الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيت المحرك

أجندة التعامل مع زيت محرك السيارة في الصيف

زيت تنظيف المحرك
زيت تنظيف المحرك

الكثير من مالكى السيارات يعتقد أنه يجب تغيير زيت المحرك  كثيراً في فصل الصيف نظراً لارتفاع درجات الحرارة بشدة في مصر صيفا لزيادة التبخير و في هذا السياق نعرض عليكم هذا الموضوع

 

بالفعل الزيوت الحديثة عالية الجودة تحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.

 

و أجاب خبراء السيارات أن هذا الاعتقاد بالتأكيد خاطئ، وليس له أساس علمي، وأن زيوت المحركات الحديثة قادرة على العمل بكفاءة للمسافة المحددة وفقاً لنوع الزيت.

 

واضاف الخبراء ان ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي، وما من ضرورة لتغييره على مسافات متقاربة أثناء الصيف.

وإن تغيير لون الزيت إلى اللون الداكن ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته، فهذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.

ومع ذلك، نصح الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بصورة دورية تحسباً للنقص الطبيعي، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض هذا التناقص الذي له عدة اسباب منها النسب الطبيعية للتبخير او احتياج المحرك للصيانة .