الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مدير عمليات محطة الجبل الأصفر يشرح خطوات تنقية مياه الصرف الصحي واستخدامها للزراعة .. فيديو

مدير عمليات  محطة
مدير عمليات محطة الجبل الأصفر

قال المهندس أحمد العدل ، مدير عمليات  محطة الجبل الأصفر ، إن المحطة تعد آخر مراحل المشروع العام للضفة الشرقية للنيل ، ووظيفتها تنقية مياه الصرف الصحي الناتجة عن استخدام المنازل ، ويتم نقلها للمحطة من خلال محطات رفع صغيرة متصلة بمحطات رفع أكبر .

وأضاف المهندس أحمد العدل ، خلال لقاءه لـ برنامج "مصر بتبني " ، والمذاع على فضائية " إكسترا نيوز" ، أن هناك ثلاثة محطات رئيسية متصلة بمحطة الجبل الأصفر ، ومنهم محطة صرف الأميرية ، ومحطة رفع الخصوص ، موضحا خطوات معالجة المياه ، والتي تبدأ بالمعالجة التمهيدية ، والهدف منها ازالة المخلفات الصلبة ؛ لتجنب انسداد المواسير  .

وتابع أن المرحلة التالية للمعالجة تعرف بالمعالجة الأولية ، ويتم التخلص فيها من 65% من المواد العضوية بالمياه ، ومن بعدها تمر على مراحل المعالجة الثانوية ، وصولا للأحواض النهائية .

وأشار إلى أن المياه تمر على عملية تسمى بالبلورة ، لتنقيتها بالكامل ، وتكون بعدها النتائج تكاد تقارن بـ 95% من الكفائة لاستخدامها في الزراعة .

وأكد أنه يتم إجراء اختبارات قريبة من محطة الجبل الأصفر ، لإثبات كفاءة المياه ، حيث تختلف مراحل المعالجة مع استخدام المياه في نوع معين للزراعة .