الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دولة أفريقية جديدة تتوسط في أزمة سد النهضة

سد النهضة (أرشيفية)
سد النهضة (أرشيفية)

أطلعت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، اليوم السبت، الرئيس الأوغندي يوري موسفيني في عنتبي، على الموقف السوداني ونتائج مفاوضات سد النهضة الأخيرة، فيما أعلن موسفيني أنه ينوي الاتصال برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لتقريب وجهات النظر حول الأزمة.

وقالت الخارجية السودانية في بيان، إن المهدي سردت لموسفيني مراحل التفاوض حول سد النهضة منذ اتفاق إعلان المبادئ والموقف السوداني الإيجابي للوصول إلى اتفاق يفتح الطريق أمام المصالح المشتركة. 

وكشفت الوزيرة السودانية عن الخطوات التي اتخذها السودان بحثاً عن اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وأن تعنت إثيوبيا ورفضها يجعلها في خانة المعتدي الذي يستنفد الوقت لإنزال الضرر بالآخرين.  

وأكدت المهدي متانة العلاقات الثنائية المتميزة بين السودان وأوغندا في مختلف المجالات، مشيدة بنهج الرئيس موسفيني في دعم جهود السلام. 

من ناحية أخرى، ثمن الرئيس الأوغندي دور السودان في القارة ومبادراته السلمية، مؤكداً دعم أوغندا للحوار المفضي لتحقيق مكاسب لكل الأطراف.

وأشار موسفيني إلى أن المدخل الصحيح لمعالجة نقاط الخلاف هو الاتفاق على الرؤية الاستراتيجية لإدارة مياه النيل، معتبراً أن ملء وتشغيل السد يتطلب النظر باعتبار إلى الجوانب البيئية، متفهماً موقف السودان الداعي إلى مفاوضات منتجة تفضي إلى نتائج تحقق الرضى لكل الأطراف.  

ووعد الرئيس موسفيني بالاتصال برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في أقرب وقت للتباحث معه لتقريب وجهات النظر بما يمكن لمفاوضات جدية تحدث تقدماً في هذا الملف المهم.