الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زورق فرنسي يصطدم بسفينة بريطانية واشتعال نزاع شديد بين لندن وباريس..فيديو

تحذيرات من أن قوارب
تحذيرات من أن قوارب الصيد الفرنسية قد تحاول حصار سانت هيلير

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن المملكة المتحدة لم تحترم اتفاقية التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما فرضت "شروطًا إضافية" على قوارب الصيد الفرنسية في القنال الإنجليزي.

واندلع نزاع الصيد الأخير عندما قالت حكومة جيرسي المحلية إن القوارب الفرنسية ستكون مطالبة بالحصول على تراخيص لممارسة الصيد في مياه الجزيرة.

واشتكت مجتمعات الصيد الفرنسية من أن بعض القوارب التي كانت تعمل هناك لسنوات تم تقييد وصولها فجأة.

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الخميس إن "الشروط الإضافية" المرفقة بالتراخيص الجديدة تمثل خرقًا للاتفاق التجاري.

وقالت المتحدثة فيفيان لونيلا إنه بموجب الاتفاق، فإن أي شروط محددة جديدة تحد من نشاط الصيد في مياه المملكة المتحدة "يجب أن تمتثل للأهداف والمبادئ" التي تم وضعها.

وأشارت في إفادة صحفية في بروكسل "أيضًا، لكنها نقطة مهمة، يجب إخطار الطرف الآخر مسبقًا بهذه الشروط ، حتى يكون هناك وقت كاف لتقييم الإجراءات المقترحة والرد عليها".

وأضافت "بناءً على ذلك، أشرنا إلى أنه حتى نتلقى المزيد من التبريرات من سلطات المملكة المتحدة ، فإننا نعتبر أن هذه الشروط الجديدة لا ينبغي أن تنطبق."

في وقت سابق يوم الخميس، تجمعت العشرات من قوارب الصيد الفرنسية في ميناء سانت هيلير ، الميناء الرئيسي للجزيرة؛ احتجاجًا على قواعد الصيد الجديدة في جيرسي.

وأرسلت حكومة المملكة المتحدة سفينتين تابعتين للبحرية الملكية - HMS Severn و HMS Tamar - للقيام بدوريات في المياه حول جيرسي "كإجراء احترازي" بعد تحذيرات من أن قوارب الصيد الفرنسية قد تحاول حصار سانت هيلير.

وتم نشر سفن بحرية طقوسية ودخل أسطول من القوارب الفرنسية ميناء جيرسي خلال احتجاج بحري دراماتيكي على حق الصيد بالقرب من جزيرة القنال.

واتهم الصيادون الفرنسيون جيرسي بتقييد قدرتهم على الصيد في المياه المجاورة للجزيرة الواقعة على بعد 14 ميلاً من ساحل شمال غرب فرنسا.

ويوم الخميس، احتجت عشرات القوارب الفرنسية في ميناء سانت هيلير عاصمة الجزيرة ، مع تسجيل مصور نشرته شبكة سكاي نيوز يصف كيف اصطدمت سفينة فرنسية بقارب بريطاني.

وقال رئيس جمعية صيادي جيرسي دون طومسون: "يجب أن يؤخذ الأمر على محمل الجد عند توجيه تهديدات بقطع التيار الكهربائي وإغلاق المرفأ حتى لا يدخل ويخرج أي طعام".

وأضاف لمجلة نيوزويك عقب محادثات بين الصيادين وممثلي حكومة جيرسي، إنه بالتأكيد عدواني للغاية

ويدور النزاع حول صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع الاتحاد الأوروبي من شأنها إجبار مشغلي القوارب الفرنسيين على الحصول على ترخيص لمواصلة الصيد في مياه الجزيرة.