الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قلق عالمي لم ينتهي إلا صباح اليوم

رغم سقوطه في البحر .. وكالة ناسا توجه انتقادات حادة للصين بسبب صاروخها الشارد

أزمة الصاروخ الصيني
أزمة الصاروخ الصيني أقلقت العالم

نالت أزمة الصاروخ الصيني الشارد ، إهتماما إعلاميا عالميا واسعا ،  وذلك قبل سقوطه صباح اليوم ببحر العرب القريب من الهند.

 

وبعد أيام من فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي، أعلنت بكين أخيراً سقوط الصاروخ وتفككه فجر اليوم الأحد في بحر العرب.

 

وقال التلفزيون الصيني إن أزمة الصاروخ  الصيني الخارج عن السيطرة انتهت بعد تفكك بقاياه فوق بحر العرب وسقوطه فيه.

 


 

وأحدث الصاروخ الصيني، الذي كان يدور حول الأرض وخرج عن نطاق السيطرة تأثيرًا كبيرًا حول العالم، وأثار قلق دوله حتى سقط أخيرًا في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف وأثار انتقادات حادة من وكالة ناسا.

 

وفقًا لمكتب هندسة الفضاء الصيني ، بدأت رحلة الصاروخ الأخيرة حوالي الساعة 12.24 مساءً بتوقيت شرق أستراليا، أي قبل ساعتين تقريبًا مما كان متوقعًا.

 

وانتشرت مخاوف استمرت أسبوعا من الضرر المحتمل الذي يمكن أن يتسبب فيه الصاروخ إذا ضرب الأرض، إلا أن مسئولين قالوا  إن معظم بقايا الصاروخ احترق أثناء عودته إلى الغلاف الجوي للأرض.

 

وهبط ما تبقى من المركبة الفضائية في عرض البحر عند خط طول 72.47 درجة شرقا وخط عرض 2.65 درجة شمالا.

 

دخل صاروخ لونج مارش 5 بي ، الذي كان طوله حوالي 30 مترًا ووزنه 20 طنا ، مدار الأرض المنخفض في وقت سابق من صباح اليوم.

 

وكان الصاروخ يدور في مداره بسرعة تزيد عن 30 ألف كيلومتر في الساعة، وكان ارتفاعه أكثر من 10 طوابق، ووزنه تقريبًا مثل شاحنة قمامة ممتلئة، مما تسبب في إثارة مخاوف الكثيرين بشأن التأثير الذي كان من الممكن أن يحدثه هبوطه المخيف.

 

وأطلق الصاروخ محطة الفضاء الصينية الجديدة إلى المدار في 29 أبريل، لكنه ترك بعد ذلك يندفع عبر الفضاء غير متحكم فيه حتى بدأت جاذبية الأرض في سحبه إليها.

 

وكانت مهمة الصاروخ لونج مارش 5 بي، إطلاق وحدة محطة فضاء صينية من موقع إطلاق مركبة الفضاء وينتشانج في وينتشانج في مقاطعة هاينان الصينية الجنوبية .

 

لكن فقدان الصاروخ لمساره، نالت انتقادات كبيرة من عدم  الدقة في التوجيه على غرار ما تفعله وكالات الفضاء الأخرى.

 

وانتقد مدير ناسا بيل نيلسون الصين بشأن الصاروخ، قائلاً إن الدول التي ترتاد الفضاء بحاجة إلى تقليل المخاطر وزيادة الشفافية إلى أقصى حد في مثل هذه المواقف.

 

وقال في بيان "من الواضح أن الصين تفشل في الوفاء بالمعايير المسؤولة فيما يتعلق بالحطام الفضائي".

 

وتابع: "من الأهمية بمكان أن تتصرف الصين وجميع الدول التي ترتاد الفضاء والكيانات التجارية بمسؤولية وشفافية في الفضاء لضمان سلامة أنشطة الفضاء الخارجي واستقرارها وأمنها واستدامتها على المدى الطويل.".

 

وعلى الرغم من الجهود الأخيرة لتنظيم وتخفيف الحطام الفضائي بشكل أفضل ، فإن مدار الأرض مليء بمئات الآلاف من قطع النفايات الفضائية ، ومعظمها أصغر من 10 سنتيمترات.
 

وتتساقط الأجسام باستمرار من المدار، على الرغم من أن معظمها يحترق في الغلاف الجوي للأرض قبل أن تتاح لها فرصة لإحداث تأثير ما.