثر شمولًا حول أصول الجائحة وما إذا كان الفيروس التاجي قد تسرب من المختبر، وهي أقوى المصطلحات التي استخدمها علنًا حتى الآن في هذا الشأن.