الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صياد يعثر على استاكوزا نادرة جدًا ثم يرميها في الماء.. تفاصيل و صور

استاكوزا زرقاء
استاكوزا زرقاء

حالف الحظ أحد الصيادين البريطانيين والبالغ من العمر 25 عامًا عندما اصطاد حيوان كركند نادر «استاكوزا» قبالة احدى السواحل الإنجليزية رغم أنه لم يعمل بهذه المهنة سوى من وقت قصير جدًا.

وحسب صحيفة  «ميرور» البريطانية اصطاد الرجل استاكوزا زرقاء اللون والتي تبلغ فرصة اصطيادها واحد من كل مليوني حيوان بحري كما أكد الخبراء المختصين في مقاطعة كورنوال. 

ويكون لون الاستاكوزا العادي بني أو رمادي اللون ويتحول إلى الأحمر الفاتح عند طهيه ولا يختلف في هذا عن الكركند أرزق اللون النادر والذي يرجع السبب وراء لونه المميز إلى خلل وراثي يتسبب في زيادة إنتاج بروتين «crustacyanin»   

وأوضح الصياد توم كواليس ما حدث للصحيفة قائلاً: «هذا هو موسم الصيد الثاني لي لذا أعتقد أنني كنت محظوظًا جدًا، وبعد صيد الكركند قمت بقياس حجمه، فكان صغيراً جدًا مما دفعني إلى إلقاءه في الماء مرة أخرى». 

جدير بالذكر أن لون الاستاكوزا الزرقاء هو السبب في ندرتها حيث يقلل لونها من فرص التمويه والهروب من مفترسيها وهذا على عكس ما يحدث مع الاستاكوزا بنية اللون أو الرمادية والذي يشبه لونهما إلى حد كبير الصخور البحرية مما يساعد على سهولة تخفيها والهروب من الحيوانات البحرية أو الأسماك المفترسة.