الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تحذير الحكومة.. تعرف على عقوبة أصحاب المقاهى المخالفة

عقوبة المقاهى المخالفة
عقوبة المقاهى المخالفة

نص قانون المحال الجديد على توقيع عقوبات رادعة لمخالفى قرارات فتح وغلق المحالات والمقاهى وتطبيق الإجراءات الاحترازية خلال شهر رمضان.

 

كما حذر محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، المقاهى من المخالفة لأحكام القانون، مؤكدًا على تطبيق الإجراءات الاحترازية فى أحياء العاصمة المختلفة خلال شهر رمضان بكل حسم، حرصًا على الصحة العامة.

وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع شرطة المرافق للقيام بحملات مكثفة لرفع الإشغالات وإزالة كافة التعديات عن الطريق العام.

وعن أبرز العقوبات التى سيتم تطبيقها على مخالفى القرارات:

1-نص قانون المحال العامة على غلق المحل التجارى إداريًا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة، مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية والحماية المدنية، إذا أصبح المحل يمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة أو الأمن العام أو على سلامة رواده.


وبالنسبة للعقوبات المقررة لمخالفة هذا القانون - فقد نصت المادة 30 من قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف، كما يُعاقب بذات العقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.
 تحذير الحكومة: 

وحذر محافظ  القاهرة أصحاب الكافيهات والمقاهي التي تتعدي على حرم الطريق دون الالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة وكذلك عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية مشيرا الى رفع الاشغالات على الفور وتحرير المحاضر القانونية اللازمة.

وشدد على رؤساء الأحياء بضرورة التواجد الدائم بالشارع والتفاعل المباشر مع شكاوى المواطنين وإيجاد الحلول السريعة لها وتكثيف الحملات اليومية المفاجئة للقضاء على كل المظاهر السلبية بالشوارع بالتنسيق مع شرطة المرافق لتحقيق الانضباط.

ونبه محافظ القاهرة على رفع كافة تراكمات القمامة الموجودة بالشارع على الفور موجها إدارة المرور بسحب رخص جميع السيارات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين لتحقيق السيولة المرورية.