الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وسط بوادر تقدم مبدئي في محادثات فيينا

بومبيو يروج لقانون العقوبات الجمهوري "الأكثر صرامة" على إيران

بومبيو
بومبيو

انضم وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو إلى أعضاء الجمهوريين في مجلس النواب يوم الأربعاء للكشف عن “قانون الضغط الأقصى” - وهو التشريع الجمهوري الذي يسعى إلى سن المزيد من العقوبات على إيران بينما يقيد قدرة الرئيس جو بايدن على التراجع عن القيود العقابية المفروضة على طهران.

وقال بومبيو، الذي قاد حملة من أجل ذلك، إن "أمريكا وحليفتنا وإسرائيل والعالم أكثر أمانًا لأن سياسة الضغط القصوى التي انتهجها الرئيس ترامب والعقوبات الساحقة حرمت الإيرانيين من الموارد التي يحتاجونها لدعم بناء سلاح نووي أو لدعم الإرهاب في جميع أنحاء العالم'' وفقا لما نقلته عنه شبكة فوكس نيوز، في بيان.

اقرأ ايضا 
تعيين كبير دبلوماسيي ترامب في قناة فوكس نيوز

وأعلن أعضاء لجنة الدراسة الجمهورية، وهي تجمع محافظ في الحزب الجمهوري في مجلس النواب بقيادة النائب جيم بانكس عن جمهورية الهند، عن خطط لتقديم التشريع المكون من 118 صفحة المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني بدعم 83 من الجمهوريين في مجلس النواب.

ويأتي على خلفية محادثات فيينا الجارية بين كبار الدبلوماسيين من الولايات المتحدة وإيران وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي في محاولة لرسم طريقة يمكن من خلالها أن تكون خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA) كاملة. 

وبعد ترميمه ، يسعى مشروع القانون إلى منع عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ووسط بوادر على إحراز تقدم مبدئي في المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا ، فإن التشريع المقترح سوف يتضمن تدابير تتطلب أي اتفاق جديد مع طهران ليتم تصديقه من قبل مجلس الشيوخ ، مع تقنين العقوبات المفروضة على إيران في عهد ترامب إلى قانون.

وعلاوة على ذلك، سيوسع مشروع القانون العقوبات ، ويمدها إلى برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ، وفيلق الحرس الثوري الإسلامي الإيراني والميليشيات المدعومة من إيران في أماكن أخرى في الشرق الأوسط ومجموعة من الصناعات الإيرانية.


بومبيو ، الذي خدم في مجلس النواب من عام 2011 حتى انضمامه إلى إدارة ترامب في عام 2017 ، ألقى بثقله على التشريع المقترح ، قائلاً إنه كان “يعمل على هذه القضية فيما يتعلق بإيران لفترة طويلة جدًا”