الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمريكا عظيمة.. مقتطفات من بايدن في خطاب الـ 100 يوم أمام الكونجرس

صدى البلد

أصدر البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، مقتطفات من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الأول أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي.

وبحسب "واشنطن بوست" الأمريكية، جاء بالمقتطفات أن بايدن سيؤكد خلالها أن الولايات المتحدة تتحرك إلى الأمام من جديد، وذلك بعد 100 يوم من توليه منصبه في المكتب البيضاوي. في محاكاة لشعار حملة الرئيس السابق دونالد ترامب “سنجعل أمريكا عظيمة مجدداً”.

وسيقول بايدن في خطابه المنتظر:"علينا إثبات أن الديمقراطية لا تزال تعمل. أن حكومتنا لا تزال تعمل، ويمكنها تقديم المساعدة للناس"، كما سيقول إن الحكومة هي قوة من أجل الخير.

يأتي خطاب بايدن بعد يوم من إعلانه عن تخفيف قيود ارتداء الكمامات على الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، وتقديم ملاحظاته الأخيرة حول جائحة فيروس كورونا، وهي القضية التي هيمنت على الأشهر الأولى من رئاسته.

سيقول الرئيس إنه ورث "أمة في أزمة. أسوأ جائحة خلال قرن من الزمان. أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير. أسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية ".

جاء في أحد مقتطفات الخطاب: "الآن - بعد 100 يوم فقط - يمكنني أن أبلغ الأمة: أمريكا تتحرك مرة أخرى. تحويل الخطر إلى احتمال. أزمة إلى فرصة. انتكاسة القوة ".

سيلتقي بايدن مع القادة الأربعة الكبار في مجلسي النواب والشيوخ من كلا الحزبين في 12 مايو لمناقشة "مجالات السياسة للاتفاق المتبادل وتحديد الأرضية المشتركة"، وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض مطلع على الخطة ولكنه لم يُصرح له بالتحدث علنًا.

خطة التريليون

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن يعتزم الكشف عن حزمة ضخمة بقيمة 1.8 تريليون دولار للعائلات والتعليم في أول خطاب له أمام الكونجرس يوم الأربعاء، حيث شدد على ضرورة الاستثمار للتنافس مع الصين.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية ، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم ، إن الرئيس الديمقراطي سوف يناشد المشرعين مباشرة لتمرير تشريع للحد من عنف الشرطة.

سيسلط بايدن الضوء على عمليات القتل المتكررة على أيدي الشرطة لمواطنين أمريكيين من أصل أفريقي وسنوات من العنصرية الراسخة ، مع تكريم خدمة الغالبية العظمى من الضباط.


تتضمن الخطة 1 تريليون دولار للإنفاق على التعليم ورعاية الأطفال على مدى 10 سنوات و 800 مليار دولار من الإعفاءات الضريبية التي تستهدف الأسر ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض ، وفقًا لبيان حقائق البيت الأبيض.


-