الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديوجراف .. فيها سم قاتل .. تحذيرات من تناول النودلز

أضرار النولدز
أضرار النولدز

 

توفي طفلان شقيقان في محافظة أسوان بعد تناولهما وجبتي شعرية سريعة التحضير، أو المعروفة بالأسواق باسم النودلز، ما يفتح التساؤلات حول مخاطر و أضرار النودلز  على الصحة العامة للمواطنين.   

أضرار النودلز 

عن أضرار النودلز و خطر الإندومي تحدث الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، مؤكدا أن هناك مواد سامة في النودلز من الممكن أن تتسبب في مشكلات كبيرة في الجهاز الهضمي والكبد والكلي جراء تناول النودلز الصيني لأن الحفظ غير سليم، مشيرًا إلى أن من الممكن أن عملية الحفظ الخاطئ تسببت في تكوين نوع من البكتيريا بالغة الضرر داخل الكيس، سميت بالبكتريا العنقودية، وهي ما تسببت غالبًا في وفاة الأطفال نظراً لضعف مناعتهما. 

وذكر أن من مخاطر النودلز أنه طعام فاسد يأتي إلى مصر بسمومه، كما أكد أن من أضرار النودلز المواد الحافظة التي توضع فيه، "فهي مواد سامة وهي ما تشكل خطر الإندومي على الصحة العامة للمواطنين في مصر "على حد قوله. 

ابتعد عن أضرار النودلز 

وناشد "الخياط" الأهالي الابتعاد عن خطر الإندومي والأطعمة خارج المنزل، لأنها تتسبب في كثير من الأمراض بسبب كميات المواد الحافظة الموضوعة بداخلها وعلى رأسها مادة "جلوتامات أحادية الصوديوم" وهي إحدى المواد الخطرة المستخدمة في حفظ الطعام وتعد من أضرار الإندومي التي تسبب مشكلات في المعدة. 

وقالت وزارة الداخلية إنه في إطار جهود أجهزة الوزارة لكشف ملابسات ما تم تداوله على إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) متضمناً وفاة طفلين أشقاء بإحدى قرى دائرة مركز شرطة إدفو بمحافظة أسوان، إثر تناولهما إحدى الوجبات سريعة التحضير، بالفحص تبين قيام (طفل وطفلة– شقيقين) بشراء وجبة شعرية سريعة التحضير من إحدى محلات البقالة بذات القرية وتناولها، وعقب ذلك شعرا بحالة إعياء، ثم توجها على إثر ذلك إلى المستشفى وأجريت الفحوصات الطبية اللازمة لهما (غسيل معدة) وتقرر خروجهما عقب تحسن حالتيهما. 

وأضاف البيان أنه «عقب يومين شعرا بحالة إعياء أخرى وتوجها إلى المستشفى إلا أنهما توفيا حال وصولهما، وقام أهليتهما باستخراج تصريح دفن ودفنهما دون الإبلاغ عن الواقعة، تم تحديد مالك محل البقالة وضبطه، واتخذت الإجراءات القانونية حيال الواقعة.