الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة عين شمس : نسعى ونطمح للوصول إلى العالمية.. ونستهدف استقطاب طلاب من 114 دولة

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

بدأت منذ قليل فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس تحت عنوان:" الجيل الرابع من الجامعات بين الواقع والمأمول "، وذلك  تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتور محمود المتيني،  رئيس الجامعة، بحضور كل من الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، و الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الاعمال، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والمهندس هاني ضاحي ، نقيب المهندسين و نواب رئيس جامعة عين شمس .

 


وقال  الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و رئيس المؤتمر  العلمي التاسع والذي انطلق  هذا العام تحت عنوان " جامعات الجيل الرابع بين الواقع و الطموحات "،  إن مؤتمر الجامعة هذا العام يشهد انطلاقة جديدة تدعم مسارات الإبتكار في مختلف التخصصات، لافتاً الى أن  جامعات العالم مرت بمراحل تطوير وابتكار مستمر على مدار العشرين عاما السابقة.

 

اقرا ايضا : وزير التعليم العالى يعلن جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات لعام 2021
 

 

وأكد المتيني ان  التنافس المحلى والإقليمي والدولي  أصبح واقعا نعيشه جميعا فى مناخ صحى يصب فى مصلحة المنتج الأساسى للجامعات ألا وهو جودة خريج الجامعة وجاهزيته لمتغيرات سوق العمل غير المسبوقة فى إطار ثورة صناعية رابعة وثورة معلوماتية لا تسمح بفرصة ولا تترك مكان إلا للمتميزين والنابغين وأصحاب الابتكارات والرؤى المستقبلية.

 


وأضاف أن هذا الفكر هو ما دفع الجامعة للعمل من أجل جعل مؤتمر هذا العام أكثر تميزا وأشمل حضورا من خلال التعاون الوثيق مع كافة الجامعات والهيئات والمراكز التعليمية والبحثية فى مصر والمنطقة والعالم أجمع.

 

وقال الدكتور أيمن صالح ،نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا،  إن الجامعة اختارت عنوانا يدل على الجهد والعمل والتوجههات التي تسعى الجامعة إلي تحقيقها و تتمثل في التحول إلي جامعات الجيل الرابع و الوصول الي العالمية ، موضحا أن الجامعة تعمل على إبرام العديد من الاتفاقيات، لافتا إلي أنها انهت ما يقرب من ٢٢٩ اتفاقية تبادل تعليمي،  واستقبال طلاب من ١١٤ دولة بمختلف دول العالم .

 

و أشار صالح، الى أن الجامعة تسعي للشراكة محليا و دوليا التعليم و التعلم و إتاحته لمن يشاء سواء كان التعلم أو التعلم و الابتكار،  فضلا عن دعم الخبرة و الابتكارات بمختلف المجالات، فضلا عن وجود تعاون مع عدد من الهيئات لتطوير المنظومة التعليمية و تطويع إمكانيات الجامعة في خدمة المجتمع، فضلا عن مساهمة الجامعة مع وكالة الفضاء المصرية بشأن تصنيع قمر تعليمي تدريبي لطلابها بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية.

 


وتابع  الدكتور أيمن أن الجيل الرابع من الجامعات يتيح التفاعل في التعلم لمن هم خارج أسوار الجامعة علي نفس القدر من المساواه مع طلاب الجامعة النظاميين داخل قاعات المحاضرات ، مؤكداً أن هدفنا  الوصول للعالمية من خلال الربط بين الجامعة و احتياجات المجتمع.

 


كما تتضمن الجلسة الافتتاحية ندوة " المومياوات الملكية " يحاضر بها ا.د. خالد العناني وزير الآثار ، ا.د. ممدوح الدماطى وزير الاثار الأسبق وعميد كلية الآثار بالجامعة وا.د. زاهي حواس وزير الآثار الأسبق واستاذ علم المصريات الزائر بكلية الآثار بالجامعة، وا.د. محمد ابراهيم وزير الآثار الأسبق واستاذ الآثار بالجامعة.

 


يذكر أن  المؤتمر يناقش على مدار ثلاثة أيام العديد من الموضوعات من خلال جلساته فى مختلف القطاعات.

 


ويشمل قطاع العلوم الأساسية 4 جلسات تناقش التحول الرقمى، التغير المناخى، تحديات الحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي، التنوع البيولوجى العالمى، الجديد فى تطعيمات كوفيد-19 واستخدام النانوتكنولوجى فى جميع التخصصات.

 


و يناقش القطاع الهندسى وعلوم التكنولوجيا من خلال جلساته الأربع  ، الذكاء الاصطناعى والأنظمة البيئية، الجامعات الخضراء ومراكز التميز للطاقة والمياه.

 


ويناقش القطاع الطبى فى 5 جلسات ، أنماط الرعاية الصحية المستقبلية، مستقبل تطور التعليم الطبى، الطب الدقيق والشخصى (الجينى) فى أفريقيا، التنمر وتواصل القطاع الصحى بجامعة عين شمس مع المجتمع، بالاضافة لعدد من ورش العمل.

 


أما قطاع العلوم الإنسانية و الاجتماعية والتربوية فسيناقش فى 4 جلسات جامعات الجيل الرابع بين الفرص والتهديدات، البحث العلمى فى جامعات الجيل الرابع، التنمية المستدامة وإدارة الأعمال.

 


هذا بالاضافة لجلسة هامة لقطاع العلاقات الدولية يعرض فيها نشاط الجامعة لبعض الشراكات الناجحة التى قامت بها الجامعة مع عرض الهيئات المانحة للمشروعات البحثية بمشاركة الطلبة الوافدين وأعضاء هيئة التدريس المبعوثين إلى الخارج.