الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

شاومينج عبر تليجرام : هسرب امتحانات الثانوية العامة بإجاباتها مجانا .. والتعليم ترد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عادت جروبات شاومينج المختصة بعمليات الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021 وامتحانات الدبلومات الفنية 2021، للأضواء من جديد اليوم حيث بدأ شاومينج وأعوانه من الآن عمليات خداع طلاب الثانوية العامة عبر جروب على تطبيق تليجرام بعمل دعاية لنفسه يوهم فيها الطلاب بقدرة جروبات شاومينج الخارقة على تسريب الامتحانات قبل اللجنة بإجاباتها.

وجاء نص أولى رسائل شاومينج لطلاب الثانوية العامة عبر تطبيق تليجرام كالتالي: تم بدء حجز طلاب الصف الثالث الثانوي في الدخول للجروب السري الذي يتم تسريب الامتحانات فيه زي كل سنة، وبتتسرب الامتحانات قبل اللجنة وبالإجابات والحجز مجاناً مش بناخد فلوس من حد.

وأضاف قائلا: أي حد يقول لك على فلوس متمشيش وراه، احنا فقط اللي بنسرب الامتحانات كل سنة وتقدروا تسألوا زمايلكم اللي قبلكم عملنا ايه معاهم، والجروب السري اخره 500 طالب.

وختم شاومينج رسالته الموجهة لطلاب الثانوية العامة قائلا: “شاومينج دايما معاكم”.

التعليم ترد على شاومينج وأعوانه

ومن جانبها .. أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن ظواهر الغش والتسريب وتصوير الامتحان سوف تختفي تماما في امتحانات الثانوية العامة 2021.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اتخاذ عدد من الإجراءات التي تستهدف منع الغش في الامتحانات بشكل عام وخاصة امتحانات الثانوية العامة 2021.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة 2021 سواء كانت إلكترونية أو ورقية ستكون خالية تماما من الغش بنسبة 99%، وبالتالي سيظهر المستوى الحقيقي لكل طالب.

وشدد وزير التربية والتعليم، على أن امتحانات الثانوية العامة 2021، ستكون امتحانات فيها منافسة شريفة ، تضمن تكافؤ الفرص ، ولن يكون بها مشاكل تقنية ولا مشاكل غش.

خطة مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021

وأضاف الوزير "هناك قانون جديد أقره مجلس الوزراء لمكافحة الغش في الامتحانات، لافتًا إلى أن أبرز الاجراءات التي سيتم محاربة الغش بها هذا العام تتمثل فيما يلي  :

  • ستكون لجان الامتحانات مراقبة بالكاميرات
  • سيتم الاستعانة بمراقبين أفراد من خارج منظومة المدرسة.
  • سيتم منع الطلاب من الدخول إلى لجان الامتحانات بالموبايلات او بأي وسائل إلكترونية تساعد على الغش
  • لن يتم السماح لطلاب الثانوية العامة بالولوج الى الانترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان

هل تعقد امتحانات الثانوية العامة 2021 ورقيا أم إلكترونيا ؟

 عبر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن استيائه من الربط الذي يربطه بعض الناس بين ما حدث في امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي من العودة للنظام الورقي والمشكلات التقنية التي ظهرت في اثناء الامتحانات الالكترونية ،  وبين ما سيحدث في امتحانات الثانوية العامة "الصف الثالث الثانوي 2021 ".

ونفى وزير التربية والتعليم كل ما يقال عن عزم الوزارة على إصدار قرار بعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيا بدلا من عقدها إلكترونيا اسوة بما تقرر بشأن امتحانات ابريل لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 

وقال وزير التربية والتعليم : لا تراجع عما تم اعلانه من قبل بشأن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 ، و وفي النقاط التالية ينشر موقع صدى البلد أبرز القرارات التي أعلنها وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة مؤخراً : 

  • تعلن الوزارة للرأي العام بعد عيد الفطر المبارك بعدة ايام ، ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2021
  • امتحانات الثانوية العامة 2021 ستكون في 4 يوليو 2021.
  • امتحانات الثانوية العامة 2021 سوف تنعقد بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك".
  • طلاب الثانوية العامة سوف يدخلوا لجان امتحانات الثانوية العامة بالتابلت الموجود عليه نسخة من كتاب المدرسة ، وعدد هائل من المصادر الاخرى على منصة ادارة التعلم
  • مسموح لـ طلاب الثانوية العامة باصطحاب نسخة ورقية من كتاب المدرسة الاصلي داخل لجان امتحانات الثانوية العامة ،  او نسخة مصورة او مطبوعة منه ،  ولكن بدون الكتابة عليها بأى شكل.
  • طلاب الثانوية العامة  الذين لا يملكون تابلت مثل طلاب المنازل والاعادة، يمكنهم دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بنسخة ورقية من كتاب المدرسة الاصلي او نسخة مصورة او مطبوعة منه ، ولكن بدون الكتابة عليها بأى شكل.
  • الوزارة تعمدت عدم وجود كتب مكتوب عليها بأي شكل من الاشكال داخل لحان امتحانات الثانوية العامة ،  بحيث لا يتم وضع ملاحظات من الدروس والملازم وخلافه حتى يستوي الجميع 
     
  • طلاب الثانوية العامة لن يؤدوا امتحانات الثانوية العامة هذا العام في مدارسهم.
  • امتحانات الثانوية العامة 2021 سوف تنعقد في لجان يتم اختيارها باعتبارات كثيرة من حيث البنية التحتية والاجراءات الاحترازية.
  • امتحانات مايو التجريبية المقرر عقدها لطلاب الثانوية العامة ، ستستهدف كل طلاب الثانوية العامة الذين معهم أجهزة تابلت سواء ، في كانوا في مدارس خاصة او حكومية.
  • ستُعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الثانوية العامة من المنزل أسوة بالعام الماضي.
  • لن يتم حذف أي وحدات من مناهج الثانوية العامة قبل امتحانات الثانوية العامة
  • سيظل حضور طلاب الثانوية العامة في المدارس اختياريًا حتى موعد امتحانات الثانوية العامة
  • امتحانات الثانوية العامة سوف تعقد إلكترونيا على التابلت
  • سيكون تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا بعيدا عن العنصر البشري
  • ستقيس أسئلة امتحانات الثانوية العامة -وفق نظام التقييم الجديد- نواتج التعلم لدى الطلاب بعيداً عن الحفظ
  • سيؤدي طلاب الثانوية العامة 2021 الامتحان في كل مادة على حدة وليس امتحان مجمع
  • امتحانات الثانوية العامة 2021 ستكون خالية من الغش بنسبة 99%
  • سيتم التعامل مع اي محاولات للغش بشكل حازم بتطبيق قانون مكافحة الغش الجديد
  • هذه الامتحانات ستظهر المستوى الحقيقي للطلاب وستكون هي لحظة الحقيقة
  • جميع لجان امتحانات الثانوية العامة ستكون مراقبة بالكاميرات وبأفراد من خارج منظومة المدرسة
  • امتحانات الثانوية العامة 2021 سيكون بها منافسة شريفة ، تضمن تكافؤ الفرص ، وستكون خالية من المشاكل التقنية والغش

قانون مكافحة أعمال الاخلال بالامتحانات

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى القانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى وافق عليه مجلس النواب، ونشر في الجريدة الرسمية.
ووفقًا للقانون، يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.
 

ويعاقب علي الشروع في ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 الف جنيه أو بإحدى العقوبتين.ووفقا للقانون، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.
وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن محاولات الغش او الاعتماد على آخرين ، لن تفيد صاحبها هذا العام ولكنها ستضره.