الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فساد الأخلاق في مسلسلات رمضان !!

 

 

"لو حكينا يا عزيزي.. نبتدي منين الحكاية".. ألفاظ بذيئة.. فواحش القول.. حوارات متدنية مليئة بالسوقية، بعيدة عن مجتمعنا الذي نعرفه ونشأنا فيه.. شتائم وسباب ومشاهد فجّة، بعيدة عن سياق  البناء الدرامي، ومع الأسف، تسيء للواقع المصري والمصريين.. استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات جنسية في الشهر الكريم.. (نسوان) مكشوفي الوجه، الحياء والخجل لا مكان لهما معهن.. كلمات مسيئة تهبط بلغة الحوار، لا تخدم العمل ولا المواطن.. مسلسلات جعلت البعد عن مشاهدتها غنيمة، حتى لا ينفطر القلب على ما آل إليه الفن في مصرنا الحبيبة.
بالطبع، هناك أعمال قيِّمة للمشاهدة، لكن تندر إلى جوار 24 مسلسل رمضاني.. مثل الاختيار 2، ومسلسل "ولاد ناس" والذي أبدع فيه الفنان القدير، ماجد الكدواني وأبكى شعب مصر كله بأدائه المبهر في دور أبو الطفل، الذي راح ضحية انقلاب أتوبيس المدرسة.. وكذلك العمل الذي تقدمه يسرا في "حرب أهلية" والفنانة حنان مطاوع ونيللي كريم ومنى زكي.. حتى المسلسل الذي يقدمه، الفنان الجليل يحيى الفخراني "زركش"، اندهشت جداً من وجود فتاة تمثل أمام هذا العملاق، بأزياء لا ترقى سوى لساقطة في مستنقعات الهوى والفُحش.. بالعربي أو بالبلدي كده: "فين مسلسلات رمضان التي اعتدنا رؤياها مع أهالينا؟".. كاتبة هذه السطور، ليست من جيل الأربعينات أو الخمسينات أو الستينات، وإنما السبعينات والثمانينات والتسعينات، أتحدث عن مسلسلات مثل "ليالي الحلمية، بكل أجزاءها، مسلسل "بوابة الحلواني"، "زينب والعرش" و "الحرملك" لكرم مطاوع وليلى فوزي والقديرة زوزو نبيل وهدى رمزي وسماح أنور و"هند والدكتور نعمان"... مسلسلات كنا ننتظر لحظة أن تبدأ أحداثها بكل شغف وتشوق، مسلسلات كنا نحفظ "تيترات" المقدمة ونهاية العمل.. ما الذي أصاب قطاع الدراما.. فهل نضبت الكتابات الناضجة، الواعية عند أصحابها.. أم أن هذه الأعمال لا تلقَ رواجاً من وجهة نظر المنتجين "السطحيين" أصحاب الرؤى الضحلة؟

من قلبي: حسناً فعلت لجنة الدراما في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث تعكف الآن على مشاهدة ومتابعة ورصد الأعمال الدرامية المعروضة على قنوات التليفزيون المصري والشاشات الفضائية المصرية، حفاظًا على الهوية وتماسك الأسرة المصرية.
حيثُ وضع المجلس عدداً من المحاذير أوجزها في محاور عامة، تضمنت ضرورة الابتعاد عن أي صور تشوه الأسرة والمرأة والطفولة، والابتعاد عن العنف سواء اللفظي أو الجسدي. 
وفي وقت سابق، قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنّ المجلس سيُفَعِّل لائحة الجزاءات في حق جميع المخالفين دون استثناء.. كما نصّت اللائحة على عقوبات مخالفة المعايير و"الأكواد الإعلامية" التي وضعها المجلس، والتي تبدأ بلفت الانتباه والإنذار مروراً بتوقيع غرامة، ومنع البث، وكان المجلس قد طلب حذف بعض المشاهد المخالفة في أعوام سابقة.

من كل قلبي: العيب كل العيب على ما يحدث من "تدني" فكري وفساد أخلاقي وكتابات ضحلة.. فالدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.. الأعمال الدرامية المقدمة لابد أن تكون لها تأثير إيجابي على الأسرة المصرية، وتؤكد على الهوية المصرية والقيم المتعارف عليها.
حرام عليكم، من أنتم؟ أنتم تشوهون الميراث الثقافي والأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أنّ هذا هو الواقع.. هذا هو الواقع الذي تلهثون وراءه، وتصدرونه لنا.. وليس الواقع الذي نتمناه.. حرام عليكم وسيحاسبكم الله على فساد عقول شابة ومجتمع بأسره بأفكاركم التي تهدم ولا تبني.. والله على ما أقول شهيد، فالله وكيل الغفلان.

 

 

 

 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط