الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"عشان ميتنصبش عليك".. خطوات شراء سيارة مستعملة

صدى البلد

يبدأ الموسم الصيفى لشراء السيارات سواء جديدة "زيرو" أو مستعملة من السوق المحلية خلال الفترة القادمة مع انتهاء شهر رمضان المبارك   .

 

ولذلك يسعي الكثيرون لشراء أفضل موديلات السيارات وفقًا الميزانية المناسبة لهم، خاصةً راغبي شراء السيارات المستعملة الذين يبذلون جهود ضخمة للبحث عن سيارة بحالة جيدة وسعر معقول، وعدم الوقوع فى أى سيارة بها عيوب أو يتم النصب عليهم.

 

وخلال السطور القادمة سنتعرف على العديد من النصائح اللازمة لشراء سيارة بدون ان يتم النصب عليك .

 

1- إذا لم تكن على دراية جيدة بالسيارات وليس لديك خبرة ، فعليك جلب أحد المختصين الموثقين للكشف عن حالة المحرك وأجزاء السيارة الرئيسية الهامة، بالإضافة إلى إجراء فحص شامل  للسيارة، للكشف عن وجود أي أعطال بها.

 

2- يجب فحص الهيكل الخارجي للسيارة "صاج السيارة" لتجنب بعض المشكلات الناتجة عن حوادث سابقة للسيارة، والتأكد من عدم وجود دهانات أضيفت على أجزاء الهيكل الخارجي، يفضل تمتعها بالدهان الأصلي للشركة.

 

3- فحص القوائم الداخلية للسيارة  ، لانها أحد أهم الأجزاء المكونة للهيكل، فمن الضروري الفحص الشامل لها ومتابعة حالتها الأساسية، والأخذ في الاعتبار بخلوها من أي لحامات او تعديلات قد حدثت لها.

 

4-  ثم ناتى الى مرحلة الكشف عن حالة الموتور ، لأنه المسؤول الرئيسي عن الانطلاق، فمن الضروري قياس مستوى عزم المحرك عبر استخدام آلة قياس الجهد، والتي تتواجد بسهولة داخل مراكز صيانة السيارات.

 

5- الكشف عن الإطارات والتأكد من عدم تآكلها أو محو الأجزاء البارزة منها، و ملاحظة تاريخ الإنتاج والموعد الأخير الذي تم تغييرها .

 

6- حساب عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة على الإطارات ، وبشكل عام ، لانه كل ما كان العدد قليل دليل على عدم استهلاكها ، ولكن احذر من وجود اى تلاعب به .

 

7- النظر الى مصابيح السيارة ، لانها تؤثر على حالات الرؤية عن قيادة السيارة، و ذلك لتجنب نفقات تغييرها أو إصلاح هذا العيب ، ولكن هى من الامور الغير هامة للكثير من الاشخاص .

 

8- ثم ناتى الى اهم نقطه ، وهى  فحص أوراق السيارة ومعرفة تاريخها، و يجب معرفة ملاك السيارة السابقين، وهل هو مالك واحد أم تعدد مرات بيعها، وهل تم استخدامها كسيارة أجرة أو تأجير، وذلك لتجنب اقتناء سيارات رديئة بسعر مرتفع.

 

9- قبل إتمام الشراء لابد وان تكون قد درست أسعار السوق جيدا ويمكنكم الاستعانة بالمواقع الالكترونية الخاصة بالسيارات المستعملة لمعرفة السعر المناسب للسيارة.