الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مرحب شهر الصوم.. أنواع وأسعار البلح في الأسواق.. فيديو

صدى البلد

بحلول شهر رمضان الكريم، تمتلئ الأسواق بأنواع البلح، ويتنوع البلح في حجمه ونوعه وسعره وجودته، ويتهافت المواطنون علي شراء البلح بأنواعه لأنه يعتبر وجبة أساسية مفضلة للجميع في شهر رمضان.

وتشتهر في الأسواق أنواع البلح الأسواني، المعروف بجودتها واختلاف طعمها، ويفضله الكثير من الناس بسبب قله نسب السكر داخل البلحة الواحدة، وتعدد طرق اكله ووصفاته المحببة لدي الجميع، وخصوصًا مرضي السكر.

وينتظر أهالي أسوان موسم شهر رمضان، حتي يعرضوا البلح الأسواني داخل القاهرة وباقي محافظات مصر، والذي يتم تجفيفه في الشمس، ثم يدخل في عملية التبخير، حتي يجهز للبيع في الأسواق ويقبل عليه كافة المواطنون.

ويختلف البلح الأسواني عن أنواع البلح الأخرى في طريقة تحضيره، فيترك في الشمس لساعات طويلة للتحميص، ويختلف عن بلح الواحات وسيوة الذين يتمتعان بالطراوة، ويتميز البلح الأسواني بقلة نسب السكر بداخله، ويستخدم في عمل الياميش والبلح باللبن.

ورصدت كاميرا "صدي البلد" أنواع وأسعار البلح الأسواني المختلفة وجاءت كالاتي، البلح الملكابي سعره 10 جنيهًات للكيلو، ويتميز هذا النوع بوضعه في الخشاف أو اللبن لكونه صلب وله مذاق من نوع خاص، وسعر بلح الدجنا ب 15 جنيهً أما البلح البركاوي فيعره 20 جنيه، و بلح الشبح بـ 25 جنيهًا، وهذا الاسم نسبة لكونه  البلح الأكثر جودة، وهو أغلي أسعار البلح وتكون ثمرة البلح كبيرة مقارنة بأنواع البلح الأخرى، وتختلف الأسعار علي حسب حجم البلحة الواحدة وسمكها.

وسعر التمر الهندي الأسواني بـ 15 جنيه ويختلف عن التمر الهندي الصناعي في جودته وطبيعته، فسعر التمر الهندي الصناعي بـ 25 جنيهًا، أما سعر العرق سوس الأسواني 40 جنيهًا للكيلو.