الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نفسية وعصبية.. ثلث المتعافين من فيروس كورونا يعانون من أمراض مزمنة

صدى البلد

لم ينته المطاف بفيروس كورونا المستجد "اكوفيد-19" عند حد الإصابة والشفاء منه، فهناك أعراض وأمراض أخرى تستمر مع المتعافين، فقد أفاد باحثون بأن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابين بـ Covid-19 يعاني من أعراض صحية أو عصبية على المدى الطويل.

 

ووجدوا أن 34٪ من الناجين من "كوفيد-19" تلقوا تشخيصًا بحالة عصبية أو نفسية في غضون ستة أشهر من إصابتهم، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة Lancet Psychiatry.

 

كان التشخيص الأكثر شيوعًا هو القلق، حيث وجد في 17 ٪ من أولئك الذين عولجوا من فيروس كورونا، تليها اضطرابات المزاج ، وجدت في 14 ٪ من المرضى.

 

وأشار الباحثون إلى أنه بينما تكون التأثيرات العصبية أكثر حدة في المرضى في المستشفيات، إلا أنها لا تزال شائعة لدى أولئك الذين عولجوا في العيادات الخارجية أيضًا.

 

وقال الدكتور"ماكسيم تاكيت"، زميل إكلينيكي أكاديمي في الطب النفسي بجامعة أكسفورد: "زاد هذا المعدل تدريجياً مع زيادة شدة مرض كوفيد -19 إذا نظرنا إلى المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى، فقد ارتفع هذا المعدل إلى 39٪'. مؤلف مشارك للدراسة الجديدة".

 

وأضاف تاكيت: "تشير نتائجنا إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعًا بعد Covid-19 منها بعد الإنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، حتى عندما يتم مطابقة المرضى لعوامل الخطر الأخرى نحن الآن بحاجة إلى رؤية ما سيحدث بعد ستة أشهر".

 

فيما أوضحت أكبر دراسة من نوعها  أن المصابين بـ  فيروس كورونا لديهم مخاطر متزايدة بنسبة 44٪ للإصابة بأمراض عصبية ونفسية مقارنة بالأشخاص الذين يتعافون من الإنفلونزا، وكانوا أكثر عرضة بنسبة 16 ٪ لتجربة هذه الآثار مقارنة بالأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي الأخرى.

 

بالإضافة إلى أنه يعاني حوالي واحد من كل 50 مريضًا من Covid-19 من سكتة دماغية، وهي جلطة دموية تؤثر على الدماغ.