الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خد خالتك أم فرحات ارميها في العربية.. حكاية سيارة همام في أمستردام | صور

 حكاية سيارة همام
حكاية سيارة همام في أمستردام

" طاطا إبدأ كده العيد بثواب خلي ربنا يكرمك.. أؤمرني يا همام.. خد خالتك ام فرحات إرميها في العربية دي لحد القرافة بس.. يعني اخد عشرة جنيه و ادفع على المساعدين 200 جنيه انت جايبلي مجمع التحرير يا همام.. معلش يا ولاد أصل انا عندي داء الفيل.. إنتي عندك الفيل نفسة، عندنا ضحية واحدة باركينج كلينينج، لازم تشرب " .

همام في أمستردام

مشاهد علقت بذاكرتنا بكل تفاصيلها البسيطة نستطيع أن نسردها بمجرد سماع كلمة واحدة منها، ارتبطت بأذهاننا بفرحة أول يوم عيد الفطر المبارك، بدأت أولى لقطاته بمشهد روحاني لتكبيرات وصلاة العيد، وصادف أيضًا العرض الأول له عبر الشاشات الصغيرة في أول يوم لعيد الفطر في تسعينيات القرن الماضي، فاجتمعت جميع العائلات أمامه متسمرة، تعلو أصوات ضحكاتهم لتملئ الأفق بالبهجة والفرح، إنه رائعة فيلم " همام في أمستردام ".

همام في أمستردام

همام مجاهد شعبان والذي قام بدوره الفنان محمد هنيدي، شاب بسيط الحال حاصل على شهادة دبلوم التجارة، يقيم في منزل واحد برفقة والدته حورية فتح الباب والتي جسدت شخصيتها الفنان إنعام سالوسة، وأخواته البنات و أزواجهن، وانجبت كل منهن ثلاثة أبناء، وعاش جميعهم في شقة صغيرة أصبحت مكتظة لدرجة جعلت همام يجد صعوبة في إيجاد مكان للنوم.

همام في أمستردام

راود همام حُلم السفر إلى أمستردام عاصمة هولندا، إلى حيث يعيش خاله إبراهيم فتح الباب، في طنًا منه بأنه سيساعده في الإقامة هناك والحصول على فرصة عمل، و إعطائه النقود التي كانت قد أعارتها والدته لأخيها، وبالفعل نجح همام بعد محاولات كثيرة وصولات وجولات كوميدية للحصول على تأشيرة سفره لهولندا، وحينما وصل الأرض الهولندية كانت أول من استقبلته هي أسطورة السيارات بيجو.

همام في أمستردام

اشتهرت هولندا في فترة التسعينيات بأن جميع السيارات الأجرة بها باللون الرمادي، ومن إنتاج أسطورة صناعة السيارات الفرنسية بيجو PEUGEOT، والتي تعد ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات الأوروبية في العالم، وكانت قد تأسست في العام 1810 على يد عائلة بيجو والتي كان أساسها صناعة البن، إلى أن تحولت شغفهم فيما بعد لصناعة السيارات.

بيجو 405

وظهرت السيارة بيجو PEUGEOT، خلال أحداث فيلم همام في أمستردام من الطراز 405، والتي بدأت بيجو في إنتاجها بداية من العام 1987، ولأن هذه السيارة أثبتت جدارتها ونافست بقوة منذ بدء طرحها خلال سوق السيارات العالمي، فقد لُقبت بسيارة العام في أوروبا للعام 1988.

بيجو 405

استمد الطراز 405 قوته من عدة خيارات من المحركات، أولها بسعة 1.8 لتر، والثاني بسعة 1.9 لتر، والثالث بسعة 2.0 لتر، ورابع بسعة 2.9 لتر مكون من 6 أسطوانات، يستطيع أن يولد قوة قدرها 110 حصانًا.

بيجو 405

جدير بالذكر أن فيلم همام في أمستردام بطولة كلًا من " محمد هنيدي، احمد السقا، إنعام سالوسة، أحمد عيد، طارق عبدالعزيز، محمود البزاوي، أيمن الشيوي، موناليزا، رحاب الجمل، هاني رمزي، منحة زيتون، حسن الهلالي، سليمان عيد، عثمان عبدالمنعم، محمد يوسف، يوسف إسماعيل، صبري سعد " ومن تأليف مدحت العدل، و إخراج سعيد حامد، وتم عرض هذا الفيلم لأول مرة في 17 أغسطس من العام 1999.

همام في أمستردام