الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احترس منه

اليوم العالمي لـ مرض باركنسون: الاكتئاب يشير لاضطراب أكبر في الأعصاب

اليوم العالمي لـ
اليوم العالمي لـ مرض باركنسون: الاكتئاب يشير لاضطراب أكبر في

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لـ مرض باركنسون، يقول الأطباء أن مرض باركنسون هو اضطراب تدريجي في الجهاز العصبي يؤثر على حركة جسم الإنسان.

ووفقا لما ذكره موقع “ weather ”  تبدأ الأعراض تدريجيًا عادة تكون رعشة غير ملحوظة في يد واحدة فقط، الرعاش شائع ولكن مرض باركنسون الاضطراب أيضًا يسبب تيبسًا أو تباطؤًا في الحركة.

الاكتئاب ومرض باركنسون 

قال أبيناي إم هوش ، استشاري طبيب الأعصاب ، سري لاكشمي غاياتري (SLG) المستشفيات "على الرغم من أن مرض باركنسون يسبب تباطؤًا في حركات الجسم بشكل عام ، إلا أن مشاكل الصحة العقلية شائعة جدًا (70-80 في المائة) في مثل هؤلاء المرضى، لا يتجلى المرض غالبًا في الاضطرابات العقلية (القلق والاكتئاب) بدلاً من التباطؤ البدني وهذه الاضطرابات العقلية لها تأثير أكبر على نوعية الحياة بشكل عام أكثر من الإعاقة الجسدية. 

الاكتئاب هو أكثر الاضطرابات العقلية شيوعًا حيث يظهر على أنه انخفاض في الاهتمام والدافع إلى جانب الخوف من التواصل الاجتماعي بين ضحايا مرض باركنسون .

ووفقًا له ، يلاحظ المرضى أيضًا أنواعًا مختلفة من اضطرابات النوم والهلوسة البصرية والأفكار المليئة بالبارانويا، فحص مشاكل الصحة العقلية في الزيارة الأولى لطبيب الأعصاب أمر لا بد منه. في العيادات المزدحمة ، يجب على القائم بالرعاية طرح القضايا المتعلقة بالصحة العقلية بشكل استباقي حتى يمكن معالجتها، عادة هناك حاجة إلى نهج متعدد التخصصات لمعالجة قضايا الصحة العقلية.

برنامج تمرين لمصابي مرض باركنسون 

 أضاف أبيناي هوش"برنامج تمارين لضحايا مرض باركنسون يساعدهم على تعزيز حافزهم ومجموعات الدعم التي تساعدهم على التغلب على الاكتئاب، يتم إضافة الأدوية المناسبة حسب الحاجة، يجب التعامل مع الذهان (الهلوسة والأوهام) حيث يفقد مرضى باركنسون الاتصال بالواقع. بحساسية و يجب إخبار مقدمي الرعاية والمجتمع بأن عقلهم الخاطئ وليس الشخص الأصلي هو الذي يتصرف بشكل غير طبيعي. علم النفس والعلاج والعقاقير تشكل جوهر العلاج "،.

وتعليقًا على تكرار المرض ، أشار كيلاس ميرش ، استشاري طب الأعصاب ، مستشفيات كونتيننتال ، إلى أن مرض باركنسون هو ثاني أكثر اضطرابات التنكس العصبي شيوعًا بعد مرض الزهايمر. يشيع هذا المرض في الرجال أكثر من النساء. "يزداد انتشار مرض باركنسون مع تقدم العمر ، ويتم تشخيص 4 في المائة فقط من حالات مرض باركنسون قبل سن الخمسين. وبينما يعاني ما يقرب من 1 في المائة من السكان فوق سن الستين من مرض باركنسون ، تزداد الإصابة به إلى 5 في المائة بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 86 عامًا. سنوات."

مرض باركنسون الأسرع نموًا في العالم 

قال "كيتان شاتورفيدي ، استشاري أول ، طب الأعصاب ، مستشفى ووكهاردت في ناجبور "مرض باركنسون هو بالفعل الاضطراب العصبي الأسرع نموًا في العالم ، وتشير بعض الدراسات الدولية إلى أن عدد الأشخاص المصابين بمرض باركنسون قد زاد بنسبة تزيد عن 35 في المائة في السنوات العشر الماضية. على الرغم من أن مرض باركنسون لا يمكن علاجه  إلا أن المرحلة المبكرة يمكن إدارتها باستخدام الأدوية وفي بعض الأحيان ، قد يقترح الأطباء إجراء جراحة لتنظيم مناطق معينة من الدماغ لتحسين الأعراض .