الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مفاجأة صادمة.. تناول الشيكولاتة يؤدي لـ الوفاة المبكرة

صدى البلد

تستحوذ الحلويات كـ الشيكولاتة والمشروبات السكرية على حب الكثيرين  وتدخل في حيز النظام الغذائي الخاص بهم الذي لا غنى عنه، ولكن على قدر حبها فإنها تلحق الأضرار والأمراض بمن يحبها، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة.

 

تتبع علماء جامعة أكسفورد عادات الأكل للبشر لمدة تصل إلى 15 عامًا وفحصوا ما إذا كانوا قد دخلوا المستشفى أو ماتوا، فقد اتضح أن الأشخاص الذين ينغمسون بانتظام في ألواح الشيكولاتة والمشروبات السكرية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بـ أمراض القلب في منتصف العمر أكثر من الأشخاص الذين امتنعوا عن تناولها.

 

سلطت الدراسة الضوء على أن نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب، الأول هو اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة ، ويشمل الشيكولاتة والزبدة واللحوم المصنعة بدلاً من الفاكهة الطازجة والخضروات والألياف، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

اقرأ أيضًا| دراسة برازيلية: فيروس كورونا يفتك بالشباب بنسبة 1000%

 

أما النظام الغذائي الثاني يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبن والزبدة عالية الدسم.

 

ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المائة للإصابة بـأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، في حين أن المجموعة الأخرى كانوا أكثر عرضة بنسبة 4 في المائة لمواجهة ذلك.

 

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشيكولاتة والحلويات والأطعمة الدسمة والخبز الأبيض يميلون إلى أن يكونوا ذكورًا ، تقل أعمارهم عن 60 عامًا، ومدخنين ومن خلفيات فقيرة.

 

اقرأ أيضًا| قربان لـ طرد الأرواح الشريرة.. أب وأم يجلدان طفلهما حتى الموت

 

من المعروف أن الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بـ أمراض القلب، وقد أشارت الأبحاث إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم ويمكن أن تحفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضًا.

 

ويعاني حوالي 7.6 مليون شخص في بريطانيا من أمراض القلب منهم 4 ملايين من الرجال والنساء 3.6 مليون، أما في الولايات المتحدة يبلغ الرقم 30.3 مليون، إنه السبب الرئيسي للوفاة في المملكة المتحدة ، حيث قتل واحد من كل أربعة رجال وواحدة من كل خمس نساء.