الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبير: لا يمكن تجاهل دور مصر تجاه القضية الفلسطينية

مصر وفلسطين
مصر وفلسطين

قال سعيد عكاشة، الخبير في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن دور مصر في القضية الفلسطينية لا يمكن تجاهله عبر عشرات السنين، وليس خلال السنوات الماضية فقط، مؤكدا أن الدعم الذي قدمته مصر للقضية الفلسطينية على الأصعدة السياسية والاقتصادية كافة، كبير للغاية.

 

وأضاف سعيد عكاشة، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم السبت، أن مصر كانت تسير في أكثر من مسار خلال الأزمة الأخيرة بالقضية الفلسطينية، ويمكن أن نسميه مسارًا استباقيًّا، وهذا المسار بدأ قبل أن تنفجر الأزمة، حيث كانت هناك مؤشرات أن هناك أزمة تلوح في الأفق، وحاولت مصر أن تضغط على إسرائيل لتقلل من إجراءاتها العنيفة في القدس.

 

وأوضح أنه عندما انفجرت الأزمة، نتيجة تداعيات عديدة؛ بدأ التحرك المصري في المسار الآخر، وهو التهدئة، حيث أن المسار يعتمد على محاولة استعادة التهدئة، والتنسيق مع الولايات المتحدة؛ ليكون هناك تحقيق أمريكي أكثر قوة.

 

وأشار إلى أن الموقف الأمريكي، هو السبب المباشر في القضية الفلسطينية، حيث قال الرئيس جو بايدن، إنه على “حماس” أن تمتنع عن إطلاق الصواريخ، وعلى أساسها سيتم التحرك تجاه القضية، ووقف إطلاق النار.