الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"المصري للدراسات": صياغة مفهوم شامل لحقوق الإنسان أبرز تحديات فترة ما بعد كورونا

جمال عبدالجواد
جمال عبدالجواد

قال الدكتور جمال عبدالجواد عضو الهيئة الاستشارية ومدير برنامج السياسات العامة في المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد غيرت العالم وعرضت كل الدول والمجتمعات إلى ضغوط شديدة الوطأة وفتحت أسئلة كثيرة، مثل كيفية التعلم من هذه الجائحة الكبرى التي تشبه في آثارها الحروب العالمية. 

وأضاف عبدالجواد خلال لقاء مع مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين جومانا ماهر وحسام حداد: “في القلب من كل التطورات العالمية التي تسعى إلى إعادة بناء عالم ما بعد الجائحة يأتي مفهوم حقوق الإنسان باعتباره مفهوما مركزيا في التطور السياسي والاجتماعي وكيفية بناء عالم مركزه الإنسان وصياغة مفهوم لحقوق الإنسان”.

وتابع، "يجب ألا يوجد في مفهوم حقوق الانسان  تركيز على جانب دون آخر وحتى  أنه يتسم بالشمول ويشمل الحقوق الإنسانية والاجتماعية والحق في العلاج والتعليم وأيضا الحريات السياسية". 

وأشار عضو الهيئة الاستشارية ومدير برنامج السياسات العامة في المركز المصري للدراسات الاستراتيجية،  إلى أن مفهوم حقوق الإنسان يجب أن يكون شاملا أكثر منه مفهوما غربيا يمثل عدد الدول وهو التحدي الذي يواجه العالم في فترة ما بعد الجائحة.

 وأكد، أن البيان الختامي للمؤتمر الذي ينظمه المركز قيد الاعداد بناء على النقاشات التي تدور فيه، متوقعًا أن يتضمن المطالبة بالتركيز على عدم المساواة والفئات المهمشة والتمييز، معقبا  "لدينا نية أكبر لدراسة هذه القضايا وزيادة الوعي حولها".