الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هبة أبو الخير: الحالة النفسية كفيلة بالقضاء على كورونا

الحالة السلبية النفسية
الحالة السلبية النفسية لـ مصابي كورونا

قالت هبة أبو الخير، اللايف كوتش والخبيرة النفسية، إن الارتباط بين ضعف الصحة النفسية لدى الإنسان، ومستوى تعرضه للأخبار السلبية مرتبط بشكل وثيق، موضحة أن زيادة التعرض للأخبار السيئة عن فيروس كورونا، يزيد من احتمالية الإصابة بـ "الاكتئاب والتوتر والقلق، والاضطرابات النفسية".

 

وأضافت هبة أبو الخير، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن منظمة الصحة العالمية رصدت أن الحالات المصابة بكورونا يلجأ أغلبيتهم لاستشارات نفسية بعد ظهور الأعراض، وذلك بسبب حالة الهلع التى تصيبهم نتيجة عدم تأكدهم من فعالية اللقاحات ومدة الإصابة التى قد تؤدي إلى الوفاة في النهاية.

 

ضعف الذاكرة والاضطرابات النفسية الخطيرة

وأكدت أن الاختبارات التى أجرتها الولايات المتحدة على 62 مصابا بالفيروس، أثبتت تعرضهم لأعراض نفسية سلبية، بعد 3 أشهر من إصابتهم، وأوضحت الدراسة أن 20% من المصابين تعرضوا لضعف الذاكرة والاضطرابات النفسية الخطيرة.

 

وقدمت هبة أبو الخير نصائح لمصابي كورونا لعدم تأثرهم سلبيا على المستوى النفسي كالتالي:

  • الاطمئنان الدائم على المصاب.
  • التأكيد على أن فترة الإصابة مؤقتة وتعتمد على الحالة النفسية الإيجابية.
  • الحالة النفسية الإيجابية وحدها كفيلة بالقضاء على الفيروس.

 

واختتمت حديثها قائلة: "الاستقرار النفسي للشخص يبدأ بقبول مشاكل الحياة، والرضي دائما عما كتبه الله، ومتابعة  الأخبار مرة واحدة في اليوم، بدلا متابعتها أكثر من مرة في اليوم بما يخلق التوتر بشكل دائم".

 

ارتفاع أعداد الإصابات

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، في آخر بيان لها حول مستجدات أوضاع فيروس كورونا، مساء أمس، عن ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة إلى 1090 حالة وفقا لإجراءات الرصد والفحوصات المتبعة في الوزارة، بجانب تسجيل خروج 567 حالة جديدة من المستشفيات بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وشفائهم، ليرتفع إجماعي المتعافين إلى 173341 حالة.

 

كما أعلنت الوزارة تسجيل 60 حالة وفاة جديدة، لصبح إجمالي أعداد حالات الإصابة حتي مساء أمس حوالي 231803 حالة منذ بداية الأزمة، من ضمنهم 173341 حالة شفاء، و 13591 حالة وفاة.

 

وتستمر وزارة الصحة في رفع استعدادها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولا بأول، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة ضد الفيروس للحد من انتشاره، كما خصصت عددا من وسائل التواصل لتلقي الاستفسارات من المواطنين، ومنها الخط الساخن "105" و"15335"، وتطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.