الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انهيار دوري السوبر الأوروبي.. ما الخطوة المقبلة؟

صدى البلد

ضجة كبيرة أثارها 12 ناديًا من كبار الأندية الأوروبية يوم الاثنين الماضي، بإعلانهم إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي، لتحل محل بطولة دوري أبطال أوروبا.

المشروع لم يُكتب له الخروج للنور، فمنذ إعلان تلك الأندية ذلك المشروع، بدأت الحكومة البريطانية الضغط على الفرق الإنجليزية لعدم المشاركة في تلك البطولة، إضافة إلى تهديدات ورفض الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم، ما جعل الفرق الإنجليزية الستة، ليفربول وتوتنهام هوتسبير وتشيلسي وارسنال ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، تعلن انسحابها من المشاركة في البطولة.

المشروع تهاوى، تباعًا أعلن ناديي أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي انسحابهما أيضًا، لتتبقى 4 فرق، ميلان ويوفنتوس من إيطاليا، وبرشلونة وريال مدريد من إسبانيا.

عمليًا لم ينسحب كل من ميلان ويوفنتوس من المشروع، فالناديين لم يذكرا كلمة انسحاب في بيانهما، أكدا تطلعهما لتطوير كرة القدم وإعجابهما بالمشروع الذي سيشتركان فيه مرة أخرى عندما تكون الظروف مواتية لذلك، فبالطبع لن تقام البطولة بـ 4 فرق فقط.

أما برشلونة وريال مدريد ظلا في البطولة التي لم يتم الإعلان عن إلغائها حتى الآن، لم يصدر أي منهما أي بيان حتى الآن، ما يجعل البعض يسأل.. ما الخطوة المقبلة؟

  • رئيس رابطة البطولة، فلورنتينو بيريز وهو رئيس نادي ريال مدريد، من المتوقع أن يخرج في مقابلة اليوم، ومن المحتمل أن يعلن عن إلغاء البطولة، لكن لا توجد تكهنات أو تسريبات عما سيقوله بيريز اليوم
  • بيريز كان قد أكد في مقابلة تليفزيونية صباح يوم الاثنين، أن الفرق الـ 12 التي أعلنت مشاركتها في البطولة قد وقعت على عقودًا ولا يمكنها الانسحاب أو التراجع، ما يثير التساؤلات عن تلك العقود، وهل ستوقع غرامات على تلك الأندية أم لا؟ وهو أمر قد يفصح عنه بيريز اليوم
  • برشلونة وريال مدريد لديهما فرصة حتى يوم الجمعة لإعلان انسحابهما من البطولة، وإلا قد يعلن الاتحاد الأوروبي عقوبات عليهما في الاجتماع الذي سُيعقد ذلك اليوم، وقد يتم إقصاء ريال مدريد من بطولة دوري أبطال أوروبا الذي مازال ينافس فيها.
  • كما ذكرنا ميلان ويوفنتوس لم يعلنا بشكل رسمي عن انسحابهما، إضافة لبرشلونة وريال مدريد، وإذا صح حديث بيريز بتوقيع الأندية عقود ما يجعلها غير قادرة على الانسحاب، فقد نرى تراجع لتلك الأندية عن قرارها حتى تتفادى العقوبات المالية المحتملة.
  • الأربعة فرق التي لم تنسحب بشكل رسمي قد تُقنع أندية أخرى بغير المنسحبة بالانضمام للمسابقة، ولكن يبقى ذلك الخيار صعبًا ومستبعدًا