الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محاولة اغتيال "شيخ الصحفيين" بسبب محاربته للإرهاب والجماعات المتطرفة

الكاتب الصحفي الراحل
الكاتب الصحفي الراحل مكرم محمد أحمد

رحل عن عالمنا صباح اليوم الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، عن عمر يناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض، تولي الاستاذ الكبير  مكرم محمد أحمد مناصب عديدة في مجال الصحافة والإعلام ولعل أبرزها أنه كان  نقيب الصحفيين السابق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق بجانب مناصب أخرى.

وخلال السطور التالية يستعرض "صدى البلد"  إسهامات الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد فى مواجهة الفكر "الإرهابى" ومحاولة اغتياله: 

كان للكاتب الصحفي الراحل مكرم محمد أحمد مواقف مشرفة وقوية فى مواجهة الجماعات الإرهابية وقادتهم، وله العديد من المؤلفات المناهضة لهم، ومن أشهرها كتاب " مؤامرة أم مراجعة.. حوار مع قادة التطرف في سجن العقرب" الذى صدر عام 2003، وكان يتناول فكر الجماعات الإسلامية من خلال حوار صحفي أجراه مع قادة الجماعات الإسلامية داخل سجن العقرب، وقام فيه بتحليل الأخطاء الدينية التي وقعوا فيها ومراجعة أفكارهم القديمة.

وجاء فى مقدمة هذا الكتاب: " الظروف أوقعت في يدي الكتب الأربعة التي كتبها قادة الجماعة بعد مراجعة فكرهم القديم، والتي تتحدث عن حرمة الغلو في الدين، وحرمة تكفير المسلمين، وتسلط الأضواء على ما وقع في الجهاد من أخطاء جسيمة، وكانت قراءة الكتب الأربعة هى الحافز الذي دفعني إلى لقاء قيادات الجماعة في سجنهم، وجمع تلك الحوارات في هذا الكتاب الذي يبحث فيما وراء ذلك عن الدروس والعظات المستفادة".

مقابلاته مع قادة الجماعات الارهابية في سجن العقرب وراء محاولات اغتياله

كانت هذه المقابلات المتكررة التى أجراها مع قادة الجماعات الإسلامية فى السجن والتى استمرت لمدة أربع اسابيع، السبب وراء محاولة اغتياله عام 1987، وفشلت هذه المحاولة ولكن لم تجعله يحيد عن مساره الذي سلكه، واستمر فى محاربة الفكر الإرهابى وعمله السياسي.

كان الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد عاني صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية كان آخرها أمس، وتم منع الزيارة عنه، ليرحل عن عالمنا صباح اليوم.

وتعد هذه ثالث وعكة صحية مرت على الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد خلال 7 أشهر، إذ تعرض لوعكة صحية في يوليو 2020، بسبب حدوث جلطة، وفي نهاية نوفمبر 2020، دخل المستشفى لحدوث آلام في المرارة، ثم تعافى وخرج من المستشفى، قبل أن يعود إليه مرة ثالثة لانخفاض نسبة الهيموجلوبين.

وأثناء دخوله المرة الثانية، قالت أمنية مكرم، ابنة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، إنّ والدها عانى من بعض الآلام في المرارة، ونقل إثرها إلى المستشفى.